مجموعة " رضي القلب عنها" للشاعر للحبيب الهمّامي3\3 قصائد الدهشة والأرباك

مجموعة " رضي القلب عنها" للشاعر للحبيب الهمّامي3\3 قصائد الدهشة والأرباك

تاريخ النشر : 16:37 - 2021/05/02

بعد ان نشرنا امس وأول امس الجزء الاول والثاني من دراسة الكاتب يوسف عبد العاطي لمجموعة الشاعر الراحل الحبيب الهمامي " رضي القلب عنها " ولاحظ اصرار الشاعر على أن لا يكون ناظمًا لعبارات تستدعي الدّهشة وعلى السعي إلى بناء صورة تُربك القارئ و تدفعه إلى التورط في صياغة مشهد او احساس يمنحه فرصة ملامسة روعة الشّعر. 
 ننشر اليوم الجزء الثالث والأخير من هذه الدراسة: 

   قبل الوقوف عند نماذج مختلفة ضمّتها قصائد «رضي القلب عنها » أرى  أنّه من المفيد الإشارة إلى تلك القصيدة التي استشهد بهاالدّكتور عبد العزيز مقالح في دراسته الصّادرة منذ قرابة الأربعين سنة و المختارة من (لغة الأغصان  المختلفة)تاركًا مهمّة المقارنة بينها و بين القصائد الأخيرة إلى القرّاء محاولًا تقديم صورة أوضح عن ملامح الكتابة الشعرية لدى الحبيب الهمّامي.
      حملت هذه القصيدة عنوان « أسمّيك نصفي » و جاء فيها:
    (   أسمّيك نصفي 
         و أترُك ذاكرتي تتزوّج …
         حُسنَكِ 
         لكن حُسن النّساء بخار 
         فهل تتشرّد ذاكرتي عندما يتبخّر 
         حُسنُكِ ذات نهار؟
        أسمّيك نصفي 
        و أترك عمري يضاجع عُمرك
        كي يتولّد عُمر 
        أسمّيه …مملكة الاخضرار) ( ص: 120)
     الأكيد أنّ التّفاعل مع مثل هذه الصّور و كذلك البناء الشّعري لها سيختلف الحكم عنها من شخص إلى آخر حسب الأذواق، لكنّ الثّابت وأنّ ما كان يشغل الشّاعر  طيلة سنوات إبداعه هو التّميّز و النّجاح في إحداث الدّهشة لدى القارئ، و هو ما سأحاول إظهاره من خلال نماذج مختارة. 
      انطلقت أشعار مجموعة « رضي القلب عنها » بومضة حملت عنوان( أنفاسها) و كانت كما يلي:
    (     هذه هي الحقيقة 
           أنفاسها 
           موسيقى) ( ص : 9)
     و رغم التّكثيف في استعمال الكلمات أرى أنّ الشّاعر نجح في اختزال صورة غزليّة تكون معبّرة بدقّة عن الحياة بصفة عامّة حيث أنّالموسيقى تكاد تُلخّص كلّ العالم بتنوّع إيقاعاتها و اختلاف موازينها لتكون نبض الأنفاس الّتي تُؤكّد عدم انقطاعنا عن ممارسة الفعل فيهذا الواقع.
     و أرى أنّ هذا الرّأي يتأكّد أكثر بالوقوف عند آخر قصيدة في المجموعة و الّتي حملت عنوان (و لكن) و جاء بناؤها كما يلي:
    (   شبابي تمكّنتُه 
         بعد جُهد جهيد
        بذلتُ فيه خيبات شتّى 
        و طعنات حتّى 
        و أنا في الدّنيا وحيد
        شبابي الآن عاد 
        محتفلًا 
         و لكن دون رصيد) ( ص : 117 / 118 )
      فاختزال الماضي و الحنين إلى الشّباب الّذي انتهى زمانه يُشرّع لفتح أبواب الاحتفال رغم الخيبات و الانكسارات و عدم توفّر الأرصدةالإيجابية في حساب الحياة. و هو ما يُؤكّد لنا ميل الشّاعر إلى الأمل و انتصاره للفرح بالرّغم من تكرّر و تنوّع المحن. و ربّما تكون الموسيقىالّتي تُحدثها أنفاسها هي نبراس تجديد احتفال الشّباب. و هي محاولة أولى في البحث عن الخيط الرّابط بين الومضة الأولى و الأخيرة فيالمجموعة و الّتي تدفعنا إلى عدّة تأويلات أخرى. 
 و سأحاول من خلال النّماذج المختارة التّوقّف عند بعض المواضيع الّتي تكرّر ذكرها بصياغات مختلفة من ذلك مثلًا الحديث عن البيت الّذيجاء في سياقات مختلفة. فنقرأ في قصيدة (بيت 1): 
     (      بنيتُ بيتًا 
             منذ سنوات 
             يعرفه اليتامى 
              و عابرو السّبيل 
             و المشرّدون 
              و الأغراب 
             بيتي 
             هو الوحيد 
             في المدينة 
             مفتوح من كلّ الجهات 
              بلا نوافذ 
               و لا أبواب) ( ص : 22 / 23)
      و نفهم من خلال هذه القصيدة الكرم الّذي يسكن الشّاعر ليكون بيته مُشرعًا أمام اليتامى و عابري السّبيل و المشرّدين، و لي أن أتساءلفي هذا المجال: هل كان البيت الشّعري للحبيب الهمّامي مفتوحًا أمام المهمّشين في هذه الأرض؟ 
       الأكيد و أنّ الإجابة عن هذا السّؤال لا تكون أبدًا بالنّفي أو الإيجاب، لأنّ ما يهمّني هو الوقوف على مميّزات الانتصار للقضايا العادلةفي الأشعار و هو ما أحاول التّلميح له، لأنّ الأمر يتطلّب بحثًا معمّقًا يهمّ كامل المدوّنة الابداعية لدى الحبيب الهمّامي، و ربّما يحصل هذالاحقًا. 
      و مواصلة لموضوع البيت نقرأ قصيدة(بيت 2) و الّتي كانت كما يلي: 
     (     في شبابي الأوّل 
            سكنت بيتًا هرما 
