رئيس اتحاد الكتّاب التونسيين: تونس تتألم حين يُمسّ الجرح الفلسطيني

رئيس اتحاد الكتّاب التونسيين: تونس تتألم حين يُمسّ الجرح الفلسطيني

تاريخ النشر : 21:15 - 2023/12/20

نظم اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023 اتحاد الكتاب التونسيين بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالكاف يوما دراسيّا بفضاء المركب الثقافي الصحبي المسراطي بعنوان فلسطين في الكتابات التونسية بحضور رئيس اتحاد الكتاب التونسيين الدكتور العادل خضر و رئيسة الفرع الجهوي للاتحاد الدكتورة منية العبيدي وثلة من الأساتذة والشعراء والمثقفين بالجهة
وقد استأثر الشأن الفلسطيني باهتمام جل الحاضرين في مداخلاتهم ونقاشاتهم

عن هذا اليوم تحدث الدكتور العادل خضر إلى الشروق معتبرا أن القضية الفلسطينية خطا أحمر، ومناصرتها لا محدودة منذ الأجيال الأولى التي أسست اتحاد الكتاب التونسيين. وأضاف أن طوفان الأقصى كان دافعا لاتحاد الكتاب التونسيين للقيام بعدة أنشطة، وهو الذي كان من السباقين عربيا في إصدار بيان مناصرة للشعب الفلسطيني تلاه بيان مناصرة للكاتبة الفلسطينية عدنية الشبلي، ثم كانت أنشطة النوادي من ذلك نادي الشعر ، نادي الفرنكفوني بالاتحاد وسلسلة من الأنشطة على مستوى الفروع. ويوم السبت 18 نوفمبر 2023 كان يوم احتجاج تم فيه نشر خريطة فلسطين وتلاوة البيان الذي ترجم إلى تسع لغات. ثم كان يوم 22 نوفمبر 2023 موعدا لوقفة تضامنية رمزية إحياء للقضية الفلسطينية حتى لا يطبع الجمهور مع صور الحرب.

اما عن أحدث نشاط لاتحاد الكتاب التونسيين فكان سمبوزيوم الأدب التونسي "الحلقة الثانية" بعنوان فلسطين في الكتابات التونسية شعرا ورواية وكتابات مدرسية في خمس ولايات كانت البداية من مدينة الكاف.

إن الكلمة زمن المقاومة عند الدكتور خضر بمثابة الرصاصة شأنها شأن الصورة لأن الحرب ليس لها وجه واحد وهذا ما ساهم في تغيير الرأي العام العالمي تجاه الكيان الغاصب، وفي كل مرة يقع ابتداع شكل جديد من أشكال المقاومة كالمقاطعة الاقتصادية وكذا حرب الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك يضيف الدكتور العادل خضر لا ينبغي أن نبقى مكتوفي الأيدي، تكلم... ارقص...غن... ارسم... حدد موقعك من القضية صديق ام عدو ؟ المهم أن تظل القضية الفلسطينية حية في الضمير التونسي عبر الأجيال ولا مجال للتطبيع مع الكيان الصهيوني، وما يثلج الصدر في نظر رئيس اتحاد الكتاب التونسيين هو ايمان الجيل الصاعد بالقضية الفلسطينية،وكل ما يتعلق بها من مقاومة المظالم وسياسة الإبادة، وتونس بما موجود فيها من هامش حرية كانت سباقة في مناصرة الشعب الفلسطيني في كل الفضاءات من مؤسسات تعليمية وثقافية وملاعب رياضية وهو ما لا يسمح به في عدد من الدول العربية. ومن هذا المنطلق كان اتحاد الكتاب التونسيين مساهما في الانتصار للقضية الفلسطينية بما لديه من إمكانيات، لأنك حين تمس الجرح الفلسطيني تونس تتألم.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ينتظم معرض الكتاب الدولي بالعاصمة المغربية الرباط من 10 الى 19 ماي الجاري وتشارك في هذا المعرض عد
22:59 - 2024/05/13
تونس - الشروق:
08:57 - 2024/05/13
لايزال الجدل متواصلا حول إلغاء الدورة  22من التظاهرة الدولية « 24 ساعة مسرح دون انقطاع «بالكاف لم
08:56 - 2024/05/13
قدمت المجموعة الموسيقية لجمعية مالوف تونس باريس مساء  امس السبت عرضا موسيقيا في دار الممارسات الف
11:27 - 2024/05/12
مجيب الرحمان العصامي هو جامعي باحث يمني عبّر ل«الشروق» عن انبهاره بما لاحظه من تضامن التونسيين مع
07:00 - 2024/05/12
احتضنت قاعة الأفراح بمقرين  بولاية بن عروس من العاشرة صباحا عرضا فولكلوريا بعنوان  "مراحيل" من ال
12:37 - 2024/05/11
- قل: هو عالم بذلك، وذو علم، وعليم به، ومتبحر فيه، وذو تبحر، وخبير به، وواسع الاطلاع عليه؛ ولا تق
10:41 - 2024/05/11