الذكاء الاصطناعي يمكنه مراقبة وتحليل أداء العمال والموظفين في مكان العمل

الذكاء الاصطناعي يمكنه مراقبة وتحليل أداء العمال والموظفين في مكان العمل

تاريخ النشر : 15:03 - 2023/10/23

شهد استعمال الذكاء الاصطناعي تقدمًا ملحوظًا في مختلف مجالات المجتمع، من الطب إلى الشؤون المالية والتعليم مرورا بمراقبة حركة المرور. ومن أحدث التطبيقات المثيرة للاهتمام هي استخدام الذكاء الاصطناعي لمراقبة وتحليل أداء العمال والموظفين أثناء العمل. ويثير هذا الاستعمال العديد من الأسئلة حول تأثيره على العمل البشري وكيفية التصرف فيه.

وأظهرت عديد الدراسات مؤخرًا آثار استخدام الذكاء الاصطناعي الإنشائي، ليس فقط على مواطن الشغل والوظائف وإنما على العمل البشري نفسه. وفي هذا السياق، ذكر خبراء أن الذكاء الاصطناعي تطور تدريجيًا ليصبح أداة شائعة الاستخدام في عالم العمل انتشرت انتشارًا سريعًا حيث تقوم "الخوارزميات"، بالتصرف في سلوك العمال وعلاقات العمل بواسطة توجيهات مضمنة في البرمجيات.

ويرى مراقبون أنّ هذا الاستخدام للذكاء الاصطناعي ليس جديدًا. فعلى سبيل المثال، تراقب تطبيقات الشركات مسار السائقين في خدمات النقل أو موصلي الطلبات على الدراجات وتحللها لتقيّم الأداء والمردودية بعد ذلك. وتوجه الخوارزميات مسارهم وتشجعهم على تبني سلوك معين ويمكن أن تفرض عقوبات مثل قطع الاتصال في حالة عدم الامتثال.

ولكن الذكاء الاصطناعي لا يقتصر على مراقبة العمال والموظفين أثناء عملهم في الطريق. فقد بدأت الشركات في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لمراقبة الأداء البدني لموظفيها مباشرة في مكان العمل. ويمكن أن يتضمن ذلك مراقبة وضعية الجسم ومعدل ضربات القلب وجودة العمل وجوانب أخرى كثيرة وذلك بهدف تحسين الإنتاجية ومنع حوادث العمل وتحسين صحة الموظفين ورفاهيتهم.

وتثير هذه التطورات أسئلة أخلاقية وعملية هامة. فيمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في إيجاد بيئة عمل أكثر أمانًا وإنتاجية من خلال اكتشاف علامات التعب أو التوتر لدى الموظفين من جهة. ومن جهة أخرى، يمكن أن تعتبر هذه الاستعمالات انتهاكا للخصوصية والمراقبة المستمرة على أنها تجاوز لكرامة العمال والموظفين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب مراقبتهم وتقييمهم المستمر من قبل الخوارزميات إجهادًا وقلقًا. وقد يشعر الموظفون بأنهم تحت المراقبة باستمرار، مما يمكن أن يؤثر على رفاهيتهم العامة وحافزهم في العمل.

وليس تأثير الذكاء الاصطناعي على العمل البشري مقتصرًا على المراقبة، بل يمكن أن يؤدي تطور الذكاء الاصطناعي أيضًا إلى تغيير طبيعة العمل نفسه.

ورغم ذلك، من الأمور الأساسية أن نلاحظ أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يصير أيضًا أداة إيجابية لتحسين تدريب الموظفين وتطوير قدراتهم إذ يمكن أن تساعد أنظمة التعلم الآلي الموظفين على اكتساب مهارات جديدة بسرعة وكفاءة أكبر. لكن مخاطر المراقبة المستمرة بواسطة أدوات الذكاء الاصطناعي تبقى قائمة.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أبلغ مستخدمو خدمات شركة مايكروسوفت في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بنوك وشركات طيران، عن انقطاعا
09:52 - 2024/07/19
ألزمت لجنة ابتدائية مختصة بالنظر في مخالفات أحكام نظام المطبوعات والنشر في السعودية صانع محتوى بإ
09:29 - 2024/06/28
أفادت شركة آبل في ورقة بحثية جديدة بأنها تعتزم دعم قطع الغيار التي تصنعها الجهات الخارجية لاستخدا
10:00 - 2024/06/27
أتاحت شركة آبل ميزة "انعكاس آيفون" iPhone Mirroring للمطورين الذين يختبرون الإصدارات التجريبية لن
08:19 - 2024/06/26
أطلقت شركة سناب المالكة لتطبيق سناب شات أحدث إصداراتها من تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي والذي س
07:45 - 2024/06/19
كشفت أبل يوم الإثنين عن استراتيجية الذكاء الاصطناعي التي طال انتظارها، إذ دمجت أدوات تستند إلى هذ
08:06 - 2024/06/11