ستينية الفرقة الوطنية للفنون الشعبية: لوحات فنية راقصة مزجت بين الأصالة و مواكبة العصر

ستينية الفرقة الوطنية للفنون الشعبية: لوحات فنية راقصة مزجت بين الأصالة و مواكبة العصر

تاريخ النشر : 10:46 - 2023/02/02

أشرفت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي مساء يوم أمس  1 فيفري 2023 فعاليات الاحتفال بمرور ستين سنة على تأسيس الفرقة الوطنية للفنون الشعبية.
وقدم المؤرخ عبد الستار عمامو تاريخ الفرقة الوطنية للفنون الشعبية الحافل بالإنجازات الفنية الرائعة التي تعد   مكسبا ثقافيا هاما لما تحمله في طياتها من تراث لامادي ثمين وقيم،فقد باتت ملتصقة بوجدان جمهورها لما تقدمه من لوحات فنية راقصة نابعة من تراثنا وحاملة لهويتنا وأصالتنا.
وتتالت على الفرقة اسماء نقشت في الذاكرة واقترنت بتاريخ الفن الشعبي وبتراثنا واصالتنا فذاع صيتها داخل وخارج البلاد وتطورت مواكبة للعصر
فانتدبت عناصر جديدة شابة  تعتبر من الطاقات الرهيبة في الإبداع والابتكار بشكل فني رائع وجميل يتماشى مع ذوق الاجيال الجديدة.
وكان عرض“ودوني” للفنان  عماد عمارة وزياد الزواري ومن انتاج مسرح أوبرا-تونس قطب البالي والفنون الكوريغرافية أداء الفرقة الوطنية للفنون الشعبية، بمشاركة الأوركستر السمفوني التونسي بقيادة المايسترو راسم دمق وكتابة النص الشعري لجميلة، الجلاصي، مبهرا فيه الكثير من الثشويق والبهرج تفاعل الحضور مع مختلف فقراته التي حملت عشاق الفن الشعبي الجميل البعيد عن الاسفاف والابتذال سواء في الكلمة او اللحن إلى أجواء كلها حنين لماضي كان فيه الفن الشعبي رمزا من رموز مقومات الهوية الوطنية التونسية وكانت خلاله الفرقة القومية للفنون الشعبية سفيرة تونس في الخارج كما قال ذلك الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة الذي اوكل لهذه الفرقة الفنية مهمة التعريف بالتراث التونسي  في مختلف المحافل الدولية، ولذلك كانت الفرقة أينما حلت تترك انطباعات جميلة لدى رؤساء ووزراء الدول التي قدمت بها عروضها. حسب ما أكده قدماء الفرقة الوطنية للفنون الشعبية. 
كما تم تخصيص معرضا وثائقيا يضم (وثائق ولباس وجوائز وأكسسوارات) و تقديم كتاب “ذاكرة الفرقة الوطنية للفنون الشعبية بتونس.

وفي ختام السهرة تولت الدكتورة حياة قطاط القرمازي تكريم ثلة من قدماء الفرقة الوطنية للفنون الشعبية على غرار محمد دبلون محمود قطاط عبد الرحمان العيادي فتحي زغندة فوزي بن الشيخ أسمهان الشعري خيرة عبيد الله .
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

مثّل المجلس الحواريّ «قضايا التّطبيع في  الضمير   العربي»   بقاعة القدس بمعر تونس الولي للكتاب ،
11:59 - 2024/04/25
احتضن معرض تونس الدولي للكتاب حفل توقيع  كتاب «محمود الماطري رائد تونس الحديثة» الصادر عن دار «ني
07:00 - 2024/04/25
عبّر الممثل الإيراني محمود باك نيت، مجسد النبيّ يعقوب في مسلسل «يوسف الصديق»، عن أمله في أن تتحرر
07:00 - 2024/04/25
يستمر الصراع بين الرعاش والمانع أي بين الطالب والمطلوب , وبين الشر والخير  بين النجاسة والطهر وبي
23:01 - 2024/04/24
بيعوا عمائمكم قد جاء شاريها فالغرب ينشرها والشرق يطويها
23:01 - 2024/04/24