وزير الصحة العمومية عبد اللطيف المكي: "الجنرال"...سيربح المعركة مرتين

جنود كورونا

وزير الصحة العمومية عبد اللطيف المكي: "الجنرال"...سيربح المعركة مرتين

تاريخ النشر : 15:45 - 2020/04/12

اتزان وثقة ظهر بهما عبد اللطيف المكّي خلال بداية ازمة سارس كوفيد 2 (كورونا) وهو الذي اضطرّ لعقد ندوة صحفية بعد يومين فقط من تسلّمه حقيبة وزارة الصحة العمومية لإعلان ظهور اول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس في تونس.

وربّما كانت تجربة الرجل في إدارة هذه الحقيبة الوزارية في العام 2012 في حكومة الترويكا ومعرفته الدقيقة بمختلف ملفاتها وخفاياها سبب كل هذه الثقة والاتزان اللتان ظهرا عليهما. لاحقا صار خطاب وزير الصحة العمومية الأكثر هدوءا وطمأنة لعموم التونسيين الحائرين المتسائلين حول هذا الفيروس وحول حقيقة الإصابات في البلاد.

هدوء وخطاب مطمئن

واجه الوزير عبد اللطيف المكّي، ذو الـ58 سنة من العمر، موجة تشكيك في مصداقية الأرقام المعلنة رسميا من قبل وزارة الصحة العمومية حول الحالة الوبائية في البلاد بهدوءا مضاعفا وبخطاب مطمئن جعل الرأي العام يتوحّد حول وزارة الصحة العمومية كجهة واحدة تمثّل مصدرا وحيدا للمعلومة الصحيحة حول مدى انتشار فيروس كورونا وكيفية التوقّي منه عبر الإجراءات الوقائية التي أعلنتها الوزارة.

يعلم الدكتور عبد اللطيف المكّي جيدا ان ازمة كورونا ليست مجرد فسحة مناسبة يعلو خلالها منصة اهتمام الراي العام لخدمة نفسه وخدمة حزبه لذلك ظهر الرجل في أكثر من مرة وهو يرتدي ميدعته البيضاء كطبيبا ينتمي فقط للمرحلة الصحة الاستثنائية التي تمر بها البلاد نازعا جبته الحزبية محاولا إدارة الأزمة كقائد فريق عمل يثني عند كل ظهور اعلامي له على مجهودات فريقه من كفاءات طبية وبحثية في المخابر ومن اطارات شبه طبية وأيضا إدارية في حسن إدارة الازمة.

لم ينجح عبد اللطيف المكّي في إخفاء كل هذا الانهاك الذي يعيشه منذ توليه حقيبة الصحة فكاد يغالبه النعاس في المجلس الوزاري الذي اشرف عليه رئيس الجمهورية نهاية شهر مارس لإعلان التمديد في فترة الحظر الصحي الشامل. تماما كما لم ينجح في إخفاء تأثره حد البكاء خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الداخلية مستغربا من حالة الاستهتار بالحجر الصحي الشامل من قبل بعض التونسيين في مناطق عديدة. لم يتحدث الرجل بمنطق ديني، وهو القيادي في حزب إسلامي، كي ينصح الناس بضرورة الالتزام بإجراءات الحجر الصحي الشامل بل اقتبس من النشيد الوطني كي يقنع الناس بدقة المرحلة التي تعيشها البلاد قائلا للناس "لم نقل لكم موتوا كي يعيش الوطن بل نقل لكم الزموا بيوتكم كي يحيا الوطن".

تشنّج ودعوة للعنف

كل هذا الهدوء لم ينفع الوزير عبد اللطيف المكي لحظة رده المتشنج على الصحفي خليفة شوشان في نقده لدموع الوزير بالقول إنّ "الفيروس لا يعترف بدموع الوزراء" حينها ربّما تذكّر الوزير الهادئ ذو الخطاب المطمئن انه أيضا في معركة حزبيّة يجب ان يكون فيها قاسيا في الرد على انتقادات خصومه السياسيين. هذه المعركة الجانبية التي فتحها عبد اللطيف المكّي ظهر مساندون لها وقفوا وقفة الجنود "لجنرال كورونا" لتتحول الصفحة الرسمية للوزير الى مساحة لنصب حبل مشنقة للصحفي خليفة شوشان.