          للأسف 
          بلا نوافذ و لا أبواب 
           و لا سقف) ( ص : 56)
       و لأنّنا بصدد مطالعة كتاب إبداعي أرى أنّ هذا البيت لا يمكن إلّا أن يكون شعريًّا حتّى و إن بُني في التّراب، و أرى أنّ القصيدةالثّالثة و الّتي حملت عنوان (بيت هرم) تُؤكّد لي صحّة التّأويل: 
     (    قضيتُ عامًا من شبابي المبكّر 
          في بيت هرم 
          جدرانه من العشب الأخضر 
           بابه موصد لا يُفتح 
           لم ينفتح منذ ألف شهر 
           فادخلوا البيت آمنين
            إنّما من السّطح) ( ص : 74 / 75)
    و لأنّ الشّعر غالبًا ما يرفض التّفسير أرى أنّ الشّاعر و بإصراره على أن تكون الأبواب و النّوافذ مفتوحة ما كان يبحث إلّا عن دهشةالقارىء قصد التقاط مفاتيح  الأمل و استيعاب مفاهيم الصّور الشّعرية القادرة على بعث الدفء في النّفوس. 
      كما حضرت صورة النّادل أو النّادلة أكثر من مرّة في القصائد و بتعابير مختلفة، حيث نقرأ قصيدة ( كانْ كْتِبْ): 
      (   قالت لي نادلة المقهى 
           سيّدي 
           ماذا تشرب 
           قُلتُ محتفلًا 
           أشربُكِ أنتِ 
           « كَانْ كْتِبْ ») ( ص : 28) 
      و هنا نجد أنّ الشّاعر اختار التّعويل على الاستعمال الدّارج للعبارة مع استبطان جميع مدلولاتها البلاغية و هي من المرّات القليلة الّتياستغلّ فيها بعض الكلمات  العامّيّة مُحاولًا التّركيز خاصّةً على بعث الدّهشة في نفس القارىء. 
        أمّا في قصيدة (قهوة) فقد تحدّث عن النّادل المذكّر و في حدث مختلف،  حيث يقول: 
        (       سألني النّادل 
                سيّدي ماذا تشرب 
                 قلتُ 
                 كوب شاي أخضر 
                  بعد ساعة 
                  من الانتظار 
                  أسعفني بقهوة 
                   و نسي السّكّر) ( ص : 36)
       فهل نفهم من السّياق السّطحي للمشهديّة انتصار الشّاعر للمرأة في هذه المهنة؟  خصوصًا و نحن نجده يعود بعد ذلك إلى التّغزّل بالنّادلة في قصيدة(باردة): 
       ( طلبتُ من نادلة المقهى 
          قهوة بالموسيقى 
          لبّت 
          و من رشفة واحدة 
          رحتُ أرقص و أغنّي 
          أحبّكِ … أحبُّك… أيّتها الجميلة الباردة) ( ص: 109)
     و لي أن أتساءل في هذا المجال، ألا يُمكن أن تكون النّادلة هي الحبيبة في المطلق و الّتي لا تتأخّر أبدًا في تلبية نداء المحبوب خصوصًا حين يرتبط الطّلب بالموسيقى لنجده يرقص و يغنّي ثمّ يتهادى ليبوح بالحبّ. 
      أصل الآن إلى تقديم بعض الومضات القصيرة و الّتي شعرت أنّها تساهم في  تقريب الهيكل العام للكتابة الشّعرية لدى الحبيبالهمّامي. و أنطلق في هذه  المختارات بقصيدة(ماذا يحدث) : 
     (      ماذا يحدث 
             هذه الأيام 
             كلّما تذكّرتُك 
             أنام) ( ص :45) 
    ثمّ نقرأ قصيدة (نظرة) : 
       (     احفظوا 
              هذه المقولة 
              أحبّك 
             من النّظرة 
             قبل الأولى) ( ص : 50)
      أمّا قصيدة (حكمة) فجاء فيها: 
       (      هذه حكمة فادحة 
               ما نسيتُه غدًا 
             أتذكّرُه البارحة) ( ص : 67) 
       و في تلخيص لدرجة الحب نقرأ في قصيدة(حب):
     (      كلّ ثانية 
             أحبُّك ألف عام 
            هذا ما يُمكنُني 
            و السّلام) ( ص: 68)
       كما نقرأ في موقع لاحق قصيدة(مدى الحياة) و الّتي جاء فيها: 
      (        فات الّذي فات 
                 و نسينا نصف الذّكريات 
               و سؤالي يبقى 
                كيف نسيتُ تمامًا 
                 أنّني أحبّك مدى الحياة) ( ص : 80) 
        و لأنّ مظاهر التّعبير عن الحبّ الصّادق و العميق كانت متعدّدة و مختلفة  في البناء سأنهي هذه النّماذج بقصيدة (غياب) و الّتي كانت مُختزلة و عميقة حيث يقول: 
       (       لوجود شبهة غياب 
                ما إن أصل باب بيتها
               و قبل أن أطرق 
               تتولّى أنفاسي فتح الباب) ( ص : 103)
       و أرى أنّ النّماذج و مهما تعدّدت لا يمكنها أبدًا ثنينا عن مطالعة قصائد  المجموعة كاملة لما توفّر داخلها من عمق في المقاصد و قُدرةعلى تحريك  السّواكن فينا بالإرباك و الإدهاش سواء من خلال الصّورة أو العبارات المُستعملة، و حسبي في هذه القراءة جلب انتباه القارىءإلى تجربة شعرية مهمّة غادرنا صاحبها منذ أسابيع قليلة متمنيًا الرّحمة للحبيب الهمّامي. 
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

