الصناعة الذكية رهان جديد لتنمية الصّادرات

الصناعة الذكية رهان جديد لتنمية الصّادرات

تاريخ النشر : 11:30 - 2024/05/29

يمثل القطاع الصناعي في تونس قطاعا إستراتيجيا يساهم تقريبا بـ 15% من الناتج المحلي الخام، كما يوفر قرابة 540 ألف موطن شغل. لكن في إطار رؤية وزارة الصناعة والطاقة والمناجم في أفق 2035 سيتم العمل على إحداث 300 ألف موطن شغل إضافي والرفع من مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي إلى 20% ومضاعفة قيمة الصادرات من المواد الصناعية الى ثلاث مرات، وهو ما يتطلب نقلة نوعية على مستوى النموذج الاقتصادي وإرساء تكنولوجيا صناعة ذكية او ما يعرف بـ "الصناعة 4.0" التي هي من أهم وأساسيات القطاع الصناعي.
نظم مركز النّهوض بالصّادرات بالتعاون مع مكتب تونس لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعيّة ووكالة النهوض بالصّناعة والتجديد، اللّقاء الشهري الرّابع من سلسلة "صباحيّات التصدير" لسنة 2024، تحت عنوان "الصناعة 4.0: الرّهانات والفرص لتنمية الصّادرات التونسيّة"، وذلك اول أمس الثلاثاء 28 ماي بمقرّه في "دار المصدّر".
ومثل هذا اللّقاء، الذي شارك فيه عدد من الفاعلين الاقتصاديين وممثلي المؤسّسات المصدّرة والمنظمات والهياكل المهنيّة، مناسبة لمزيد تحسيس المتعاملين الاقتصاديّين، وخاصّة الصّناعيّين منهم، ولتوعيتهم بأهميّة التحوّلات التكنولوجيّة وبضرورة المرور إلى الصناعة 4.0 ومواكبة تطوّراتها لضمان ديمومة أنشطتها وتحسين قدرتها التنافسيّة من أجل تدعيم تموقعها بسلاسل القيمة العالميّة وللانفتاح على أسواق تصديريّة جديدة وواعدة.
تم التأكيد، في هذا الصدد، على الدور المحوري للصناعة 4.0 في تنمية صادرات المؤسّسات الصناعية التونسية، وهو ما يبرز من خلال تخصيص ملتقى لتدارس هذا الموضوع بما يهدف، بالأساس، لاستعراض التحديات والفرص التي يتيحها التحول الصناعي الهام، ولتسليط الضوء على الآليات والأدوات التي تم وضعها لضمان نجاح المبادرة الوطنية للمرور إلى الصناعة الذكيّة.
في جانب اخر، يبدو جليا أن الانتقال إلى الصناعة 4.0 لم يعد مجرد خيار، في عصر الثورة الصناعية الرابعة، وإنما ضرورة حتميّة لتعزيز قدرتنا التنافسيّة في الأسواق العالميّة، باعتبار دور التكنولوجيا الذكيّة في تطوير جميع القطاعات الاقتصادية، ولا سيما قطاع الصناعة. وفي الإطار ذاته، فان توجّه سلط الاشراف يؤكد إيلاء المجالات المبتكرة أهميّة خاصة في البرامج الترويجية على غرار صالون "كوليزيون "بتورونتو في كندا الذي يلتئم من 17 إلى 20 جوان 2024، وذلك الى جانب الحرص على توفير الدعم المالي عبر صندوق النهوض بالصادرات لفائدة المؤسّسات التونسّية الراغبة في المشاركة في التظاهرات التجاريّة غير المدرجة ضمن البرنامج الوطني للمعارض والصالونات بالخارج.
وشكل اللقاء الذي اثثته ثلة من الخبراء الدوليّين وأهل الاختصاص، فرصة لتوفير المعلومات العمليّة والمفيدة وتبادل التجارب والخبرات في المجالات المتعلّقة بهذا المجال المجدّد والمبتكر، حيث جرى تسليط الضوء على محور التحوّل التكنولوجي والسباق نحو التنافسيّة في سياق يبرز أن الصناعة 4.0 أصبحت ضرورة تنافسيّة ومنفذا لتسهيل رفع العديد من التحديات منها بالخصوص بالحد من انبعاثات الكربون، وهو ما يقتضي الإسراع في تحسيس المؤسّسات التونسيّة وتأطيرها لاعتماد هذه التحولات والتكنولوجيا المتاحة في الغرض.
كما تضمّن برنامج المداخلات عرضا حول مشروع "تشغيل الشباب"، بالإضافة إلى عديد المسائل الهامّة والمتنوّعة في علاقة، بالممارسات المثلى والفرص التي تتيحها الصناعة الذكيّة لفائدة المؤّسسات المصدّرة التونسيّة. وتم، أيضا، تقديم نصائح عمليّة عن كيفيّة تحقيق النجاح على الصعيد الدّولي عبر التجديد والابتكار، أمّنها ممثلون عن كلّ من مكتب تونس لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعيّة والقطب التكنولوجي بسوسة و"سمارت كابيتال" والمكتب الاستشاري الدولي "ديلويت".
واختتمت أشغال اللقاء، بعرض قصص نجاح لمؤسّسات تونسيّة رائدة في مجال توظيف الصناعة الذكيّة مع تسليط الضوء على مشروع المؤسسة الذكية الذي هو بصدد الإنجاز بالقطب التكنولوجي بسوسة، والتركيز على مدى تأثير كل هذه التحولات إيجابا على تحسين القدرة التنافسية وتطوير الصادرات.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلن المدير الإقليمي للبنك الدولي في تركياـ همبرتو لوبيز، إن أنقرة ستحصل على تمويلا بقيمة 18 مليا
13:11 - 2024/06/15
انطلقت أعمال القمة الخمسين لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، أول أمس الخميس 13جوان 2024، بمدين
12:53 - 2024/06/15
وقع كل من وزيرة الاقتصاد والتخطيط فريال الورغي السبعي ووزيرة التربية سلوى العباسي ونائب رئيس البن
11:58 - 2024/06/15
ينظم المنتدى الاقتصادي الياباني العربي، بالتعاون بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ووزارتي
11:38 - 2024/06/14
أطلقت سلط الإشراف خطة لإنعاش قطاع النسيج والملابس في البلاد، من شأنها خلق حوالي 50 ألف موطن شغل إ
10:44 - 2024/06/14
تم يوم أمس الخميس 13 جوان 2024 بالعاصمة توقيع مذكرة تفاهم بين الجمهورية التونسية والاتحاد الأوروب
10:34 - 2024/06/14
ارتفع عجز الميزان التجاري الطاقي لتونس مع موفى افريل 2024 ، بنسبة 17 بالمائة مقارنة بنفس الفترة م
20:41 - 2024/06/13
وقعت تونس الخميس، مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي، حول "شراكة استراتيجية للنهوض وتطوير الاستثمار
18:54 - 2024/06/13