الحمامات تحتضن الدورة الرابعة للمهرجان الدّولي لفيلم المرأة "بعيونهنّ"

الحمامات تحتضن الدورة الرابعة للمهرجان الدّولي لفيلم المرأة "بعيونهنّ"

تاريخ النشر : 14:46 - 2022/10/03

ينتظم المهرجان الدّولي لفيلم المرأة "بعيونهنّ" تحت إشراف نادي سينما الحمامات النّاشط صلب الجامعة التونسية لنوادي السّينما المؤسّسة السينمائية التي يعود تأسيسها إلى سنة 1949 على يد الرّاحل الطاهر شريعة.

وتأسّست هذه التّظاهرة السّينمائية منذ عام 2017 لتكون واحدة من أبرز اللّقاءات السّينمائية الموجّهة للمخرجات النّساء، إذ تهدف الجامعة التونسية لنوادي السّينما لجعلها منصّة عالمية للقاء والحوار وعرض أفلام لمخرجات نساء من تونس والعالم مع نقاشها بحضور جمهور متنوّع يجمع بين صنّاع السّينما، محترفيها وهواتها.

نسخة 2022

يعود المهرجان الدّولي لفيلم المرأة "بعيونهنّ" بعد سنتين من الغياب بسبب انتشار فيروس كورونا في تونس والعالم، بأهداف أكبر ورؤى متجدّدة مع مزيد الانفتاح على السينماءات العالمية وتعزيز التّدريب والتّكوين والعمل بشكل أكبر على التّرويج لسينما النّساء وتقديم رؤى المخرجات والمنتجات وتوزيعها على أوسع نطاق.

تنتظم النّسخة الرّابعة من المهرجان من 12 إلى 16 أكتوبر 2022 بـ 3 فضاءات في نابل والحمّامات الجنوبية والشّمالية بحضور مخرجات وصانعات أفلام من تونس والعالم، وهذه أبرز أقسام المهرجان:

مسابقة الأفلام القصيرة

إنّ أحد أهمّ أهداف مهرجان بعيونهنّ الرّئيسية هو مساعدة المخرجات على التّرويح لأعمالهنّ الأولى في بداية مسيرتهنّ السّينمائية، وفي هذا الإطار ينظّم المهرجان لأوّل مرّة مسابقة للأفلام القصيرة، حيث سيتمّ في هذا القسم عرض أفلام عدد من المخرجات العربيات مع نقاشها وستتوّج هذه المشاركات بجائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل أداء نسائي.

اختارت لجنة الانتقاء 16 عملا للمشاركة في النّسخة الرّابعة من المهرجان من تونس والجزائر والمغرب ومصر وفلسطين وسوريا والأردن.

لجنة التّحكيم

نورة النّفزي – رئيسة (تونس)

حسان كشاش – ممثّل (الجزائر)

ميلاني إيردال – رئيسة منظّمة ذي أي بيرد فيو (انقلترا)

الإقامة الفنية لكتابة السيناريو

باسل رمسيس أستاذ إخراج سينمائي مصري مقيم في إسبانيا، له عدد من الأفلام الروائية القصيرة والمشاركات في المهرجانات العالمية.

يعمـل رمسيس مدرسا للإخراج السينمائي في مدرسة "أونداس فورماثيون" والمدرسة الدولية للسينما بكوبا، إضافة إلى تقديمه العديد من الورشات المتخصصة في السينما الاجتماعية، والسينما الوثائقية منخفضة التكاليف، والسينما وقضايـا الجنـدر، وسينما المرجعية الذاتية.

أغلب هـذه الورش تهتـم بالجانب العملي في مرحلـة الكتابـة والإخراج، وتـم خلاها انتاج أكـثر مـن 300 فيلم قصير.

إضافة إلى ذلك عمل باسل رمسيس عضوا للجان الاختيار في عدد من المهرجانات السّينمائية أهمّها "دوكومنتا مدريد"، مع تنظيم بانوراما الأفلام الوثائقيــة العربيــة في إسبانيا، والتي

تتجول في مدن إسبانية مختلفة وبعض بلدان أمريكا اللاتينية.

سيشرف باسل رمسيس على ورشة كتابة السّيناريو في إطار النّسخة الرّابعة لمهرجان بعيونهنّ، حيث يعمل المهرجان على دعم المخرجات السّينمائيات في بداية مسيرتهنّ الإخراجية.

