قافلة طبية تحسيسية في المحرس للتقصّي المبكّر عن حالات قصور السمع لدى الأطفال

قافلة طبية تحسيسية في المحرس للتقصّي المبكّر عن حالات قصور السمع لدى الأطفال

تاريخ النشر : 22:38 - 2019/04/04

في إطار الاحتفال باليوم العالمي لرعاية السمع، بادرت جمعية وفاء لمساندة وتنمية جهة المحرس وبالتعاون جمعية إشارة، أمس الأربعاء 3 أفريل 2019، بتنظيم قافلة طبّية تحسيسية للتقصّي المبكّر عن حالات نقص السمع لدى أطفال المدارس الابتدائية بالجهة وعدد من الحالات الاجتماعية وذلك تحت شعار " سمع سليم وتواصل قوي.


 وقد انطلق النشاط بكلمة رئيس جمعية وفاء لمساندة وتنمية جهة المحرس " الهادي فرج" بالترحيب بأعضاء جمعية إشارة وعلى راسها ليليا بن لطيف والكاتب العام "لطفي الزكري" والإطار الطبي المرافق والذي يبلغ عددهم 19. 


وأكد الهادي فرج خلال مداخلته أن هذه التظاهرة تعتبر فرصة ثمينة لتأكيد ما امنت بها جمعية إشارة وجمعية وفاء من قيم العطاء والتضامن وتقديم المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة تماشيا مع مبادئ الجمعيتان القائمة على تثمين دور المجتمع المدني في معاضدة المجهودات الدولة في النهوض بالقيم الإنسانية النبيلة .


هذا واستفاد من هذه القافة حوالي 85 طفلا وتبين أن 25 % من الحالات منهم تستحقّ المتابعة الطبّية والتدخل، وقد شهدت هذه التظاهرة حضور عدد هام من الاهالي ومن السلطات المحلية على غرار معتمد المحرس فؤاد حفوز، وممثل عن المندوبية الجهوية للشؤون الاجتماعية بصفاقس، ومدير المستشفى الجهوي بالمحرس الإيمام الرابحي، وممثلي منتدى قرطاج للأمن والتنمية، وعدد من الإطارات الإدارية والأمنية ومديري مدارس الابتدائية والاستاذ عبد الوهّاب الجربى ممثل عن المندوبية للتربية صفاقس 1... 


وأشار الكاتب العام لجمعية إشارة لطفي الزكري أنّ جمعية إشارة هي شعار لثقافة التواصل والتعلم باستعمال الإشارة لفئة كبيرة من المواطنين الذين حرموا من لغة الكلام والتعليم والدراسة وذلك بإعادة إدماجهم وتأطيرهم في المجتمع وأن الهدف من هذه القافلة يتمثل أساسا في التقصّي المبكّر على أمراض القصور في السمع لدى الأطفال وتحسيس وتوعية كل الأطراف الفاعلة في مرض فقدان السمع.


 كما لفت إلى أن ّالتقصّي المبكّر يساعد على علاج الأطفال وعلى إخراجهم من عالم الأطفال ذوي الاحتياجات الخصوصية إلى أطفال عاديين، مضيفا أن الجمعية تركّز نشاطها أيضا على تحسيس وتكوين الأولياء والمربّين والمختصّين في النطق من أجل تشريكهم في علاج الأطفال فاقدي السمع.


وتجدر الإشارة فإنه اثناء اختتام التظاهرة، تم تكريم كل من اعضاء جمعية إشارة والإطار المرافق لها وعدد من الحضور من قبل رئيس جمعية وفاء لمساندة وتنمية جهة المحرس الهادي فرج، على المساهمة الفعالة في إنجاح هذه التظاهرة. 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

مكتب الشروق  -بنزرت : 
09:42 - 2024/05/19
تمثّل الأمراض الفروسية خطرا داهما على غابات القوارص واخطر الآفات التي تهدد آلاف الهكتارات مرض الت
09:42 - 2024/05/19
تشير توقّعات علماء المناخ أن تونس قادمة على صيف ساخن جدا و قد تتجاوز درجات الحرارة في بعض المناطق
09:42 - 2024/05/19
توفي مساء السبت  شاب في العقد الثالث من العمر غرقا بخزان مائي ببوسالم .
01:05 - 2024/05/19
شهدت عدد من مناطق ولاية سليانة ظهر يوم السبت 18 ماي 2024، تساقط كميات هامة من الأمطار مصحوبة بحجر
00:43 - 2024/05/19
دعت الهيئة الإدارية الجهوية العادية للإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، المنعقدة اليوم الأربعاء باشراف ا
15:53 - 2024/05/18
في إطار التصدي لظاهرة الهجرة السرية تمكنت مصالح الحرس الوطني بمعتمدية بلخير من ولاية قفصة خلال أس
14:52 - 2024/05/18