الإتحاد الأوروبي يعرض على تونس برنامجا للتعاون من 5 نقاط

الإتحاد الأوروبي يعرض على تونس برنامجا للتعاون من 5 نقاط

تاريخ النشر : 14:56 - 2023/06/11

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خلال زيارتها الأحد تونس مرفوقة برئيسي وزراء هولندا وإيطاليا، إن الاتحاد الأوروبي مستعد لرصد حوالي 900 مليون يورو لدعم الاقتصاد التونسي و150 مليون يورو إضافية لدعم الميزانية بمجرد "التوصل إلى اتفاق لازم"، بهدف "تعزيز الشراكة" مع تونس الدولة المفصلية لاحتواء الهجرة السرية عبر برنامج يشمل مساعدة مالية طويلة الأمد. 

أعلن الاتحاد الأوروبي الأحد عن استعداده لـ "تعزيز الشراكة" مع تونس لدعم الاقتصاد ومعالجة ملف الهجرة، عبر برنامج يشمل مساعدة مالية طويلة الأمد تلبغ قيمتها 900 مليون يورو، مدعومة بمساعدة إضافية بقيمة 150 مليون سيتم ضخها في الميزانية "فورا". 

في السياق، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إنها اقترحت على رئيس الجمهورية قيس سعيّد برنامجا من خمس نقاط يشمل دعم مكافحة الهجرة غير النظامية، مبدية أملها في توقيع اتفاق بين تونس والاتحاد الأوروبي بحلول القمة الأوروبية المقبلة التي يفترض أن تعقد في نهاية شهر جوان.

وأوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية بأن التكتل مستعد لحشد ما يصل إلى 900 مليون يورو لدعم الاقتصاد التونسي فضلا عن 150 مليون يورو إضافية لدعم الميزانية بمجرد "التوصل إلى اتفاق لازم". وأضافت بأن الاتحاد الأوروبي مستعد أيضا لتقديم 100 مليون يورو لتونس لمساعدتها في إدارة الحدود وعمليات  البحث والإنقاذ وإجراءات مكافحة التهريب والعودة لمعالجة قضية الهجرة.

ووصلت رئيسة المفوضية الأوروبية برفقة رئيسي وزراء هولندا وإيطاليا الأحد إلى تونس، الدولة المفصلية لاحتواء الهجرة السرية، التي يثير وضعها الاقتصادي قلق أوروبا. وقبل لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيّد ، كان في استقبال فون دير لاين وجورجيا ميلوني ومارك روته، رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن.

"أوروبا دعمت مسار تونس إلى الديمقراطية منذ 2011" كما قالت فون دير لاين: "من مصلحتنا المشتركة تعزيز علاقتنا والاستثمار في الاستقرار والازدهار، ولذلك نحن هنا"، مؤكدة أنها تعمل باسم "فريق أوروبا".

وبعد أن أشارت إلى أن التكتل هو "الشريك التجاري الأول والمستثمر الأول" في تونس، ذكّرت بأن أوروبا "دعمت مسار تونس إلى الديمقراطية منذ 2011 (والثورة التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي)، وهو طريق طويل وشاق". وتنص مقترحات الاتحاد الأوروبي التي ستكون محور مزيد من المفاوضات على "مساعدة مالية للاقتصاد الكلي تصل إلى 900 مليون يورو فور إبرام الاتفاقات اللازمة". كما قالت المسؤولة الأوروبية: "يمكننا تقديم مساعدات إضافية بقيمة 150 مليون يورو يمكن ضخها في الميزانية اعتبارا من الآن".

"مكافحة الأعمال المشينة للهجرة السرية"

وتنص النقاط الخمس التي اقترحها الاتحاد الأوروبي على زيادة الاستثمار في تونس ولا سيما في دعم القطاع الرقمي، واستثمارات في تصدير تونس للطاقات المتجددة وتوسيع برنامج تبادل الطلاب (إيراسموس). ويتعلق أحد مقترحات بروكسل بمكافحة "الأعمال المشينة" للهجرة السرية التي من أجلها سيقدم التكتل لتونس "هذا العام 100 مليون يورو لمراقبة حدودها والبحث عن المهاجرين وإنقاذهم"، بحسب فون دير لاين.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني في بلاغ لها اليوم انه منذ بداية السنة الحالية تمت  إعادة قرابة
14:51 - 2024/05/11
وافق المجلسان الحربي والوزاري المصغر للشؤون الأمنية في الكيان الصهيوني، على توسيع العملية العسكري
07:00 - 2024/05/11
في خطوة تشكل كابوسا أمنيا على الكيان الصهيوني ، هددت مصر بقوة لأول مرة بإلغاء اتفاقية السلام أو م
07:00 - 2024/05/11
 أعلن جيش الاحتلال أمس مقتل 5 جنود من لواء نحال، خلال المعارك الضارية مع المقاومة الفلسطينية في ش
07:00 - 2024/05/11
تلقي إسرائيل بكل الاتفاقيات عرض الحائط، وتصعّد ضدّ مصر بطريقة باتت أكثر وضوحا وكأنّها تسعى إلى جر
07:00 - 2024/05/11
تواصل مختلف الصحف العربية والدولية تسليط الضوء على مجريات العدوان الصهيوني على قطاع غزة .
07:00 - 2024/05/11
ينعقد اليوم السبت منتدى دولي لدعم فلسطين والمقاومة تحضره شخصيات عربية ودولية وقيادات في الفصائل ا
07:00 - 2024/05/11