ندوة الولاة: بودن تدعو كل الأطراف المتدخلة في القطاع الفلاحي إلى مضاعفة الجهود والتحلي باليقظة للمحافظة على صابة الحبوب

ندوة الولاة: بودن تدعو كل الأطراف المتدخلة في القطاع الفلاحي إلى مضاعفة الجهود والتحلي باليقظة للمحافظة على صابة الحبوب

تاريخ النشر : 16:17 - 2022/07/02

دعت رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان، كل الأطراف المتدخلة في القطاع الفلاحي، إلى مزيد التنسيق ومضاعفة الجهود والتحلي باليقظة للمحافظة على صابة الحبوب للسنة الحالية والتي قدرت بـ18 مليون قنطار مقابل 16 مليون قنطار خلال سنة 2021.

وحثت في كلمة ألقتها بمناسبة إشرافها اليوم السبت، على افتتاح الندوة الدورية الثانية للولاة لسنة 2022 أهل القطاع على توفير أفضل الظروف لتجميع الصابة واتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة للتقليص من نسبة الضياع خلال مختلف مراحل عملية التجميع، داعية المنتجين إلى التسريع بتسليم منتوجهم إلى مراكز التجميع المصادق عليها وتكثيف المراقبة على التجميع العشوائي.

وأشارت رئيسة الحكومة، إلى أن تونس تعد من ضمن البلدان التي تعاني من الشح المائي، إذ يبلغ نصيب الفرد الواحد في حدود 420 متر مكعب في السنة وهي نسبة وصفتها بــ"القليلة للغاية وقد تزداد سوءا في ظل التغييرات المناخية المتوقعة وهو ما من شأنه المساس من أمننا المائي والغذائي " حسب تقديرها.

ودعت الولاة إلى التنسيق مع الهياكل والمصالح المعنية لاتخاذ الإجراءات الضرورية والكفيلة بضمان توفير الماء الصالح للشرب لكل المواطنين في مختلف الجهات خاصة مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

كما دعت الولاة من جهة أخرى، إلى العمل على إنجاح الموسم السياحي الحالي و ضمان أمن ضيوف تونس وسلامتهم وتكثيف عمليات المراقبة وتأمين المؤسسات السياحية ومحيطها فضلا عن دعوة أصحابها لتفعيل منظومة التأمين الذاتي.

وفيما يخص المجال البيئي، أكدت رئيسة الحكومة ضرورة إيلاء الجانب البيئي وجمالية المحيط ونظافته العناية اللازمة، داعية مختلف مصالح وزارة البيئة الى مزيد العناية بالمناطق والمسالك السياحية والمواقع الأثرية.

وبينت في هذا السياق، أن مجال النظافة والعناية بالبيئة يواجه جملة من التحديات المتعلقة خاصة بمحدودية الموارد المادية والبشرية للبلديات والنقص في معداتها وتآكل أسطول النظافة.

وحثت رئيسة الحكومة في هذا الصدد ،كافة الأطراف المتدخلة على مزيد بذل الجهود والتنسيق مع الهياكل والمصالح ذات العلاقة لتكثيف الحملات الاستثنائية للنظافة ومعالجة النقاط السوداء وتفعيل الرقابة على المصبات العشوائية والتنسيق مع وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي بخصوص نظافة ومراقبة الشواطئ والمسالك السياحية.

ودعت أيضا المصالح الأمنية إلى توخي الحزم في رصد المخالفات البيئية مع الحرص على القيام بحملات توعوية لتحسيس المواطنين بأهمية النظافة عبر مختلف الوسائل.

وفي إطار الإحاطة بالفئات والعائلات محدودة الدخل، أبرزت بودن، حرص الدولة على إحداث برنامج خصوصي للسكن الاجتماعي وقد شهد هذا البرنامج الذي انطلق منذ سنة 2012، تعثرا في الإنجاز بعديد الولايات بسبب جملة من الاشكاليات، منها ما يتعلق بعزوف المقاولين على المشاركة في هذا البرنامج.

وطلبت من الولاة مزيد العمل على تفعيل دور اللجان الجهوية لمتابعة برنامج السكن الاجتماعي لاتمام مراحل اختيار المنتفعين، داعية المصالح الأمنية والمصالح المعنية بوزارة التجهيز والإسكان إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية المساكن الجاهزة وحراستها إلى حين تسليمها إلى مستحقيها.

وفيما يخص الاستعداد للاحتفال بعيد الإضحى المبارك، دعت رئيسة الحكومة الولاة إلى التنسيق مع المصالح الإدارية والمنظمات المعنية لإحداث نقاط بيع للأضاحي من المنتج إلى المستهلك للتخفيف من وطئة الأسعار والمحافظة على المقدرة الشرائية للمواطن والتصدي لجميع مظاهر المضاربة والاحتكار.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

نظر مجلس الأمن القومي، الذي انعقد الإثنين بقصر قرطاج، في عدد من المسائل ذات العلاقة بأمن البلاد د
01:07 - 2024/04/16
خلال اشرافه اليوم الاثنين 15 أفريل على اجتماع مجلس الأمن القومي بقصر قرطاج تطرّق رئيس الجمهورية ق
23:31 - 2024/04/15
مثل التباحث في التحدّيات التي تواجه دول حوض البحر الأبيض المتوسّط وسبل التعاطي معها في إطار الحوا
21:40 - 2024/04/15
تواصل مختلف الصحف العربية والدولية تسليط الضوء على مجريات العدوان الصهيوني على قطاع غزة .
08:27 - 2024/04/15
تؤدّي رئيسة الوزراء الايطالية «جيورجيا ميلوني» بعد غد الأربعاء، زيارة خاطفة إلى بلادنا للتباحث مج
08:27 - 2024/04/15
بعد أيام قليلة من تسلمها مقترح الوسطاء حول صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال ووقف الحرب، أعلنت المقاو
08:27 - 2024/04/15
واصلت مختلف فصائل المقاومة الفلسطينية ، للشهر السادس  على التوالي ،  التصدي لقوات الاحتلال المتوغ
08:27 - 2024/04/15
منطق المجتمع الدولي غريب وعجيب فهو يدعو إيران إلى ضبط النفس ويتغاضى عن جرائم الصهاينة...والأعجب م
08:27 - 2024/04/15