وزيرة الشؤون الثقافية تشرف على أشغال مجلس جهوي بولاية صفاقس

وزيرة الشؤون الثقافية تشرف على أشغال مجلس جهوي بولاية صفاقس

تاريخ النشر : 00:39 - 2020/07/18

في إطار زيارة تؤديها اليوم الجمعة 17 جويلية 2020 إلى ولاية صفاقس، أشرفت وزيرة الشؤون الثقافية السيدة شيراز العتيري على أشغال مجلس جهوي للثقافة، بحضور والي الجهة السيد أنيس الوسلاتي وعضو مجلس نواب الشعب السيد نعمان العشّ وعدد من إطارات الوزارة، تم خلاله الاطلاع على مستجدات الواقع الثقافي بجهة صفاقس وأبرز إشكالياته والاستماع إلى أهمّ مشاغل الفاعلين فيه ومتابعة مدى تقدّم مختلف مشاريع المؤسسات الثقافية.

وشارك في أشغال المجلس عدد من الإطارات المحلية بولاية صفاقس وممثلين عن المجتمع المدني الفاعل في الحقل الثقافي بالجهة ومجموعة من الفاعلين الثقافيين والفنانين والمبدعين..

وبالمناسبة ثمّنت وزيرة الشؤون الثقافية مجهودات كلّ المتدخّلين في الشأن الثقافي بصفاقس من مبادرات خاصّة وعمومية ومساهمات أصحاب الفضاءات الخاصّة للارتقاء بمضامينه الإبداعية مشدّدة على ضرورة إيلاء الأهمية اللازمة للقطاع الثقافي بمختلف توجهاته وأشكاله التعبيرية في صفاقس وذلك لما تتميز به تاريخ حضاري فريد.

وأشارت إلى أن وزارة الشؤون الثقافية انطلقت فعليا في تفعيل استراتيجية وطنية ثقافية على أرض الواقع بعد أن تمّ تشخيص المشهد الثقافي في مختلف ولايات الجمهورية تقوم بالأساس على التعديلات الجوهرية والإصلاحات الهيكلية المتعلّقة بالحوكمة الرشيدة للمهرجانات المحلية والوطنية والدولية ولآليات الدعم العمومي الموجّه للمبدعين والفنانين وبأهمية إعادة النظر في البنية التحتية لعدد من المؤسسات الثقافية.

وأوضحت أن السياسة الاستراتيجية للوزارة ترتكز في جانب آخر منها على تكريس مبادئ اللامركزية الثقافية والنفاذ إلى الثقافة وإرساء منطق التنوع الثقافي تلقّيا وفعلا إلى جان إعادة بناء الثقة بين الإدارة المركزية والمستثمرين الشبان.

كما دعت إلى ضرورة التنسيق بين كلّ الهيئات العمومية والإدارات المعنية لتعزيز قطاع التراث في بعديه المادّي واللامادّي بولاية صفاقس وتثمين المواقع التراثية والمعالم الأثرية والعمل على الترويج لها وحسن استغلالها بما من شأنه أن يساهم في تحسين مؤشرات السياحة الثقافية.

وفي هذا الإطار اطّلعت وزيرة الشؤون الثقافية على سير عمل كلّ من المكتبة الرقمية بصفاقس وتابعت مختلف الأشغال الجارية لاستكمالها، بالإضافة إلى  دار الثقافة بباب بحر ومتحفي القصبة ودار الجلولي الذي يشهد حاليا أشغال إصلاح وصيانة والفضاء الثقافي برج القلال ودار الثقافة والمكتبة العمومية بمعتمدية جبنيانة.

وبالتوازي مع زيارة الشؤون الثقافية تم تنظيم 3 ورشات موجّهة للفاعلين في الحقل الثقافي بالجهة وللمبدعين الشبّان ولمكوّنات المجتمع المدني حول:

-       التعريف بالبرنامج الوطني للثقافة "بصمات إبداعية" بتأطير السيدة سامية العبيدي مكلفة بمهمة بديوان وزيرة الشؤون الثقافية والسيد سفيان الفقيه مدير عام مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة

-       سبل تعزيز العلاقة بين المجتمع المدني والوزارة من تأطير السيد غسان الرقيقي مكلّف بالعلاقة مع المجتمع المدني بالديوان

-       الاستثمار في المجال الثقافي بتأطير السيد أحمد أمين عزوزي مكلف بمهمة في الديوان والسيدة سلوى عبد الخالق مديرة مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

رحلت عن عالمنا اليوم الفنانة الجزائرية حسنة البشارية عن عمر يناهز 74 عاماً، بعد معاناة وصراع مع ا
22:41 - 2024/05/01
"طمني عليك" هو عنوان الأغنية الجديدة للفنانة درصاف الحمداني التي تم تقديمها عبر صفحتها الرسمية عب
17:55 - 2024/05/01
تعيش مدينة قابس منذ السبت 27 أفريل الماضي وإلى غاية غرة ماي 2024، على وقع فعاليات الدورة السادسة
07:00 - 2024/05/01
تنطلق الأربعاء 1 ماي 2024 النّسخة التّاسعة لمهرجان سيكا جاز بمدينتي الكاف وصفاقس ليتواصل حتّى يوم
01:20 - 2024/05/01
ينصبّ اِهتمام البحث على فترة محدّدة من تاريخ ليبيا الحديث تبدأ من العام 1951 إلى حدود العام 1969
07:48 - 2024/04/30
احتضنت قرية مطماطة بالجنوب التونسي (ولاية قابس) من 19 إلى 21 أفريل 2024 الدورة الأولى من مهرجان ا
13:33 - 2024/04/29