"موقع استراتيجي وثروات متنوّعة"... هل تصبح مدينة نفزة منطقة سياحيّة؟

"موقع استراتيجي وثروات متنوّعة"... هل تصبح مدينة نفزة منطقة سياحيّة؟

تاريخ النشر : 13:03 - 2023/03/28

على امتداد سنوات طويلة، لم يفقد أهالي مدينة نفزة التابعة لولاية باجة أملهم في أن تتحوّل منطقتهم إلى بلديّة سياحيّة وهي التي تتمتّع بمقوّمات متنوّعة ومختلفة تمكّنها من ان تصبح وجهة سياحية هامّة.
 تعدّ نفزة من أكبر معتمديات ولاية باجة من حيث المساحة وهي من أفضل معتمديات الشمال التونسي من حيث الإنتاج الفلاحي نظرا لوجود أكبر مائدة مائيّة بها تتمثّل في سد سيدي البرّاق (من أكبر السدود في إفريقيا) .
موقع استراتيجي.. وثروات متنوّعة 
يقول رضا الطبوبي رئيس جمعيّة حماية الطبيعة والبيئة والتنمية المستدامة: "رغم تغيّر الأشخاص والأنظمة الاّ انّني بقيت وفيّا للجهة عبر الترويج والتعريف بمميّزاتها من خلال ما لديّ من معطيات وصور وارقام وبيانات جمعتها على مدى على مدى أربعين سنة من النشاط الجمعيّاتي وهو ما ساعدني على اعداد ملف اوّلي يتضمّن اغلب المعطيات والخصوصيات التي تهمّ نفزة ".
ويؤكد رضا الطبوبي، وهو المكلّف بإعداد ملف تصنيف نفزة بلديّة سياحيّة في لقاء مع "الشروق"، أن البلديّة تبذل مجهودات قصوى من اجل الدفع نحو تصنيف الجهة منطقة سياحيّة رغم ضعف مواردها الماليّة خاصّة وان اعداد ملف متكامل يتطلّب ايرادات مالية خصوصا إذا تمّ انجازه في مكاتب دراسات بطريقة فنيّة.
 واضاف الطبوبي أن الملف بلغ مراحل متقدّمة ويرتكز على ابراز المقوّمات المختلفة والمتنوّعة التي تمتاز بها نفزة من حيث الموقع الجغرافي حيث تمثّل المنفذ الوحيد لولاية باجة على البحر المتوسط ويبلغ طول سواحلها 30 كم تقريبا، وتمثّل خط ربط بين مدينة بنزرت شرقا و مدينة طبرقة غربا، كما انّها تمثّل حلقة ربط بين العاصمة والقطر الجزائري ، وتحيط بها من كل مكان الغابات الكثيفة والجبال وتمثل في حد ذاتها محمية طبيعية ثرية بمخزونها النباتي يتمثّل اساسا في  30 الف هكتار من اشجار الصنوبر الحلبي و الزان و السنديان ويوفّر قرابة 200 منتوج.
 على صعيد متّصل، يقول محدثنا إن نفزة تتميز أيضا بوجود بعض الحيوانات النادرة مثل "بوني مقعد" وهو حيوان ذات خصوصيّة فريدة في العالم، كما تمتاز الجهة بشواطئها الممتدّة على 7000 هكتار ومن أشهرها شاطئ الزوارع.
وتعرف جهة نفزة أيضا بسوقها الاسبوعي التي تتوفّر فيه منتوجات تختص بها الجهة مثل "الكريمة" والفراز والمانقا وهو ما جعلها جالبة لعديد الزوار من ولايات اخرى على غرار اهالي سجنان ووجومين من ولاية بنزرت وطبرقة من ولاية جندوبة.

