إطلاق المنتدى البرلماني الإقليمي لشرق المتوسط حول التغطية الصحية الشاملة

إطلاق المنتدى البرلماني الإقليمي لشرق المتوسط حول التغطية الصحية الشاملة

تاريخ النشر : 18:27 - 2019/06/24

تم، اليوم الاثنين، الإعلان عن تأسيس المنتدى البرلماني الإقليمي لشرق المتوسط حول التغطية الصحية الشاملة، ليترأسه خلال الفترة التأسيسية التي تتواصل على مدى سنتين رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بمجلس نواب الشعب النائب سهيل العلويني.
ويهدف المنتدى، الذي يعقد اجتماعه الأول بداية من اليوم الاثنين وعلى مدى ثلاثة أيام بمقر الأكاديمية البرلمانية بباردو، إلى الاتفاق بشأن إجراءات المتابعة والمبادرات الرامية إلى تعزيز الدور التشريعي للبرلمانيين في الدفاع عن الأولويات الاستراتيجية الإقليمية في مجال الصحة العامة وإلى تأييد الخطوات المقبلة المقترحة لتعزيز التعاون بين المنتدى والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الداعم التقني واللوجيستي لإحداث المنتدى.
ويحضر الاجتماع الأول للمنتدى حوالي 60 مشاركا من 22 بلدا يمثلون مختلف القطاعات والاختصاصات من برلمانيين اقليميين وممثلين للهيئات البرلمانية الدولية من ذلك الاتحاد الدولي للبرلمانيين والبرلمان العربي فضلا عن خبراء اقليميين ودوليين وممثلين للمنظمات الشريكة والدول الأعضاء في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط ومكتبي منظمة الصحة للإقليمين الأوروبي وغرب المحيط الهادي.
وعبرت وزيرة الصحة بالنيابة، سنية بالشيخ، بالمناسبة عن يقينها بأن يكون المنتدى لبنة جديدة لتطوير الدور الموكول للبرلمانيين للإسهام في النهوض بميدان تتشابه معطياته في بلدان المنطقة وتتطابق في الانشغالات منوهة بإدراج التغطية الصحية الشاملة كمحور أساسي لهذه الدورة من المنتدى المدعو حسب رأيها إلى اتخاذ المزيد من التدابير الكفيلة ببلورة كل الآليات التي من شأنها دعم المساندة التشريعية والقانونية الضرورية في البلدان التي تتهيأ، على غرار تونس، لعمليات إصلاحية شاملة، تلبية للحاجيات الاجتماعية والاقتصادية لشعوبها.
ومن ناحيته أكد المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، أحمد المنظري، أن الدعم الذي قدمته منظمته من أجل اطلاق هذا المنتدى وتشريك النواب في رسم السياسات العامة في مجال الصحة من والخطط التي تتناسب مع احتياجات المواطنين واعتمادا ورصد الاحتياجات المادية وغير المادية لتحقيق هذه الأهداف يتنزل في إطار خطة عملها ومن منطلق رؤية المنظمة 2023 تحت شعار  » صحة للجميع وبالجميع ».
وأكد أن هذا المنتدى يهدف الى العمل من اجل اشراك جميع القطاعات الحكومية والتشريعية والخاصة والعامة من أجل ترسيخ أهداف التنمية المستدامة على مستوى الهدف 13 والذي يسعى إلى تحقيق ثلاثة أهداف مليارية يتعلق الأول بتوفير التغطية الصحية الشاملة للمليار الأول من البشر ورفع مستوى الصحة للجميع للمليار الثاني وضمان الوصول الى الخدمات الصحية في حالات الطوارئ للمليار الثالث من البشر.
وتم خلال الجلسة الصباحية استعراض ملامح رؤية منظمة الصحة العالمية 2023 « الصحة للجميع وبالجميع » ومراحل تأسيس المنتدى الثلاثة.
وسيعمل المشاركون خلال الأيام الثالثة للاجتماع الأول للمنتدى على اعتماد مسودة اختصاصات المنتدى وخطة عمله السنوية وتحديد إجراءات المتابعة المتفق عليها لتشريك أعضاء المنتدى في وضع القرار العالمي حول التغطية الصحية الشاملة من قبل الاتحاد البرلماني الدولي.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قال المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له مساء اليوم ان طقس الليلة  سيكون قليل السحب بأغلب المناطق
19:20 - 2024/05/03
أشرف رئيس الحكومة أحمد الحشّاني اليوم الجمعة 03 ماي 2024 بقصر الحكومة بالقصبة، على مجلس وزاري مضي
18:16 - 2024/05/03
 أكدت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج ، اليوم الجمعة، حرص الدبلوماسية التونسية ع
17:32 - 2024/05/03
أشرفت وزيرة البيئة، ليلى الشيخاوي المهداوي اليوم الجمعة على موكب تدشين محطة التطهير بمدينة كندار
15:43 - 2024/05/03
تمكنت دورية مشتركة بين الوحدات الإستعلاماتية وحرس المرور بمنطقة الحرس الوطني بماطر والوحدات الإست
15:20 - 2024/05/03
تمكنت وحدات منطقة الحرس الوطني بالتضامن من الكشف عن مسلخ عشوائي معد لذبح الدواجن وحجز داخله حوالي
15:01 - 2024/05/03
جاءت تونس في المرتبة 118 من جملة 180 بلدا، في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2024 الذي اصدرته
14:12 - 2024/05/03