جامعة الفلاحة تنظم تجمعا عُماليا ومسيرة نحو مقر وزارة الفلاحة في هذا الموعد

جامعة الفلاحة تنظم تجمعا عُماليا ومسيرة نحو مقر وزارة الفلاحة في هذا الموعد

تاريخ النشر : 21:23 - 2022/12/04

أعلنت الجامعة العامة للفلاحة، تنظيم تجمع عمّالي، يوم الثلاثاء 20 ديسمبر 2022، تليه مسيرة تنطلق في اليوم ذاته من مقر ديوان الأراضي الدولية إلى مقر وزارة الفلاحة، "للمطالبة بتنفيذ الاتفاقيات المبرمة في القطاع والضغط من أجل تحقيق جملة من المطالب العالقة".
وذكرت جامعة الفلاحة التابعة للإتحاد العام التونسي للشغل، في بيان لها، أن هذا التحرك الاحتجاجي، يأتي في إطار المطالبة بتنفيذ الاتفاقيات المبرمة سابقا مع سلطة الاشراف وكذلك من أجل الدعوة إلى سحب المنشورين عدد 20 و21 "المناقضين للتفاوض".
كما دعت إلى تطبيق الاتفاق الخاص بعمال الحضائر وإرجاع الموقوفين منهم إلى سالف عملهم، مطالبة بإيجاد حل لوضعية الشريحة العمرية المتراوحة بين 45 و55 سنة.
وقد أكدت الجامعة في بيانها على ضرورة مراجعة طريقة سد الشغورات المعتمدة بخصوص من أدرجوا في سياق تسوية الوضعيات، معبّرة عن دعمها "تسوية وضعيات الأعوان والعمال المتعاقدين والعرضيين والوقتيين الراجعين بالنظر للمؤسسات والمنشآت العمومية التابعة للقطاع".
وقد تضمنت لائحة المطالب، إدماج كافة الأعوان الملحقين في الشركات التعاونية بكافة مصالح الوزارة وتسوية وضعيات المتعاقدين في المجامع المهنية والمراكز الفنية وعمال وأعوان ما يُعؤف ب"ضيعات إسقاط الحق المسترجعة".
وفي سياق متصل دعت الجامعة العامة للفلاحة، إلى تعميم الترقية الاستثنائية على كافة الأسلاك المنتمية للوزارة، مطالبة بتطبيق الأمر عدد 1143 لسنة 2016 وإعادة توظيف أعوان الوزارة، طبقا لشهائدهم.
وجددت كذلك الدعوة إلى إصدار الأنظمة السلكية ومدونة المهن الخاصة بعمال الوزارة، مقترحة إحداث ديوان الغابات وإفراده بنظام أساسي وشبكة تأجير وهيكل تنظيمي.
وبعد أن شددت على ضرورة إصدار القانون الموحد للمجامع المهنية والمراكز الفنية، أشارت الجامعة إلى وجوب "مراجعة الإتفاقية الإطارية لقطاع الفلاحة وترجمتها في شكل اتفاقيات قطاعية مشتركة".
واعتبرت أن إصلاح الشركات التعاونية "يقتضي إعادة هيكلتها وتطهيرها ماليا وسن قانون أساسي خاص بها"، داعية إلى تمكين العاملين بهذه المؤسسات من حقوقهم في المنح، من ذلك منحة العمل الليلي والتنقل.
وطالبت بتسديد النقص الحاصل في الإمكانيات اللوجسيتة والضرورية للعمل وبإقرار الزيادة في أجور العاملين بالمؤسسات والمنشآت العاملة في القطاع، فضلا عن إصدار الأنظمة الأساسية والهياكل التنظيمية الخاصة بها.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ملامح أزمة جديدة بدأت تطل برأسها بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي التي هددت بالت
11:20 - 2023/11/16
بعد أكثر من شهر و نصف عن العودة المدرسية ، لازالت مختلف المؤسسات التربوية تعيش أزمة شغورات تقدّر
07:00 - 2023/11/02
تتواصل اليوم أشغال المؤتمر السادس للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الذي انطلق امس تحت شعار "الص
07:00 - 2023/10/07
تواصل الهيئة العليا للانتخابات بقبلي حملة تحيين تسجيل الناخبين بمختلف عمادات الولاية، وذلك عبر ال
07:00 - 2023/10/07
و نحن على أبواب سنة دراسية جديدة لم يعد يفصلنا عنها سوى يوم واحد ، تعيش أغلب المدارس الابتدائية و
07:00 - 2023/09/13
افادت الجامعة العامة للتعليم الثانوي في بلاغ لها مساء اليوم على صفحتها بالفايسبوك بأنه تمت المصاد
20:30 - 2023/06/15
تقرر في اعقاب اجتماع اللجنة الجهوية للتصالح الملتئمة اليوم بمقر الولاية بنزرت  تأجيل الاضراب العا
21:54 - 2023/06/12