المندوب العام لحماية الطفولة: أطفال المدرسة "القرآنية" بالرقاب يولدون من جديد في مركز "أملي"

المندوب العام لحماية الطفولة: أطفال المدرسة "القرآنية" بالرقاب يولدون من جديد في مركز "أملي"

تاريخ النشر : 17:58 - 2019/02/06

يتحسس الأطفال ضحايا الانتهاكات بالمدرسة القرآنية بالرقاب شيئا فشيئا طريقهم نحو الاندماج في الحياة من جديد، في تجربة هي الأشبه بالولادة الثانية لهم في مركز "أملي" المختص لايواء الأطفال بحمام الأنف من ولاية بن عروس، وفق ما أفاد الأربعاء المندوب العام لحماية الطفولة مهيار حمادي.
 واضاف حمادي أثناء جلسة استماع عقدتها لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة لوزارتي المرأة والشؤون الدينية، أن بعض الأطفال ممن الحقوا بالمركز بدؤوا يمارسون ألعابا منعوا من التمتع بها على غير أقرانهم طيلة فترة اقامتهم في المدرسة القرآنية التي مارسوا فيها عليهم عديد الانتهاكات، مشيرا، الى أن البعض من هؤلاء شرعوا في الاندماج في محيطهم الجديد.
   وأكد أن المركز يوفر الاحاطة والرعاية لهؤلاء الأطفال من أجل مرافقتهم لتجاوز محنتهم، معتبرا، أن الوقت حان لايلاء الطفولة المكانة التي تستحق من أجل حمايتها من الأخطار كونها أكثر الفئات هشاشة في المجتمع التونسي.
   وكشف، أن أطفال المدرسة القرآنية بالرقاب منعوا على امتداد فترة اقامتهم بها من مشاهدة التلفاز، وتم ايواؤهم بصفة غير قانونية بمبيت المدرسة الموجود على بعد 7 كم فقط من مركز المعتمدية، مشيرا، الى أن طفلا ممن الحق من بينهم بالمركز طلب مشاهدة التلفاز بما يعكس رغبته في تجاوز آثار المحنة التي عاشها بالمدرسة.
   وتعرض أطفال هذه المدرسة المتراوحة سنهم بين 10 و18 سنة الى الضرب المبرح وبعضهم تشققت قدماه واجبروا على ممارسة الأعمال المنزلية لحساب صاحب المدرسة كما مارسوا أعمالا شاقة فلاحية واستغلوا اقتصاديا في حين انتهك بعضهم جنسيا، وفق ما رواه المندوب العام لحماية الطفولة خلال جلسة الاستماع التي انطلقت متأخرة بساعة عن موعدها.
   وذكر أمام حضور 20 نائبا، أنه تم تكليف مندوبة حماية الطفولة بسيدي بوزيد بزيارة تفقد للمدرسة اثر اشعارها مركزيا بوجود اخلالات بالمدرسة، مشيرا، الى أن المندوبة رصدت يوم 24 جانفي المنقضي وجود 24 طفلا فقط لكن بحلول الخميس الفارط رصدت 42 طفلا بالمدرسة اثناء يوم تنفيذ قرار السلطات الأمنية باغلاق المدرسة بمعية فرقة مختصّة من العاصمة اثر الكشف عن تجاوزات بها.
 وغادر طفل أثناء الفترة من 24 جانفي الى غاية 30 من نفس الشهر لسنة 2019، المدرسة والحق بمدرسته الاعدادية وكان متفوقا في الدراسة بها بقرار من وزارة التربية، حسب ما أكده المندوب العام لحماية الطفولة، مؤكدا، سعي مصالح مندوبية حماية الطفولة الى ادماج هؤلاء الأطفال في المجتمع بالتنسيق مع مختلف الأطراف المتدخلة.
 يشار الى أن السلطات الأمنية المحلية بولاية سيدي بوزيد قامت، الخميس الماضي، بمعية فرقة مختصّة من العاصمة بإغلاق مدرسة قرانية في معتمدية الرقاب وايقاف مديرها وعدد من تلاميذها لعرضهم على الجهات الأمنية المختصّة بعد أن تم الكشف عن عديد التجاوزات داخلها.
   وتم إيواء 42 طفلا يدرسون بهذه المدرسة بمركز "أملي" المختص لايواء الأطفال بحمام الأنف من ولاية بن عروس، وتوفير الرعاية النفسية والصحية اللازمة بهم من طرف مختصين واطارات تربوية، وفق ما أفادت به وزارة المرأة والأسرة والطفولة.
   
   

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

التقى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار، اليوم الأربعاء بمناسبة ترؤسه ال
22:48 - 2024/05/15
كشف التقرير السنوي حول الوفيات في تونس لسنة 2021، ان أمراض القلب والشرايين والجلطات الدماغية والس
19:16 - 2024/05/15
أمنت المندوبية الجهوية لديوان تربية الماشية وتوفير المرعى بتوزر، اليوم الأربعاء، يوما إعلاميا تكو
17:43 - 2024/05/15
أعلنت التلفزة التونسية في بلاغ اليوم الأربعاء 15 ماي 2024 أنها قامت بفتح تحقيق داخلي، إثر مرور لق
16:48 - 2024/05/15
أعرب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي عن إعجابه بمستوى العارضين وطري
13:31 - 2024/05/15
أكد وزير الشؤون الدينية ابراهيم الشائبي ، اليوم الأربعاء بقبلي، حرص الوزارة بكافة مصالحها وبالتعا
13:25 - 2024/05/15
12:40 - 2024/05/15