بوحجلة: وفد ايطالي ينبهر بجودة زيت الزيتون "ويأكد تونس ستغزو الاسواق العالمية في المستقبل "

بوحجلة: وفد ايطالي ينبهر بجودة زيت الزيتون "ويأكد تونس ستغزو الاسواق العالمية في المستقبل "

تاريخ النشر : 17:53 - 2022/11/24

ادى وفد رفيع المستوى يتكوّن من باحثين ومهندسين واساتذة جامعيين وتجار لزيت الزيتون واعضاء مشروع(cluster servagri) منهم 14شخص من ايطاليا زيارة لمعتمدية بوحجلة وتحديدا لمعصرة الذهب السائل بمنطقة بئر جديد المتحصلة على خمسة ميداليات ذهبية في مسابقات عالمية حول جودة زيت الزيتون لهذه السنة 2022 لصاحبها مصطفى مطيراوي.
الزيارة تأتي في اطار مشروع  تعاون عابر للحدود بين ايطاليا وتونس وممول جزئيا من الاتحاد الأوروبي والمعني بمنظومة زيت الزيتون وجودة انتاجه وتطوير هذا القطاع وانفتاح اكثر علي العالم. 
المشروع هو ثمرة شراكة بين المعهد الوطني للعلوم الفلاحة بتونس ومعهد الزيتونة بسوسة والاتحاد الوطني للفلاحة وبعض المنتجين الاختصاص كما حضر مع هذا الوفد الإيطالي مهندسين من معهد الزيتونة وباحثين واساتذة جامعيين من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس ومهندسين من الاتحاد الوطني والمندوب الجهوي  للمندوبية الفلاحية بالقيروان ورئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة ورئيس دائرة الانتاج النباتي وبعض الأخوة من ذوي الاختصاص.
واكد سرجيو كمتال رئيس مشروع تونسي ايطاليا لتعاون في مجال زيت الزيتون أن الزيارة كانت مهمة لتعرف علي تجربة النموذجية التونسية وهناك تعاون تونسي ايطالي لاكتساح الاسواق العالمية وتقريب وجهات النظر حول مستقبل القطاع واكد انه منبهر بما وصل اليه اصحاب المعاصر في بوحجلة وكيفية اعتماد طريقة متميزة للحفاظ علي سمعة في الخارج ومن جهة اخري اكد رئيس مقاطعة كاتينا الايطالية جوسيف فنتانا ان الزيارة تأتي في اطار المعاملة بالمثل علي خلفية ادها وفد تونسي في المدة.
الاخيرة لإيطاليا وعبر عن  فرحتهم بما يقوم به منتجو زيت الزيت في تونس  من عمل واعتماد تقنيات حديثة ومخابر متطورة وطرق علمية نتيجة بحث علمي للحفاظ علي جودة ذهبهم السائل واصبح ينافس اسبانيا وعدد من الدول الصاعدة في المجال وأكد ان تونس ستغزو الاسواق العالمية في المستقبل .
ومن جهة اخري اكد مصطفي مطيراوي صاحب معصرة الذهب السائل ببوحجلة من ولاية القيروان أن زيارة الإيطاليين لمعصرته ستكون لها نتائج ايجابية عديدة خاصة وان تونس دخلت مشروع مشترك مع ايطاليا حتي تصبح لها علامة مسجلة عالميا لزيت الزيتون مطابقة لمواصفات العالمية وتأتي الزيارة بعد زيارة لوفد ألماني الشهر الفارط لبوحجلة والتعرف علي المنتوج التونسي البيولوجي وطريقة التحويل وماهي الطرق التي اعتمدتها حتي  تغزو بها الاسواق العالمية. 
وقد انبهر الايطاليون بمستوي التي وصلت له تونس في مجال انتاج الزيتون من حيث الإنتاج والجودة في بوحجلة من ولاية القيروان واكبر دليل حصد عديد الجوائز العالمية وهذه الزيارة ستقوي العلاقات التونسية الايطالية وتبادل الخبرات وستتواصل الزيارة لعدد من المعاصر  بكل من نابل وسوسة والمنستير.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أسفرت نتائج عملية الإقتراع لإنتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات و الأقاليم بمقر الهيئة الفرعية لل
13:36 - 2024/03/28
أسفرت الانتخابات غير المباشرة لاختيار ممثلي المجلس الجهوي لولاية مدنين بالمجلس الوطني للجهات والا
13:23 - 2024/03/28
انتخب عضو مجلس الإقليم الأول عن ولاية الكاف  عبد الرؤوف كلاعي ممثلا للإقليم في المجلس الوطني للجه
12:40 - 2024/03/28
أسفرت عملية الاقتراع بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات بالكاف لانتخاب أعضاء المجلس الوطني للجهات و ا
12:34 - 2024/03/28
اسفرت عملية الاقتراع لانتخاب أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم بمقرالهيئة الفرعية للانتخابات ب
12:01 - 2024/03/28
أسفرت نتائج عملية الاقتراع بصفة اولية الخاصة بانتخابات مجلس الوطني للجهات والاقاليم عن تمثيلية ال
11:46 - 2024/03/28
أسفرت انتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم التي جرت اليوم الخميس بمقر الهيئة الفرعية للا
11:07 - 2024/03/28
إسترجعت الحركة التجارية توريدا وتصديرا بميناء بنزرت منزل بورقيبة التجاري  عافيتها تدريجيا ، منذ ع
10:43 - 2024/03/28