في شهر أكتوبر: 2 أكتوبر تاريخ تحرير بيت المقدس أيام صلاح الدين الأيوبي.
16:12 - 2024/05/14
تعتبر مدينة المتلوي أوّل مدينة يصلها القطار ذلك أنّ السكّة الحديديّة مدّت إليها تحديدا يوم 19 أفر
09:29 - 2024/05/14
الجامعات الغربية تقول اليوم كلمتها من خلال الحراكات  الطالبية وليس غريباً أن تكون غزة التي تشهد أ
09:29 - 2024/05/14
استُكْمِلَ تنصيبُ المجلس الوطني للجهات والأقاليم بِمركزيته،  وأقاليمه،  وولاياته،  ومعتمديّاته،  
08:57 - 2024/05/13
قالها وزير الفلاحة مخاطبا فلاحا طلب منحه رخصة لحفر بئر فتعللت الادارة بانتظار اجتماع لجنة اسناد ا
08:57 - 2024/05/13
لقد استغل المرحوم علي البلهوان كل المناسبات (ابّان فترة الإستعمار) ليدعوا الناس إلى مواصلة النضال
08:57 - 2024/05/13
أعادت ملحمة «طوفان الأقصى» بعد مرور سبعة أشهر على انطلاقتها الاعتبار لمفاهيم التحرّر الوطني والعز
08:57 - 2024/05/13
نصبُوا خيامهم، ورفعوا أعلامهم، وأشهروا لافتاتهم بين تلافيف ساحات أعرق، وأشهر الجامعات الأمريكيّة،
08:57 - 2024/05/13