سيكون فيلم الاختتام أحد الأعمال التي تمّ تطوير سيناريوهاتها في ورشة الكتابة الخاصّة بالمهرجان.

العلاج بالدّراما - زينة دكّاش

ممثّلة ومخرجة ومعالجة دراما لبنانية تعمل على تغيير العقوبات السّجنية في لبنان بإيجاد عقوبات بديلة حيث عملت على تقديم أوّل تجربة للعلاج بالدّراما في السجون اللّبنانية.

أخرجت زينة فيلم "12 لبناني غاضب" في عام 2009، وساهم إنتاج زينة للفلم الوثائقي حول تجربة العلاج بالدّراما في السجون اللّبنانية في الشروع في مراجعة قوانين السّجن في بلادها والعمل على تقليص مدّة العقوبة بالنّظر إلى حسن السّيرة والسّلوك.

أسهم فيلمها الثاني يوميات شهرزاد الذي صدر في عام 2014 في حملة للدفع نحو تمرير مشروع حماية النّساء وأفراد العائلة من العنف الأسري.

أثار فيلمها الثّالث "السّجناء الزرق" اهتمام المشرّعين في بلادها حول وضعية السّجناء الذين يعانون من أمراض عقليّة ونفسية، حيث تمّ تعديل القانون المتعلّق بسجن هذه الفئة من المواطنين.

طاولة مستديرة - القيمة الإبداعية للسيناريو في زمن "ورشات الكتابة"

يناقش المهرجان في نسخته الرّابعة موضوع " القيمة الإبداعية للسيناريو في زمن "ورشات الكتابة" والدّور الذي يمكن أن تلعبه ورش الكتابة في بناء النّصّ.

سيركّز ضيوفنا على تقديم التّقنيات والأساليب المتّبعة في تجارب الكتابة الفردية والجماعية، حيث سنحاول تقديم الإجابات الممكنة للسؤال التّالي: ما الأثر الممكن لورش وإقامات الكتابة الجماعية وبرامج تطوير المشاريع على السّينما العربية بشكلّ خاصّ؟ وهل يؤدّي ذلك إلى ظهور وجهات نظر ورؤى نسائية جديدة؟

الضّيوف

درّة بوشوشة – كاتبة سيناريو (تونس)

باسل رمسيس – مشرف الإقامة الفنية لكتابة السّيناريو بمهرجان بعيونهنّ (مصر)

ميلاني إيردال – رئيسة منظّمة أي بيرد فيو (انقلترا)

عزة سعدي - كاتبة سيناريو (تونس)

تقديم كتاب "المرأة مستقبل السّينما العربية" لإبراهيم العريس

إبراهيم العريس هو باحث في التاريخ الثقافي وصحفي وناقد سينمائي ومترجم لبناني. لإبراهيم العريس العديد من المؤلّفات السينمائية أهمّها "رحلة في السّينما العربية" و"السّينما التّاريخ والعالم" و"سينما الإنسان" وغيرها من الكتب المثيرة للاهتمام خاصة وأنّها تطرح علاقة السينما بالمجتمع في العالم العربي.

سيكون إبراهيم العريس ضيفنا في الدورة الرابعة للمهرجان لتقديم كتابه الذي صدر حديثا: "المرأة مستقبل السينما العربية".

عودة على مسيرة رندة الشهال (1953 – 2008)

مخرجة لبنانية عرفت بأفلامها ذات القضايا والأبعاد الإنسانية والسّياسية، كغيرها من مخرجي جيلها وموطنها كان للحرب الأهلية في بلدها لبنان أثره على أعمالها الفنّية.

كانت رندة الشهال مخرجة جريئة قدّمت أفلاما ملتزمة وبرعت في الوثائقي رغم تقديمها للأفلام الرّوائية التي تستحضر عبثية الحرب الأهلية في لبنان من خلال تقديم قصص فريدة وعميقة وشخصيات طريفة.

قدّمت رندة الشّهال فيلمها الطوّيل الأوّل في عام 1991 بعنوان شاشات الرّمل، تلاه فيلم "متحضّرات" في عام 2000 وطيارة من ورق في عام 2003 والذي حاز على الجائزة الفضية في مهرجان البندقية السّينمائية، وعلى اثر هذا التتويج أقيم في بيروت احتفال ضخم منحت خلاله المخرجة على وسام الأرز من رتبة "فارس" تقديرا لأعمالها المميّزة.

