انطلاق الرحلة الأولى لأول مركب بحري يعمل بالطاقة الشمسية

انطلاق الرحلة الأولى لأول مركب بحري يعمل بالطاقة الشمسية

تاريخ النشر : 13:16 - 2023/07/11

أطلقت الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة أولى تجاربها في اعتماد الطاقة الشمسية لتشغيل مركب بحري سياحي اطلق عليه اسم "سولاريس" وهو الأول من نوعه في أفريقيا الذي يعتمد الطاقة النظيفة التي تقطع مع الانبعاثات الغازية المتسببة في الاحتباس الحراري والمرتبطة بقطاع النقل. 
و"سولاريس" هو ثمرة لمشروع التعاون التونسي النرويجي بعنوان "التنقل الكهربائي بالوقود بالطاقة الشمسية" (SoFEM)، المنفذ بالشراكة مع مركز البحوث النرويجي SINTEF ENERGY،  فاز خلال حفل توزيع الجوائز في 14 ديسمبر 2016 في نيويورك، بجائزة أفضل مشروع لعام 2016 تحت برنامج UN-DESA ENERGY GRANT " تعزيز المستقبل الذي نصبو إليه".

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز التنقل البحري الكهربائي القائم على الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المرتبطة بالنقل. وهو تكون من انجاز مشروع تجريبي لصناعة مركب يعمل بالطاقة الشمسية وذلك بغرض دراسة وجمع البيانات حول جدوى التنقل الكهربائي البحري.
طوله 12 مترا وعرضه 5 أمتار يعتمد كليا على الطاقة الكهربائية المستمدة من أشعة شمس تونس لشحن بطارياته من أجل تشغيل محركاته، طاقة خضراء لتنمية مستدامة هكذا اطلق عليها السيد فتحي الحنشي المدير العام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة لدى اشرافه على الرحلة الأولى المركب سولاريس في عرض بحيرة تونس 1.
الرحلة تتواصل قرابة 45 دقيقة لما يناهز 30 راكبا وهي طاقة الاستيعاب القصوى للمركب استجابة للتراخيص التي تم منحها من الجهات المعنية. 
انطلقت الرحلة الأولى من ممر تم تهيئته من طرف شركة البحيرة للاستثمار وهي الجهة التي سيعهد لها تسيير الرحلات اليومية للمركب وعددها 6 وذلك عبر شركة البحيرة للانشطة الترفيهية.. تتواصل الرحلة الترفيهية في عرض بحيرة تونس 1 في اتجاه جزيرة شكلي عبر مسلك دائري يمكن الراكب من اكتشاف صورة من زاوية جديدة للعاصمة. المرور عبر جزيرة شكلي يمكن الراكب من التعرف على الحصن اللغز التمركز على أرضها ثم يكون طريق العودة إلى نقطة الانطلاق في انتظار رحلة جديدة. 
المميز في رحلة "سولاريس" هو غياب التلوث السمعي عبر التقليص الواضح في حجم ضجيج المحركات وانعدام التلوث الهوائي باعتبار ان المحركات تستمد طاقتها من أشعة الشمس النقية وهو ما يعكس الجدوى الكبرى التي يكتسيها اعتماد الطاقات المتجددة النظيفة في تعويض الطاقة الاحفورية التي تسبب انبعاث غازات عمقت حجم الاحتباس الحراري. 
ومركب "سولاريس" هو صناعة صناعة تونسية مائة بالمائة حسب تصريح السيد فتحي الحنشي المدير العام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة الذي أكد انه تم انجازه بالتعاون بين الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة وشركة البحيرة للاستثمار ومركز البحوث النرويجي SINTEF. 
من جانبه أعلن المشرف على المشروع وممثل مركز البحوث النرويجي، الدكتور معز جمعة، أن المشروع تحصل على منحة دعم من الأمم المتحدة بقيمة 1 مليون دينار، كما ساهمت شركة البحيرة للاستثمار ( الشركة المستغلة للمركب) بقيمة 2 مليون دينار ( تجهيز المحطة)وبلغت كلفة صنع المركب بنحو 1،5 مليون دينار تونسي. 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قال المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له مساء اليوم ان طقس الليلة  يتواصل مغيما جزئيا بأغلب المنا
19:11 - 2024/02/26
استقبل وزير السياحة محمد المعز بلحسين، صباح اليوم، الإثنين 26 فيفري 2024، سفير الإتحاد الأوروبي ب
15:06 - 2024/02/26
قرّرت الخطوط التونسية التمديد في فترة المبيعات بعرض تعريفة "الشراء المبكر" لفائدة التونسيين المقي
14:29 - 2024/02/26
أعلنت الشركة الجهوية للنقل ببنزرت في بلاغ نشر اليوم الاثنين 26 فيفري 2024، أنّه على إثر الفيديو ا
13:55 - 2024/02/26
قال وزير الدفاع الوطني عماد مميش اليوم الاثنين " إن جيش الطيران التونسي قادر على أن يكون قطبا إقل
13:43 - 2024/02/26
أشرف نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج  يوم 26 فيفري 2024 بمقرّ الوزارة
12:05 - 2024/02/26