وزيرة الأسرة: المنصة الالكترونية "رائدات" استقبلت 5600 طلب استثمار

وزيرة الأسرة: المنصة الالكترونية "رائدات" استقبلت 5600 طلب استثمار

تاريخ النشر : 14:47 - 2022/11/29

ادت آمال بلحاج موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 زيارة إلى ولاية القيروان وقد تولّت رفقة سلط الجهوية تسليم دفعة أولى من اشعارات تمويل المشاريع النسائية لفائدة 30 امرأة وفتاة مستفيدات من البرنامج الوطني لريادة الأعمال النسائيّة "رائدات" في ولاية القيروان.
وتبلغ قيمة قروض التمويل المسندة حوالي 237 ألف دينار ومتوسط أعمار باعثات المشاريع 33 عاما 25 بالمائة منهن من حاملات شهادة جامعية عليا علما وأن منصة برنامج "رائدات" تلقت 175 مطلب تمويل مشاريع نسائية لباعثات من ولاية القيروان.
وذكّرت الوزيرة أنّها تولّت مؤخّرا إعطاء إشارة توزيع الدفعة الأولى من إشعارات تمويل المشاريع النسائيّة في إطار البرنامج الوطني الجديد لريادة الأعمال النسائيّة والاستثمار "رائدات" لفائدة 530 منتفعة من خطّ التمويل "رائدات ذات أولويّة" بقيمة جمليّة بلغت قرابة4 مليون دينار بمختلف ولايات الجمهورية بالشراكة مع البنك التونسي للتضامن.
واكدت الوزيرة على حرص الدولة على تعزيز دورها الاجتماعي والمراهنة على التمكين الاقتصادي للمرأة، داعية النساء والفتيات في ولاية القيروان إلى المبادرة بإيداع طلبات تمويل مشاريعهن عبر منصة "رائدات" على شبكة الأنترنات والذي تلقت لحد الان 5600مطلب لإنجاز مشاريع.
كما تولّت الوزيرة توزيع تجهيزات لفائدة المجمع التنموي النسائي "حراير زغدود ومعروف" بقيمة 20 ألف دينار وتتمثّل التجهيزات في آلات تقطير العسل والزيوت وحاضنة دجاج.
يُذكر أنّ المجمع التنموي النسائي "حراير زغدود ومعروف" بالوسلاتية يتكوّن من 50 منخرطة وتتنوّع أنشطته بين الفلاحية والصناعات التقليديّة، ويهدف إلى التصرّف في الموارد الطبيعيّة والمحافظة عليها وتثمين الثروات الطبيعيّة بالجهة والعمل الجماعي المشترك وخلق مواطن شغل عبر تثبيت السكان في مناطقهم ودعم المرأة في الوسط الريفي وتمكينها.
وقد تمّ إدماج النساء والفتيات من معتمدية الوسلاتية ضمن المجمع بعد فترة التكوين بالتنسيق مع مركز التكوين الفلاحي ودائرة الإحاطة بالمرأة الريفية لمندوبية الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية في القطاع الفلاحي، وتمّ تمكينهنّ اقتصاديا من مشاريع بقيمة ماليّة تقارب 50 ألف دينار في اختصاصات تربية الأغنام والنحل والدواجن.
كما تم في إطار مواصلة تنفيذ برنامج "الرّوضة العموميّة" وفي إطار شهر حماية الطفولة، أعطاء إشارة انطلاق الرّوضة العموميّة بالعويثة من معتمديّة السّبيخة بتكلفة جمليّة تُقدّر بـــ 740 ألف دينار.
والتي تبلغ طاقة استيعابها 60 طفلا، وقد اكدت في أنّه تم إفراد ولاية القيروان بثلاث روضات عموميّة في 3 معتمديّات مختلفة (حفوز، والعلا، والسّبيخة) يتنزّل في إطار تجسيم أهداف برنامج الروضة العمومية" الذي يستهدف المناطق الداخليّة والحدوديّة وذات الأولويّة وتكريسا لتكافؤ الفرص بين جميع أطفال تونس.
وأشارت أنّه سيتواصل العمل من أجل الترفيع في نسبة التغطية ما قبل المدرسيّة لاسيما في المناطق الدّاخليّة بهدف خلق بيئة سليمة لتربية الناشئة وتعميمها في كافة الجهات.
يُذكر أنّ هذه الرّوضة العمومية - التي تبلغ مساحتها الجمليّة 1500 م² - تتضمّن جناحا إداريّا وفضاء متعدّد الاختصاصات للتنشيط التربوي والاجتماعي ووحدات صحيّة، ويؤمّن خدماتها 4 إطارات تربويّة وإطارا عُمّاليّا.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أشرف السيد نبيل صمادحي المندوب الجهوي للتربية بالكاف صباح اليوم بالفرع الجهوي للتكوين وتطوير الكف
13:19 - 2023/02/01
بعد مضي ستة سنوات من حادثة سقوط جزء من عمارة سكنية بشارع الجمهورية بسوسة علمت الشروق اون لاين الي
12:47 - 2023/02/01
نظمت الشركة الوطنية لتوزيع البترول صباح اليوم بفضاء حديقة الفنون وسط مدينة بنزرت خيمة تحسيسية لفا
12:23 - 2023/02/01
تمكن يوم أول أمس الاثنين 30 جانفي 2023 أعوان مركز الآمن الوطني بقفصة الشمالية من القضاء على خنزير
09:39 - 2023/02/01
ورد في عدد امس في الملحق الخاص بنتائج الانتخابات في دورها الثاني صورة خاطئة تحمل اسم المترشّح من
08:30 - 2023/02/01
فاز في الدور الثاني للانتخابات التشريعية 3 مترشّحين وهم كالآتي: 
08:30 - 2023/02/01