ورشة دقيقة ضوء

يعد الموبايل اليوم أحد مكوّنات هوية فئة الشباب وأداة أساسية للتعلّم والتنشئة الاجتماعية فالصورة التي يتم تلقيها ومشاركتها عبر الهاتف الذكي هي لغة قد لا نتقن دائما قواعدها بالشّكل الكافي.

وبهدف ضمان ديموقراطية رقمية وتدعيم المساواة في المواطنة تنظّم الجامعة التونسية لنوادي السّينما بالتّعاون مع منظمة Actions In Meditearean (AIM) ومركز تونس الدولي للاقتصاد الرقمي والثقافي (TIC DCE) ورشة تدريبية في إنتاج الفيديو، مدّته دقيقة واحدة، باستخدام الهاتف الذّكي.

وسيتوّج أفضل شريط مصوّر بجائزة هذا القسم في حفل اختتام المهرجان.

نافذة على السّينما النّمساوية

يستقبل المهرجان في كلّ نسخة برمجة خاصّة من إحدى الدّول الأجنبية، واخترنا في هذه السّنة الاحتفاء بتجربة مميّزة مع الفنّ السّابع القادم من النّمسا التي بدأت أولى إنتاجاتها السّينمائية في بداية القرن العشرين. والملاحظ أنّ صانعي الأفلام النّمساويين انخرطوا بشكل كبير في السّينما الملتزمة اجتماعيا مع تسجيل حضور قويّ في الصّناعة الهوليودية، لكن السّؤال الذي يبقى قائما هو: ما مدى مشاركة النّساء في هذه التّجربة السّينمائية؟

وفي هذا الإطار فإنّ الأرقام تشير إلى أنّ 22 بالمئة فقط من الأفلام النّمساوية تصنعها النّساء، إلّا أنّه ورغم هذه المشاركة المحدودة عدديا فإنّها حضور النساء النّمساويات كان مميّزا ونوعيا في هذا المجال، إذ قدّمت المخرجات وصانعات الأفلام النّمساوية أعمالا فنّية مهمّة.

سيناقش المهرجان الفرض والتحديات التي تواجه النّساء في عملية صناعة الأفلام في بلادهنّ بحضور ضيفات من النّمسا.

استعادة الإطار

يهدف مشروع Reclaim the Frame x International إلى الارتقاء باختيارات الجماهير وتعزيز عملية تداول الأفلام التي تنتجها النّساء حول العالم من خلال الشراكات التي يقيمها المهرجان مع عدد من المهرجانات التي تشترك في نفس الأهداف في تركيا والمملكة المتّحدة وتايوان.  

ونظّم المشروع تدريبا متكاملا يجمع بين العنصر الفنّي الإبداعي والصّناعة السّينمائية والتسويق للأعمال الفنّية التي تنتجها النّساء على نطاق واسع، حيث ناقش التدريب موضوعات حيوية مثل التّمويل والتّسويق وتقنيات عرض الأفلام والعمل بجدّية على تغيير رؤى الجمهور حول السّينما. وأثمر هذا المشروع برمجة سينمائية تعرض وتناقش في مختلف المهرجانات التي تنضوي تحت هذه الشّراكة.

1

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

افتتحت مساء اليوم السبت 3 ديسمبر 2022 أيام قرطاج المسرحية في دورتها الثالثة والعشرين بمشاركة 82 ع
22:10 - 2022/12/03
يبدو أن النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب تحاول أن تطوي صفحة أزمتها عبر التركيز على عملها في الأيام
08:39 - 2022/12/03
علّقت النجمة دنيا بطمة، على قرار تأجيل البَتّ بالحكم الخاص في قضية طلاقها من محمد الترك، على خاصي
08:31 - 2022/12/03
كشفت الفنانة نادية مصطفى «عضو نقابة المهن الموسيقية «، تفاصيل الحالة الصحية للفنانة أنغام ، عقب إ
08:31 - 2022/12/03
بشير الصالحي
08:20 - 2022/12/03
تشهد الدورة 23 لأيام قرطاج المسرحية مشاركة  82 عملا مسرحيا من 23 بلدا وتسجل هذه الدورة التي سيتم
08:16 - 2022/12/03
 إحتضن مسرح الجهات بمدينة الثقافة بمناسبة كأس العالم قطر 2022  تظاهرة ابداعاتنا لذوي الإحتياجات ا
08:11 - 2022/12/03
مطماطة هي القرية التونسية العجيبة التي نحتها الأمازيغ منذ العصور الغابرة في صخور الجبال حيث تميزت
08:10 - 2022/12/03