pln

الطريق المؤدية الى شاطئ الزوارع


مراحل اعداد الملف 
عن مراحل إعداد ملف تحويل الجهة الى منطقة سياحية، يؤكد كاتب عام بلدية نفزة، الطاهر المشرقي، في تصريح لـ"الشروق" وجود موافقة مبدئية على مطلب تصنيف الجهة بلدية سياحية من طرف وزير السياحة محمد معز بلحسين اثناء زيارته التي ادّاها الى ولاية باجة بتاريخ 29 اكتوبر2022.
واضاف المشرفي ان المجلس البلدي السابق قام بالتنسيق مع الوالي والمعتمد والمندوب الجهوي للسياحة من أجل الدفع نحو تصنيف نفزة بلدية سياحية باعتبار ما تمتاز به من خصوصيات ومؤشّرات ثريّة ومتنوّعة تخوّل لها التمتّع بهذا الامتياز، مشيرا الى ان رئيس البلدية السابق قام بتسليم نسخة أولية من تقرير إلى الجهات المختصة، يتضمّن الموروث الثقافي والحضاري والتاريخي والمميّزات الحاليّة للجهة التي ستمكّنها من التصنيف ضمن قائمة البلديّات السياحيّة.
وتابع المشرقي ان البلدية في الوقت الراهن بصدد اعداد النسخة النهائية للملف بالشراكة مع جمعية حماية الطبيعة و البيئة و التنمية المستدامة بنفزة ، و ذلك استجابة لطلب الجهات المختصّة بمراجعة بعض العناصر المودعة بالملف، ثمّ التقدّم بطلب رسمي لإدراجها ضمن البلديات السياحية، طبقا للتسلسل الاداري المطلوب .
وفي ردّه عن سؤال حول مدى تخصيص استثمارات تنموية لدعم ملف تصنيف البلدية سياحية، اوضح المشرقي ان امكانيات البلدية متواضعة ولا تسمح بالقيام بتدخلات مهمّة في مجال الاستثمار العمومي ولهذا طالبنا بإدراجها ضمن البلديات السياحية وهو ما يخوّل لها الحصول على اعتمادات اضافية من صندوق حماية المناطق السياحية تمكّنها من التدخّل في مجالات تنموية عديدة، وفق قوله.
وبيّن المشرقي انّه رغم الامكانيّات المحدودة للبلديّة فانّها تقوم كلّ سنة بتقديم دعم مادي لعدد من الجمعيات الرياضة والبيئية والمهرجانات الثقافية حسب ما يتمّ ضبطه في الميزانية.
منطقة سياحيّة نموذجيّة بنفزة
من جهته، اكّد رضا الحمبلي المندوب الجهوي للسياحة بباجة في تصريح لـ"الشروق" انّه سيتمّ احداث منطقة سياحيّة بيئية نموذجيّة بطاقة استيعاب 1000 سرير بمنطقة الزوارع من معتمدية نفزة

وهي الآن في طور الدراسة مشيرا الى انّ هذا المشروع سيحدّ كثيرا من اشكالية الايواء في ولاية باجة ككل باعتبارها تعاني نقصا كبيرا في المنشآت السياحية وهو ما سيمكّنها من الانتقال من سياحة العبور الى سياحة الاقامة.

plage1
شاطئ الزوارع


 واشار الى انّه تم تنظيم جلسة عمل سابقة بمقر ولاية باجة بإشراف صابر البنبلي المعتمد الاول المكلف بتسيير ولاية باجة لاستعراض المؤهلات والمميّزات التي تمكّن بلديات ولاية باجة من ان تصنف بلديات سياحية والعراقيل التي تحول دون ذلك. 
واضاف انه تم مد بلديات باجة من ضمنها بلدية نفزة بالإطار القانوني والمراحل الواجب اتباعها لإعداد ملفّاتها مذكرا بان البلديات السياحية تتمتّع بدعم مالي يتمثّل في منح سنوية للنظافة او اقامة مشاريع للبنية التحتية والتجميل وتحسين مداخل المدينة باعتبارها مناطق جاذبة للسياح.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

إنعقدت جلسة تمهيدية بحضور نواب المجلس الجهوي بنابل ونائب  المجلس الإقليم الثاني للولاية  أنيس خلف
21:46 - 2024/04/25
في إطار الإعداد للموسم السياحي الصيفي 2024 أشرف والي جندوبة سمير كوكة رفقة المعتمــد الأول الطيب
21:20 - 2024/04/25
انعقد اليوم الخميس 25 أفريل 2024  المؤتمر العاديّ للنّقابة الأساسيّة للتعليم الثانوي والتّربية ال
19:35 - 2024/04/25
أكّد مصدر أمني لـ"الشروق أون لاين"، اليوم الخميس 25 أفريل، أنّ الأجهزة الفنية التابعة لمصالح بلدي
18:55 - 2024/04/25
تمكّن أعوان الفرقة المحلية للحماية المدنية بدوز من السيطرة نهائيا على حريق اندلع منذ حوالي العاشر
17:13 - 2024/04/25
تمكّنت وحدات الحرس البحري بإقليم الساحل بمشاركة جيش البحر وطائرة مروحيّة تابعة للوحدة الجوية للحر
15:08 - 2024/04/25
احتضن الفرع الجهوي للتكوين وتطوير الكفاءات بجندوبة التصفيات الجهوية لمسابقة تحدي القراءة العربي ا
13:41 - 2024/04/25
تولّت فرق النجدة والإنقاذ التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بنابل امس الأربعاء 24 افريل 202
12:34 - 2024/04/25