خليفة حفتر يستعين بشركات أمنية أمريكية لتدريب قواته

خليفة حفتر يستعين بشركات أمنية أمريكية لتدريب قواته

تاريخ النشر : 19:30 - 2024/03/15

في ظل المحاولات الرامية الى حل الأزمة الليبية سياسياً وتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية العاملة في شقي البلاد الشرقي والغربي تبقى المخاوف من محاولات إندلاع شرارة المواجهات من جديد بسبب فشل الأطراف المتناحرة في تحقيق انفراج يمهد الطريق أمام إجراء انتخابات جرى التوافق على تنظيمها في بادئ الأمر أواخر عام 2021.
حيث أفادت مصادر مقربة من قيادة الجيش الوطني الليبي (شرق) بأن اللقاءات بين قائد الجيش المشير خليفة حفتر وأبنائه خالد وصدام مع ممثلي العديد من الشركات العسكرية الخاصة الأمريكية، تكررت في الأشهر الأربعة الأخيرة، بهدف تلقي الدعم العسكري المتمثل بتوريد الذخيرة والمعدات والتدريب، فيما عزا المراقبون ذلك الى إتخاذ الولايات المتحدة الأمريكية دوراً أكبر في الشأن الليبي وإرتفاع وتيرة التعاون بينها وبين حفتر، مما يهدد بتأزيم الوضع على الأرض.
ما أكده تقرير نشرته مجلة "إنترسبت" سلطت فيه الضوء على الدور المتزايد للبنتاغون في ليبيا وتفاعله مع قيادة الجيش الوطني، وذكرت فيه أن قائد القيادة الأميركية في أفريقيا "أفريكوم" أشاد في لقائه بحفتر في آخر زيارة له بالخطوات المبذولة لتعزيز التعاون بين الولايات المتحدة وليبيا.
كما أشارت الى الجنرال دون بولدوك الذي ترأس قيادة العمليات الخاصة في أفريقيا من عام 2015 إلى عام 2017 والذي قال في تصريح له بأنه في ظل برنامج البنتاغون الذي يسمح للولايات المتحدة باستخدام القوات الأجنبية في مهام موجهة لاستهداف أعدائها (في إشارة منه الى النفوذ الروسي في ليبيا) فإن واشنطن تنفذ هذه المهمة، حيث قامت القوات الخاصة (الكوماندوز) بتدريب وتجهيز أكثر من 100 وكيل ليبي، أصبحوا يشكلون قوات النخبة لدى حفتر.
والى جانب السعي الأمريكي لتعزيز النفوذ عبر تقديم الدعم العسكري الى حفتر، ترى هاجر علي، الباحثة في المعهد الألماني للدراسات العالمية والمناطقية، بأن تشكيل قوة عسكرية رسمية باسم "الفيلق الأفريقي"، لتحل مكان مرتزقة فاغنر الروس، لم تفي بغرضها وتساند قوات حفتر بالشكل المطلوب.
حيث أنه وبعد استبدال شركة فاغنر الروسية الخاصة، الداعم الرئيسي لحفتر، بالفيلق الأفريقي التابع لوزارة الدفاع الروسية، إنخفض مستوى التعاون العسكري بين الطرفين، بسبب ضعف كمية الدعم المقدم الى حفتر وبروز مصالح أبناء حفتر القياديين في الجيش على خط التنسيق المباشر، على عكس ما كان يجري في السابق مع قادة فاغنر الذين دعموا بكميات كبيرة من الصواريخ والأسلحة والذخائر وأشرفوا على تدريب قوات الجيش الليبي لسنوات.
وقد رأت قيادة الجيش الوطني الليبي، بحسب مراقبين، سبيل التعاون مع الولايات المتحدة وشركاتها الأمنية منقذاً لها ورادعاً لخصومها من معسكر الغرب الليبي، خصوصاً في ظل أنباء عديدة تناولتها وكالات إعلامية محلية عن نية رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة توحيد الفصائل المسلحة (الميليشيات) تحت راية واحدة وتنظيمها في صفوف تشكل جيشاً موحداً يضاهي قوة الجيش في الشرق وربما أكثر.
وفي نظر المهتمين بالشأن الليبي، فإن إستمرار الأطراف المتنازعة في لييبا بجلب المزيد من النفوذ الأجنبي والسعي للقضاء على المنافسين بإستعراض القوة لن يشكل أي أمل في عودة ليبيا إلى مسار الانتخابات والحل السياسي وهو ما يعرقل أي جهود رامية الى إستقرار البلاد وإزدهارها.
يُشار الى أنه توجد في ليبيا حكومتان إحداهما في غرب ليبيا وهي حكومة إنتهت ولايتها بحسب مؤتمر الحوار الوطني الذي تشكلت بمخرجاته وتعرف باسم حكومة الوحدة الوطنية ويقودها الدبيبة، في حين توجد في شرق البلاد حكومة موازية شكلتها كتلة موالية للمشير خليفة حفتر في البرلمان في فيفري 2022، ويقودها أسامة حماد.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلنت الحكومة السنغاليّة التخلي عن اللغة الفرنسية كلغة رسمية، واستبدالها باللغة العربية معتمداً ر
14:02 - 2024/04/29
تعرّض عضو مجلس الحرب الصهيوني بيني غانتس، الإثنين 29 أفريل 2024، لكسر في كفة ساقه خلال جولة له في
13:11 - 2024/04/29
اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن ما يجري اليوم في الجامعات الأمريكية يدل على
11:46 - 2024/04/29
توفي 42 شخصا على الأقل، بسبب انهيار سد في كينيا صباح اليوم الإثنين، حسبما أكدت مصادر محلية
10:12 - 2024/04/29
حذر المركز الوطني للأرصاد السعودية اليوم الاثنين من هطول أمطار غزيرة على منطقة المدينة المنورة تش
08:02 - 2024/04/29