قد يكون المكّي مهندسا رئيسيا لهذا العنف الذي طال الصحفي شوشان عبر موقع التواصل الاجتماعي والذي بات منصة رئيسية للتواصل في ظلّ التباعد الاجتماعي والمكوث في البيوت لأكثر من ثلاثة اسابيع. كما قد يكون ضحيّة لهذا النفير العام الالكتروني لإنهاء هذه الصورة الوردية التي بدأت تتشكل لعبد اللطيف المكّي. فلا أحد من صقور حركة النهضة يريد لعبد اللطيف المكي ان يربح مرتين: مرة كوزير صحّة ستحسب له أي خطوة لاحتواء الفيروس ومرة كقيادي في الحركة منحه فيروس كورونا فرصة الاقتراب أكثر من قاعدة النهضة والتسويق لنفسه كوفي لنفسه ولطبقته الاجتماعية وبالتالي فتح باب خلافته لرئيس الحركة راشد الغنوشي في المؤتمر القادم. فعبد اللطيف المكي هو من الأسماء المؤهلة لخلافة الغنوشي ويحظى باجماع طبقة شباب النهضة الذين كانوا طلبة في التسعينات حين كان المكي امينا عاما للمنظمة الطلابية وهم اليوم من كوادر الحركة. كما يلاقي المكي تعاطفا كبيرا من قواعد المناضلين والسجناء في الداخل وقد عمل الغنوشي، في إطار صراعه مع المكي، على اقصائه في الانتخابات التشريعية عبر التدخل المباشر في تحديد القائمات.

سيتضح للراي العام مع استمرار هذه الازمة الطارئة إن كان الوزير عبد اللطيف على هذا القدر من التخفّي ليجمع بين الهدوء والدعوة للعنف في الآن نفسه ضد منتقديه ام هو ضحية استهداف من أبناء جلدته الحزبية وفي مقدمتهم الثلاثي القوي علي العريض ونور الدين البحيري وسمير ديلو. إصرار المكي الذي نجح به سابقا في فرض الامر الواقع على نظام بن علي كي يسمح له بمواصلة دراسته في الطب اثر خروجه من السجن في العام 2001 وخوضه اضراب جوع طالت مدته من اجل استكمال الدراسة والمساندة التي لاقاها من حقوقيين وسياسيين سيبيّن لنا خلال الأيام القادمة الخيط الأبيض من الخيط الأسود للرجل الذي اصبح اكثر شعبية بين قيادات النهضة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

جرت، مساء اليوم السبت 15 جوان 2024، مكالمة هاتفية بين رئيس الجمهورية قيس سعيّد ورئيس الجمهورية ال
22:06 - 2024/06/15
جرت، عصر هذا اليوم السبت 15 جوان 2024، مكالمة هاتفية بين رئيس الجمهورية قيس سعيّد و رئيس جمهورية
20:10 - 2024/06/15
مع دخول حرب الابادة في غزّة شهرها التاسع ، مزال التضليل والخداع الامريكي سيد الموقف سواء في ما يت
07:00 - 2024/06/15
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، بقصر قرطاج  نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين
07:00 - 2024/06/15
ما خفي على معهدنا الوطني للرصد الجوي هو هذا المناخ الجاف في الإدارات ، والانحباس عن الغيث الإداري
07:00 - 2024/06/15
مع تواصل العدوان الغاشم على غزّة للشهر التاسع على التوالي وتعثر المفاوضات ، يحل عيد الأضحى هذا ال
07:00 - 2024/06/15
في ضربات مكثفة ودقيقة نفّذ حزب الله هجوما واسعا شمالي الكيان الصهيوني بحوالي 215 صاروخا، وهو تطوّ
07:00 - 2024/06/15
لليوم 252 من العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزّة تتكثف جبهات المقاومة لتكتب ملحمة صمود تاريخي
07:00 - 2024/06/15