الفرنسي ذو الأصول الجزائرية طيب بن عبد الرحمان يعيد سيف الإسلام القذافي الى الساحة السياسية والإعلامية

الفرنسي ذو الأصول الجزائرية طيب بن عبد الرحمان يعيد سيف الإسلام القذافي الى الساحة السياسية والإعلامية

تاريخ النشر : 11:34 - 2022/07/06

يتساءل عدد من المتابعين للشان الليبي عن رجل الظل وصانع العودة القوية لسيف الإسلام القذافي الذي صعد من جديد على دفة الساحة السياسية الليبية، خلال الفترة الأخيرة.

وتفيد المعطيات المتوفرة ان رجل الظل الذي ساهم في إعادة صعود سيف الإسلام هو الفرنسي ذو الأصول الجزائرية الطيب بن عبد الرحمان الذي كلفه نجل القذافي ليكون مستشارا له وناطقا رسميا باسمه ومهندسا لعملية صعوده الصاروخي..ومدافعا عن مصالحه، داعما لظهور على الساحتين السياسية والإعلامية..فمن هو هذا الفرنسي الجزائري؟ واية أدوار يقوم بها ليساهم في نجاح السياسيين؟

الطيب بن عبد الرحمان هو رجل أعمال فرنسي من أصول جزائرية، وكان على اتصال مع عائلة القذافي لسنوات عدة وبات يتولى مهمة المتحدث باسم سيف الإسلام في أوروبا وإفريقيا، ويضع القضية الليبية في صلب اهتماماته، حيث كان من المشرفين على تنظيم اللقاء الذي جمع في 26 جويلية من العام الماضي، رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي والرئيس الكونغولي دنيس ساسو نغيسو الذي يتولى رئاسة اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا". وطيب بن عبد الرحمان في باريس، ويحضر بانتظام في المنصة الشرفية لنادي باريس سان جيرمان بملعب حديقة الأمراء، وعرف بقربه من الوزيرتين الفرنسيتين السابقتين يمينة بن قيقي ورشيدة داتي.

استثمر سابقا في قطر وصعدت أسهمه لأول مرة في مجال الخدمات اللوجستية والنقل البري والبناء داخل المجموعة الغينية "أف تو بي"، المنتمي إليها منذ أن كان شابا. يتم استدعاؤه بانتظام من قبل الحكومات والشركات لخدماته الاستشارية الى ان اصبح المستشار الخاص لهاما أمادو ، رئيس حزب لومانا ، ورئيس الوزراء السابق والرئيس السابق للجمعية الوطنية في النيجر. وقد دفعته خلفيته الأفريقية بطبيعة الحال إلى إقامة علاقات مع السلطات الليبية. منذ عام 2016 ، كان محاورًا متميزًا لإيجاد حلول للأزمة الليبية ، لا سيما من خلال تنظيم العديد من الاجتماعات والمشاورات نيابة عن رئيس لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى بشأن الأزمة الليبية.

ترأس سنة 2017 "النادي الجيوسياسي وهو مركز أبحاث يهتم بالقضايا الجيوسياسية ويقوم بدعم الاكاديميين والفاعلين في الجمعيات والمجتمع المدني. وقد شارك من خلال نشاطه في هذا المركز في حل أزمات دولية مختلفة في عدد من المناطق وخاصة افريقيا والخليج العربي والشرق الأوسط. التقى الطيب بن عبد الرحمن بالعديد من الشخصيات المؤثرة في المشهد الاقتصادي والسياسي والدبلوماسي والإعلامي الذين يشكلون اليوم حرفاءه وعلى قائمة اتصالاته لنشاطه.

وفي نوفمبر 2018 ، استدعته اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر ، وفي عام 2019 أصبح مستشارًا خاصًا لرئيسها الوزير الدكتور علي بن صميخ المري ، وأصبح أيضًا أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في مجموعة بن سامخ كمستشار عام.

وسنة 2021 ، استعان سيف الإسلام القذافي بخدمات الطيب بن عبد الرحمن كمستشار خاص للدفاع عن مصالحه ودعم ظهوره على الساحة السياسية والإعلامية والسماح بإقرار ترشيحه لأول انتخابات رئاسية في تاريخ البلاد.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أوقفت وزارة الخارجية المغربية دبلوماسيين اثنين يعملان بسفارة المملكة في كولومبيا عن العمل، بعد تس
23:45 - 2022/08/19
وضعت فرنسا تسع مقاطعات جنوب البلاد في حالة تأهب قصوى بسبب العواصف والرياح العاتية.
23:02 - 2022/08/19
حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال اتّصال هاتفي اليوم الجمعة 1
19:03 - 2022/08/19
أعلنت الشرطة السويدية أنّها تتعامل مع حادث إطلاق نار في مركز تجاري في مدينة مالمو.
18:51 - 2022/08/19
أعلنت سلطات الدفاع المدني بالجزائر، الجمعة، أنها سيطرت بشكل كامل على حرائق الغابات التي اجتاحت 14
12:25 - 2022/08/19
توفي الممثل الفلسطيني السوري الكبير بسام لطفي عن عمر ناهز 82 عاماً في سوريا .
08:59 - 2022/08/19
 تسبب سقوط أشجار بمقتل 5 أشخاص في النمسا، بحادثين منفصلين، امس الخميس، إذ وصلت العواصف التي ضربت
07:38 - 2022/08/19
تعيش العاصمة الليبية طرابلس على وقع تحشيد عسكري لافت بين طرفي الصراع ، حيث استنفرت كل من حكومة عب
07:00 - 2022/08/19