شيرين أبو عاقلة شهيدة.. إدانات بالجملة ودعوات لمساءلة الاحتلال دوليًا

شيرين أبو عاقلة شهيدة.. إدانات بالجملة ودعوات لمساءلة الاحتلال دوليًا

تاريخ النشر : 11:49 - 2022/05/11

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، شمالي الضفة الغربية.

وكان مراسل "العربي" أشار في وقت سابق إلى استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة وإصابة الصحافي علي السمودي خلال تغطيتهما لاقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين.

وأشار مراسل "العربي" إلى أنّ الزميلة شيرين أبو عاقلة كانت ترتدي سترة الصحافة أثناء استهدافها من قبل قوات الاحتلال خلال اقتحام مخيم جنين.

وكانت قوة إسرائيلية، قد اقتحمت مدينة جنين، وحاصرت منزلا لاعتقال فلسطيني، مما أدى لاندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة مع عشرات الفلسطينيين.

وأوضح الشهود، أن الجيش أطلق الرصاص الحي تجاه المتظاهرين والطواقم الصحافية.

الخارجية الفلسطينية: الدعوات الإسرائيلية للتحقيق "تثير السخرية"
اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية أن دعوات المسؤولين الإسرائيليين بشأن إجراء تحقيق في إعدام الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة تثير السخرية، وتشكل امتدادًا لارتكابهم الجريمة بأشكال مختلفة، كجزء لا يتجزأ من حملة سياسية إعلامية إسرائيلية تضليلية لطمس الحقيقية بروايات مضللة وكاذبة بحثًا عن أبواب للهروب من تحمل المسؤولية.

وشدّدت على أن منظومة القضاء والمحاكم والتحقيقات في دولة الاحتلال هي جزء لا يتجزأ من منظومة الاحتلال نفسه، تقوم بالتغطية وتوفير الحماية للمجرمين والقتلة ومن يقف خلفهم من القادة السياسيين والعسكريين والأمنيين الذين يصدرون توجيهاتهم للجنود بما يسهل عليهم التعامل مع الفلسطينيين كأهداف للرماية والتدريب. وعليه لا تثق دولة فلسطين بأية تحقيقات تقوم بها دولة الاحتلال لأنها وفي ضوء تجاربها الطويلة لا تؤدي إلى مكان سوى تبرئة المجرمين والقتلة.

وزير الخارجية الأردني يدعو إلى تحقيق شفاف باغتيال شيرين أبو عاقلة
أدان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي جريمة قتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في جنين، معتبرًا أنّها تشكّل "اعتداء صارخًا على حرية الصحافة يجب محاسبة مرتكبيها".

وشدد الصفدي على وجوب إطلاق "تحقيق فوري وشفاف يفضي إلى معاقبة مرتكبي جريمتي قتل شيرين أبو عاقلة رحمها الله وإطلاق النار على الصحافي علي السمودي في جنين المحتلة".

أبو الغيط: إعدام شيرين أبو عاقلة جريمة بشعة تستوجب تحقيقًا شاملًا
أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة، مؤكدًا أن ما حدث جريمة بشعة في حق الصحافة وحرية الإعلام لا ينبغي السماح بمرورها مر الكرام، ما يستوجب تحقيقًا شاملًا.

وأضاف أبو الغيط، في بيان، أن الجريمة ليست بمستغربة على الاحتلال الذي درج على ألا يعبأ بأية معايير لاحترام حقوق الإنسان، ويسعى إلى إسكات الصوت الفلسطيني.

وحمّل حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن هذه الجريمة المُفجعة، مشددًا على ضرورة معاقبة مرتكبيها الآثمين.

"حزب الله" يستنكر اغتيال شيرين أبو عاقلة ويطالب بإدانة إسرائيل
أدان "حزب الله" اللبناني جريمة اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة، واصفًا غياها بـ"الإعلامية المقاومة التي لم تتأخر يومًا في تغطية وقائع ‏الإجرام الصهيوني ضد شعبها طيلة 20 عامًا".

وقال في بيان إن استشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة في قلب الحدث يؤكد الدور الهام ‏والرئيسي الذي يضطلع به الإعلاميون الشجعان في فضح "الاعتداءات  ‏الإرهابية الإسرائيلية اليومية والتي يحاول الاحتلال طمسها عبر التضييق ‏الشديد على الاعلاميين ووسائل الإعلام". ‏

واستنكر البيان بشدة اعتداءات قوات الاحتلال ‏الإسرائيلي على الإعلاميين، وطالب المنظمات الإعلامية الدولية والأمم ‏المتحدة والجهات الحقوقية بـ"إدانة إسرائيل في المحافل الدولية ومنعها من ‏التعرض للإعلاميين والاعتداء عليهم".

الجامعة العربية: جريمة اغتيال أبو عاقلة تستدعي المساءلة الدولية
أدانت جامعة الدول العربية، الجريمة البشعة باغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة، في مخيم جنين.

وقالت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان، إن قوات الاحتلال تستهدف وأد صوت الحق والحقيقة وصوت الحرية والدفاع عن قضايا العدل والعدالة الإنسانية، وذلك من خلال العدوان المستمر والاستهداف المتواصل لمحافظة جنين وحرب الاحتلال المعلنة المتصاعدة على الشعب الفلسطيني.

وحملت حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة التي تستدعي المساءلة الدولية وملاحقة مرتكبيها أمام جهات العدالة الدولية المختصة بكل ما تمثله من أركان كجريمة حرب وانتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تواصل اندلاع الحرائق في شهر مارس في مناطق مختلفة من مصر ما أثار العديد من التساؤلات وحالة من الجد
23:39 - 2024/03/28
أكد رئيس الموساد الصهيوني دافيد برنياع أن فرصة التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع "حماس" قائمة، مشددا
22:52 - 2024/03/28
قال مركز الفلك الدولي إن أوّل أيام عيد الفكر ستكون يوم الأربعاء 10 أفريل المقبل وذلك باعتماد رؤية
22:21 - 2024/03/28
أعلنت هيئة المسح الجيولوجي عن تسجيل هزة أرضيةK مساء اليوم الخميس، شعر بها سكان شمالي الضفة الغربي
20:30 - 2024/03/28
اعتبر متحدث الخارجية السويدية توماس فانيسك أنه "يحق للسفارة الأوكرانية في ستوكهولم تجنيد السويديي
17:15 - 2024/03/28
أفادت قناة KKTV الأمريكية بإصابة عسكريين اثنين بتحطم مروحية AH-64E Apache كانت في تحليق تدريبي بو
15:54 - 2024/03/28
تعرض رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي لموقف محرج خلال استقباله رئيسة الوزراء الإيطا
15:26 - 2024/03/28
أعد عضو الكنيست عن حزب "الليكود" عميت هاليفي تقريرا أفاد فيه بتحقيق حركة "حماس" عشرة إنجازات، مقا
15:25 - 2024/03/28