المحلل السياسي الليبي كامل مرعاش في حوار مع "الشروق": ضباط أتراك يقودون حرب السرّاج ضد حفتر

المحلل السياسي الليبي كامل مرعاش في حوار مع "الشروق": ضباط أتراك يقودون حرب السرّاج ضد حفتر

تاريخ النشر : 21:25 - 2020/04/24

أكد المحلل السياسي الليبي الدكتور كامل مرعاش في حوار مع الشروق ان عاصفة السلام التي اطلقها فائز السراج رئيس حكومة الوفاق يشرف عليها ضباط اتراك متمركزين في قاعدة معيتيقة في طرابلس ، معتبرا أن تقدم السرّاج لا يعني شيئا دون السيطرة على قاعدة الوطية الاستراتيجية .

وقال مرعاش ان رئيس حكومة الوفاق استغل جائحة كورونا والوضع الدولي والمحلي المضطرب لإطلاق عملياته العسكرية معتبرا الجيش الليبي سيعكس الهجمات خلال الفترة المقبلة عبر  التحرك على كل الجبهات وتعزيز الدفاعات الجوية والاستمرار في عمليات القصف لغرف العمليات العسكرية التى.وفي ما يلي الحوار:

في البداية ، لو تفسر لنا حيثيات عملية عاصفة السلام التي اطلقها رئيس حكومة طرابلس فائز االسراج  ، والتي حقق خلالها تقدما عسكريا على حساب الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر ؟

ما سمي بعملية "عاصفة السلام" هي خطة عسكرية أعدها ضباط عسكريين اتراك مباشرة بعد توقيع فائز  السراج على مذكرتي التفاهم مع الرئيس التركي اردوغان في نوفمبر 2019. وأوكلت الخطة الى العقيد غازي ضابط المخابرات التركي المكني ب "ابو الفرقان" الذي ارسله اردوغان الى طربلس لتنسيق الجهود الحربية للميليشيات ضد حصار الجيش الوطني للعاصمة طرابلس.

وقد اتخذ الضابط التركي قاعدة معيتيقة في طرابلس مقرا له، وطلب 5000 مقاتل سوري وتركماني، و75 طائرة مسيرة من نوع بيرقدار تي بي 2 و بالاضافة لما تبقي من ميليشيات السراج لتنفيذها.

ماهي اهمية التقدم التي احرزته قوات السراج في عدة مناطق  خلال هذه الايام ؟

عمليات السراج او ما سمي بعاصفة السلام بدت فعليا منذ اسبوعين بالهجوم على مدينة صبراته والهدف السيطرة على قاعدة الوطية الجوية، لكن الهجوم على الوطية فشل ، وبالتالي لم تحقق العملية هدفها الأساسي .وتعتبر قاعدة الوطنية  اكثر منطقة استراتيجية في اقصى شمال غرب ليبيا و مازال طيران الجيش الوطني ينطلق منها ويقصف كل الميليشات في كافة مدن شمال غرب ليبيا، وهو ما جعل السيطرة على بعض المدن من قبل ميليشيات السراج بدون اي اهمية.

هل حقق السراج نقاطا سياسية ايجابية بعد تحركاته الاخيرة ؟

سياسيا السراج هو في اضعف حالاته الآن . خصوصا ان الاوروبيين انتقدوا بشدة توقيعه وتقاربه مع اردوغان تركيا. وايضا من خلال تصريحاته العدوانية تجاه عدة دول اقليمية  ، فقد وضع نفسه عدوا في مواجهة هذه الدول التي تلعب دورا مهما في دعم الجيش الوطني الليبي ، ومن شأن هذه التصريحات ان تزيد الدعم للجيش وان تزيد من عزلة السراج الدولية على المستوي السياسي.

هل تعتقد ان قوات الوفاق قادر على السيطرة على قاعدة الوطنية الاستراتيجية التي ستمكنه لو سيطر عليها من تحقيق مكاسب عسكرية مهمة ؟

لقد حاولت ميليشيات السراج والمرتزقة السوريين وباسناد طيران مسير تركي، وبقيادة واشراف تركي، التقدم نحو القاعدة، ولكن كل المحاولات فشلت ، لان الدفاعات الجوية قوية وتم اسقاط اكثر من 26 طائرة مسيرة تركية، وعادت السيطرة الجوية للجيش الوطني الذي اجهض كل محاولات تقدم الميليشيات نحو القاعدة.

وبحسب رأيكم ، لماذا تحركت قوات الوفاق بقيادة السراج في هذا التوقيت بالذات ؟ ومن اعطاهم الضوء الاخضر ؟

تحرك السراج عسكريا جاء بايحاء تركي مباشر لاستغلال انشغال العالم بمحاربة جانحة كورونا، وبالتالي لن يكون هناك رد فعل دولي قوي ضد التدخل التركي، لكنه لم يحسب جيدا قوة الجيش الوطني ودفاعاته الجوية التى باتت تتعامل مع طائرات اردوغان المسيرة مثل الطائرات الورقية، فمنذ دخول هذه الطائرات الاجواء الليبية ، فقد اسقط الجيش الوطني العشرات بفضل منظومة باستير الروسية.

حسب رأيكم ماهي خطة الجيش الليبي المقبلة للتعامل مع التطورات الجديدة ؟

خطة الجيش هي المزيد من الضغط على كل الجبهات، وتعزيز الدفاعات الجوية، والاستمرار في عمليات القصف لغرف العمليات العسكرية التى يقودها الضباط الاتراك. والدفاع المستميت على القواعد العسكرية الجوية خصوصا الوطية والجفرة، وايضا الضغط على جبهة ابوقرين والوشكة القريبتين من مصراته، لتهديد ميليشيات مصراته واجبارها على مغادرة جبهات طرابلس ، للتمهيد لدخول العاصمة والقضاء على ميليشيات الارهاب والفوضى.

 

 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن ما يجري اليوم في الجامعات الأمريكية يدل على
11:46 - 2024/04/29
توفي 42 شخصا على الأقل، بسبب انهيار سد في كينيا صباح اليوم الإثنين، حسبما أكدت مصادر محلية
10:12 - 2024/04/29
حذر المركز الوطني للأرصاد السعودية اليوم الاثنين من هطول أمطار غزيرة على منطقة المدينة المنورة تش
08:02 - 2024/04/29
قال موقع "روتر" العبري إن 3 جنود قتلوا وأصيب 11 آخرون بانفجار عبوة ناسفة في قطاع غزة
23:25 - 2024/04/28
لقي 5 أشخاص مصرعهم وأصيب 33 آخرون جراء إعصار عنيف ضرب قوانغتشو عاصمة مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين
10:38 - 2024/04/28