نجاح طبي الأول من نوعه بمستشفى المحرس للدكتور مهدي معتوق

نجاح طبي الأول من نوعه بمستشفى المحرس للدكتور مهدي معتوق

تاريخ النشر : 15:05 - 2024/05/29

خطف الفريق الطبي بقسم جراحة العظام والمفاصل بالمستشفى الجهوي بالمحرس، بإشراف الدكتور مهدي معتوق رفقة فريق شبه طبّي، الأضواء من خلال النجاح الطبي الأول من نوعه في هذه المؤسسة بقسم جراحة العظام والمفاصل، بإجراء عملية لاستبدال مفصل الركبة بمفصل صناعي (prothèse totale du genou).
وكان المريض الذي يبلغ من العمر 68 عاما، يعاني من آلام في الركبة منذ عدة سنوات؛ مما أثر على نشاطه اليومي وعلى سير مجرى حياته الاعتيادي، وقد سبق أن خضع لعملية مماثلة على السّاق الأولى بقسم جراحة العظام والمفاصل بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس سنة 2010. وبعد أن راجع المريض المستشفى الجهوي بالمحرس وأجرى الفحوصات الطبية والأشعة اللازمة، تبين أنه يعاني من مرض الفصال العظمى والتي تعتبر من الظواهر المرضية المنتشرة في تونس. وبعد استنفاد المريض كامل العلاجات غير الجراحية، أجرى فريق طبي من المستشفى بقيادة الدكتور مهدي معتوق-جراح عظام ومفاصل بالمستشفى الجهوي بالمحرس عملية استبدال مفصل الركبة استغرقت حوالي ساعة ونصف الساعة، تكللت بالنجاح.
 وقال الدكتور مهدي معتوق في تصريح لـ"الشروق أون لاين" إنَّ مرض الفصال العظمي بالركبة (احتكاك الركبة) من الأمراض الشائعة في تونس، وقد يُوصي الطبيب المعالج لهذه الحالة بإجراء عملية جراحية لتبديل مفصل الركبة بالكامل إذا استنفد المريض العلاج غير الجراحي من أدوية وعلاج طبيعي. وأكَّد الدكتور معتوق أنَّ المريض عان من تآكل كلي في مفصل الركبة، تسبب له بآلام شديدة وصعوبة في المشي ومحدودية في حركة المفصل؛ ناتجة عن الاحتكاك الشديد في الجزء الداخلي والخارجي من الركبة.

 وأشار إلى نجاح إجراء هذه العملية الأولى في المستشفى الجهوي، مؤكدا أن المريض يتمتع بصحة جيدة حاليا، والفريق الطبي بالمستشفى بصدد تشكيل برنامج خاص لمثل هذه الحالات من عيادات وتحضيرات خاصة مستقبلا. وتقدَّم الدكتور مهدي معتوق بالشكر للفريق الطبي والشبه الطبي الذي شارك في إجراء العملية من جرَّاحين وأطباء تخدير وطاقم التمريض.

فيما أكد المريض أن شعورا بالتحسن الملحوظ والقدرة على الحركة بدأ منذ الأسبوع الأول لإجراء العملية، وذلك بعدما عانى من الألم الشديد لأكثر من 14 سنة، لا سيما أثناء المشي والسياقة، وأضاف أنه لم يكن يعلم بتوفر مثل هذه التقنية في المستشفى الجهوي بالمحرس والتي تتيح للمريض المحافظة على الأجزاء السليمة من الركبة واستبدال المفصل، مثمنا جهود الدكتور مهدي معتوق وعناية الطاقم الطبي والتمريضي في المستشفى.

وتجدر الإشارة، أن الدّكتور مهدي معتوق هو أستاذ جامعي مساعد مختصّ في جراحة العظام والمفاصل، وهو ابن الدّكتور سمير معتوق، رئيس قسم الطبّ الشّرعي بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أجريت يوم الجمعة 21 جوان 2024 إنتخابات أعضاء المجلس العلمي لكلية العلوم بصفاقس للمدة النيابية 202
07:00 - 2024/06/25
في إطار مشروع الإقتصاد الدائري والتغيرات المناخية protec الذ تنفذه الوكالة الوطنية للتصرف في النف
07:00 - 2024/06/25
بدأ يوم الخميس 20 جوان 2024، بمختلف مراكز الاختبارات بالمندوبية الجهوية للتربية صفاقس 1، 2262    
07:00 - 2024/06/25