توقيع اتفاقيتي هبتين من الاتحاد الأوروبي لقطاع الصيد البحري وتهذيب الاحياء السكنية

توقيع اتفاقيتي هبتين من الاتحاد الأوروبي لقطاع الصيد البحري وتهذيب الاحياء السكنية

تاريخ النشر : 21:23 - 2019/08/06

وقع وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري و Gille Chausse مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بتونس على اتفاقيتي هبتين يقدمهما الاتحاد الأوروبي لتونس عن طريق الوكالة الفرنسية للتنمية و ذلك صباح اليوم بمدرسة الصيد البحري بقليبية.

وتخص الهبة الأولى البالغ قيمتها 5,6 مليون أورو أي ما يناهز 18 مليون دينار، دعم وتعصير قطاع الصيد البحري وتربية الأسماك وكذلك تهيئة ميناء الصيد البحري بقليبية، أما اتفاقية الهبة الثانية التي تبلغ قيمتها قرابة 30 مليون أورو أي ما يناهز 96 مليون دينار فستوجه كمساهمة في تمويل الجيل الثاني من البرنامج الوطني لتهذيب الاحياء السكنية الذي سيستفيد منه قرابة 146 حيا بكافة جهات البلاد. وحضر موكب توقيع الاتفاقيات، عبد الله الرابحي كاتب الدولة للصيد البحري والموارد المائية و والية نابل وسفير فرنسا بتونس و مديرة التعاون بالمفوضية الأوروبية بتونس و عدد من إطارات الجهة .

وأكد زياد العذاري بالمناسبة على أهمية المشاريع والبرامج التي ستوجه لها الهبات المالية، حيث يمثل قطاع الصيد البحري اليوم في تونس مجالا حيويا يساهم في خلق فرص للتشغيل والتصدير وتنشيط العمل الاقتصادي بصفة عامة، وهو يتطلب اليوم مزيدا من العناية خاصة على مستوى تكوين الموارد البشرية وتعصير اليات العمل والمرافق الخدماتية لهذا القطاع بالإضافة الى تحسين حوكمته حتى يواكب متطلبات المنافسة .

كما تطرق الوزير الى أهمية البرنامج الوطني لتهذيب الاحياء السكنية الذي سيساعد على تحسين ظروف عيش متساكني قرابة 146 حيا عبر تطوير المرافق العمومية من بنية أساسية وخدماتية، معربا عن ارتياحه للتعاون القائم بين تونس والاتحاد الأوروبي وفرنسا الذين يمثلان أبرز شركاء تونس في الإصلاح والتنمية، مؤكدا الحرص على مواصلة العمل لمزيد تطوير هذا التعاون وهذه الشراكة البناءة والارتقاء بها الى أفضل المراتب خدمة للمصلحة المشتركة . من جانبهما أكد سفير فرنسا وممثلة المفوضية الأوروبية بتونس على أهمية الاتفاقيات الموقعة باعتبار توجهها لمجالات مهمة، اقتصادية واجتماعية مجددين الحرص والاستعداد لمواصلة دعم البرامج الإصلاحية والتنموية في تونس .

وفي إطار الزيارة اطلع الوزير على نشاط مدرسة الصيد البحري بقليبية وما تقدمه من تكوين لفائدة الراغبين في العمل في هذا المجال كما قام بزيارة سوق الجملة للسمك و ميناء الصيد البحري حيث تعرف على مكوناته و نشاطه و مشاغل العاملين به و تطلعاتهم لمزيد تحسين اداءه .

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

زاد اهتمام المستثمرين خلال السنوات الأخيرة، بإحداث مشاريع سياحية في مناطق بعيدة عن الشريط الساحلي
10:45 - 2024/04/29
اشار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار، لدى ترؤسه، بـ"ياوندي"، مع نظيره
07:00 - 2024/04/29
يؤدّي وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري "بيتر سيارتو"، اليوم الإثنين، زيارة عمل إلى تونس، بدعو
07:00 - 2024/04/29
دعا المعهد التونسي للقدرة التنافسية إلى ضرورة تنويع مصادر تمويل الموازنة العامة للدولة، وهو ما يس
07:00 - 2024/04/29
أفاد وزير التشغيل والتكوين المهني لطفي ذياب أنه تم الانطلاق في تكوين لجان جهوية تتولّى متابعة تنف
07:00 - 2024/04/29