عبّو: النهضة كانت تعوّل على رفضنا لمقترحها لكنها فوجئت بالموافقة

عبّو: النهضة كانت تعوّل على رفضنا لمقترحها لكنها فوجئت بالموافقة

تاريخ النشر : 22:23 - 2019/12/17

نفى محمّد عبو أمين عام التيار الديقراطي صحّة ما جاء لسان بعض قيادات النهضة من أنّ الحركة لم تقدّم عرضا جديدا للتيار الديمقراطي، واصفا ذلك بالمغالطات. 
وقال في حوار عبر اذاعة موزاييك اليوم الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 إنّه يبدو أنّ حركة النهضة فوجئت بموافقة التيار الديمقراطي على عرضها الجديد والحال أنّها كانت تعوّل على رفضه، مما خلق تضاربا في تصريحات قيادييه بهذا الخصوص، وفق قوله.
وأضاف عبو أنّ حركة النهضة تسعى منذ مدّة من أجل إظهار أنّ التيار هو الذي عطّل تشكيل الحكومة، مضيفا أنّ الحركة إذا كانت ترغب في التحالف مع قلب تونس فذلك شأنها ولكن عليها أن لا تتحجّج بتعلات واهية وبمغالطات لا تمتّ للواقع بصلة.
وإعتبر أنّ التصريحات الأخيرة تكشف عن وجود أزمة ثقة وأزمة مصداقية على مستوى حركة النهضة، مشيرا إلى وجود تنازع بين شقّين صلب الحركة أحدهما يدفع نحو تشكيل حكومة مع التيار وحركة الشعب والشق الآخر يريد التحالف مع قلب تونس.
ودعا النهضة إلى تسوية خلافاتها داخلها وليس على حساب مصداقية التيار الديمقراطي قائلا: ''التيار الديمقراطي صوت واحد''.
وأشار عبّو إلى أنّ العرض الجديد ينصّ على موافقة النهضة على شرط قديم يتعلّق بإلحاق إدارة الشرطة العدلية لوزارة العدل ومنح التيار حقيبة وزارة الإصلاح الإداري والوظيفة العمومية وحقبة العدل. 
وأضاف أنّ التيار إرتأى أنّه لا ضرر في أن يقبل بالتنازل عن الداخلية من خلال الحصول على جزء من مطالبه مما سيمكّنه من تنفيذ تصوّره للعمل الحكومي،  بقطع النظر عن تخوّفه من حركة النهضة، مشيرا إلى أنّ حزبه وافق على العرض الجديد من مبدأ مصلحة البلاد، وفق تصريحه.
وأكّد عبو أنّه تمّ إستئناف المفاوضات بين حزبه وحركة النهضة بشكل غير رسمي يوم 8 ديسمبر ببادرة من بعض المستقلين، قبل أن تعرض النهضة عليهم رسميا مقترحها الجديد أمس الإثنين 16 ديسمبر، ملاحظا أنّ التيار ردّ على العرض بالموافقة من أجل البدء في مناقشة تفاصيل هذا العرض في اليوم نفسه ودون تأخير.
وتساءل عبو عن مدى إمكانية  الوثوق في حركة النهضة، في ظلّ هذه المغالطات وبالنظر إلى سوابقها في علاقتها بحزبه، داعيا إياها إلى فضّ نزاعاتها الداخلية وحسم موقفها وأن يكون التواصل مع حزبه من خلال رئيس الحركة والأهمّ من ذلك معرفة موقف رئيس الحكومة المكلّف حبيب الجملي بشأن هذا العرض الجديد من أجل إنهاء مسألة تشكيل الحكومة خلال هذا الأسبوع.
وإعتبر أنّ تشكيل حكومة يكون التيار وحركة الشعب طرفان فيها سيعطي صورة أفضل من حكومة تجمع النهضة بقلب تونس، متوقعا أنّ إجتماع هذا الثنائي في الحكم لا يمكن أن يكون أمرا إيجابيا.
وجدّد رفضه القاطع تواجد حزبه في حكومة يكون قلب تونس ممثلا فيها بأي شكل من الأشكال.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

حلّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد، فجر اليوم الأحد 2 جوان 2024، بأرض الوطن على إثر زيارة الدولة التي أ
09:39 - 2024/06/02
 سلّطت صحف عربية ودولية الضوء على مجريات حرب الابادة التي يشنّها الكيان الصهيوني على قطاع غزة، وق
07:00 - 2024/06/02
حالة انقسام واضحة تهزّ البيت الغربي على خلفية تصاعد وتيرة الإجرام الصهيوني و سبل التعاطي معه في ظ
07:00 - 2024/06/02
والعلاقات الصينية التونسية ...تتقدم في بداية ومنتصف ستينات القرن الماضي ...بدأت ، يقول السيد الحب
07:00 - 2024/06/02
تشرع لجنة التشريع العام في مجلس نواب الشعب بداية من غد الاثنين في النظر في مشروع القانون الجديد ل
07:00 - 2024/06/02
احتضنت السبت القاعة الكبرى بدار الثقافة الشيخ ادريس ببنزرت قرعة التناوب على عضوية المجالس الجهوية
07:00 - 2024/06/02
الزيارة الحدث التي أداها رئيس الجمهورية إلى الصين، هي بالفعل حدث تاريخي مفصلي  يؤسّس لعلاقة جديدة
07:00 - 2024/06/02
تركت القنوات التلفزية التونسية، مع القليل من الاستثناءات، العالم العربي يتابع أحداث «طوفان الأقصى
07:00 - 2024/06/02