مع الشروق..بعد رسالة بوتين ، هل بدأ العد التنازلي لاندلاع حرب نووية في أروبا ؟

مع الشروق..بعد رسالة بوتين ، هل بدأ العد التنازلي لاندلاع حرب نووية في أروبا ؟

تاريخ النشر : 07:00 - 2022/09/22

هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس الاربعاء 21 سبتمبر باستعمال كل الوسائل الدفاعية من اجل حماية الاراضي الروسية ملوحا باستعمال السلاح النووي . ودعا في رسالته الى تعبئة جزئية بـ 300 ألف جندي في كامل البلاد بما فيها المناطق المحررة في اوكرانيا. 
و فيما يحاول الغرب التقليل من اهمية هذه التهديدات واصفا اياها بالواهية مثلما صرح بذلك رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الذي قال ان " خطاب بوتين بشأن الأسلحة النووية شيء سمعناه مرات عديدة من قبل” ، يحذر عديد المراقبين من تطور الحرب الروسية في اوكرانيا الى حرب نووية بين روسيا و الغرب ، فهل تكون تهديدات بوتين اشارة الى بدء العد التنازلي لاندلاع هذه الحرب ؟
لم يستثن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في رسالته امس الاربعاء استعمال اسلحة الدمار الشامل في حالة تعرض امن روسيا و شعبها الى الخطر حيث قال ان ابتزاز الغرب لروسيا بشأن الاسلحة النووية قد بدأ بالفعل ، ليس مع تواصل قصف محطة الطاقة النووية في زابروخيا بتشجيع من الغرب ، و الذي يهدد بكارثة نووية، ولكن أيضًا من خلال تصريحات بعض كبار ممثلي دول الناتو الرئيسية حول إمكانية وجواز القبول باستخدام أسلحة الدمار الشامل ضد روسيا - الأسلحة النووية "  و اضاف " إلى أولئك الذين يسمحون لأنفسهم بالإدلاء بمثل هذه التصريحات حول روسيا ، أود أن أذكر أن بلادنا لديها أيضًا وسائل تدمير مختلفة ، وبالنسبة لبعض المكونات فهي أكثر حداثة من تلك الموجودة في دول الناتو. وإذا تعرضت وحدة أراضي بلدنا للتهديد ، فسنستخدم بالتأكيد جميع الوسائل المتاحة لنا لحماية روسيا وشعبنا . ان المسألة ليست بكذب … "
و اللافت في رسالة بوتين انه اكد مرة اخرى على استعمال كل الوسائل المتاحة حيث قال " أؤكد هذا مرة أخرى - بكل الوسائل المتاحة لنا. وأولئك الذين يحاولون ابتزازنا بالأسلحة النووية يجب أن يعلموا أن زهرة الرياح يمكن أن تدور في اتجاههم أيضًا " . 
من حق الغرب ان يقلل من اهمية كلام الرئيس الروسي بشأن استعمال السلاح النووي و يصفه حتى بالكذب وهو ما صرح به على الاقل رئيس الوزراء الهولندي ، و لكن ماذا لو كان بوتين جادا في كلامه خصوصا و انه دعا بالتوازي في رسالته الى التعبئة العامة في كامل المناطق الروسية بما فيها المناطق المحررة حيث تجري عملية الاستفتاء من اجل ضمها الى روسيا ، اضافة الى قراره في فيفري الماضي بوضع قوات الردع النووية في حالة تأهب خاصة للقتال ، وهو ما لم يحدث حتى في الحرب العالمية الثانية و خصوصا فيما يتعلق بجاهزية كل القوات المسلحة (برية و بحرية و جوية )
و النووية للقتال في آن واحد ، علما و أن الطاقة النووية المرعبة ووسائل إيصالها إلى أهدافها لا تتيح للطرف الآخر أي فرصة زمنية لحشد قواه أو للشروع بالتعبئة . كما لا ننسى عنصر المفاجأة لدى الرئيس الروسي في اتخاذ القرارات و صعوبة التكهن بما يفكر فيه و ما يمكن ان يصدر عنه . و يكفي ان نستحضر العملية العسكرية الخاصة في اوكرانيا في 24 فيفري الماضي و التي فاجأت كل دول العالم و خصوصا الغرب الذي ظل يشكك في وقوعها الى اخر لحظة . 
يدرك الغرب جيدا ان خسارة اوكرانيا في هذه الحرب لا تعني فوز روسيا على اوكرانيا فحسب ، او فقدان حليف او " مستعمرة "  ، و انما خسارة الغرب بأكمله بما فيه الولايات المتحدة الامريكية
وبالتالي سقوط نظام عالمي كامل احادي القطب تقوده امريكا وظهور نظام عالمي جديد متعدد الاقطاب ، وهو ما يخشاه الغرب وخصوصا حكوماته او انظمته التي قد تتهاوى بتأثير الاقطاب الاخرى الصاعدة .
ان الحرب الروسية الاوكرانية هي حرب حياة او موت سواء بالنسبة للغرب بما فيه الولايات المتحدة الامريكية و الذي قد يفقد موقعه في العالم و بالتالي ينهار اقتصاده في حالة فوز روسيا ، او بالنسبة لروسيا كذلك التي قد يسقط نظامها في حالة الخسارة فتتفتت اراضيها و تفقد موقعها كقوة عظمى. و بالتالي من الصعب على طرفي النزاع قبول الخسارة ، و هنا ستكون كل الاسلحة مباحة بما فيها اسلحة الدمار الشامل او السلاح النووي من اجل البقاء .
محسن عبد الرحمان 
 

تعليقات الفيسبوك