مع الشروق .. هجرة البطون الخاوية !

مع الشروق .. هجرة البطون الخاوية !

تاريخ النشر : 07:00 - 2023/06/19

110 مليون لاجئ ونازح في العالم وفق آخر تقرير نشرته الأمم المتّحدة..110 مليون فروا من بلدانهم الأصلية بسبب الحروب والصراع والاضطهاد والتمييز والعنف ، بل وحتى المتغيرات المناخية التي أجهزت على ما تبقى من آمال ..  
المفوضية السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين قالت في تقريرها السنوي خلال هذا الأسبوع إن عدد النازحين أو اللاجئين كان يبلغ 108,4 ملايين شخص في نهاية العام الماضي، بزيادة قدرها 19,1 مليونا عما كان عليه العدد في نهاية 2019، وهي زيادة غير مسبوقة ، وتابعت أن النزاع الأخير في السودان أدى إلى تفاقم الوضع الذي كان قد أصبح استثنائيًا في 2022 بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا أو الأزمة الإنسانية في أفغانستان..
وبأكثر تفصيل ، قالت المفوضية أن 35,3 مليون شخص هم من اللاجئين و62,5 مليونا من النازحين من أصل العدد الإجمالي المسجل في 2022 ، مشيرة إلى أن 5,4 ملايين طالب لجوء و5,2 ملايين آخرين يحتاجون إلى حماية دولية.
هي أرقام قياسية تسجل عالميا وترتفع سنويا ، مما يعني أن معالجة موضوع اللاجئين لا يمكن أن يكون أمنيا ، ولا يمكن لأي دولة في العالم أن " تصارع " هذا العدد من الفارين من بلدانهم لأسباب عديدة مختلفة متنوعة ، لكن الغالب عليها هو الفقر الذي اجتاح الدول الأكثر فقرا رغم اصرار الدول الغنية على حصر أسباب الهجرة والنزوح في الاضطهاد والاستبداد والتمييز وغيرها من " الشماعات " التي تصب في رافد مصالحهم ..
فلنلق نظرة على الدول الأكثر فقرا في العالم لنؤكد ما نقول ، فوفق تقرير نشرته "غلوبال فاينانس" المتخصصة بتصنيف دول العالم ، يحتل جنوب السودان المرتبة الأولى كأكثر الدول فقرا في العالم هذا العام ، تليها بوروندي ثانيا، فيما احتلت جمهورية جنوب أفريقيا المرتبة الثالثة، ومن ثم جاءت جمهورية أفريقيا الوسطى رابعا، وجاءت الصومال وجمهورية الكونغو وموزمبيق والنيجر ومالاوي وتشاد عند المراتب الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والعاشرة ..
عربيا جاءت الدول العربية الأكثر فقرا هي الصومال بالمرتبة الأولى تليها ثانيا اليمن، ومن ثم ارتيريا ثالثا، والسودان رابعا، ومن ثم موريتانيا خامسا، والمغرب سادسا، والأردن سابعا، والعراق ثامنا،  وتونس تاسعا، والجزائر جاءت بالمرتبة العاشرة.
لكن رغم هذه المعطيات يطالب العالم الغربي الثري بحماية حدوده من الفقراء الجياع ، ويبحث عن شرطي حدود وبحار ليحميهم من الأفواه الجائعة والبطون الخاوية  حتى يجد المزيد من الوقت  لتكديس الثروات على حساب دول فقيرة أنهكها الاستعمار سابقا بالمدافع، واحتلها اليوم باستنزاف الخيرات والثروات وهتك الطبيعة بل وتغيير المناخ !.
تقاريركم مثقوبة ، وتحاليلكم مزورة ، فالبطون الخاوية هي التي تفر من أراضيها بحثا عن حق مسلوب ومسروق ..ثم يأتي والاضطهاد والتمييز الذي تزعمون !
راشد شعور

تعليقات الفيسبوك