4\3 "آخر الموريسيكيات" رواية جديدة للكاتبة خديجة التومي

4\3 "آخر الموريسيكيات" رواية جديدة للكاتبة خديجة التومي

تاريخ النشر : 20:42 - 2020/06/07

فالتبريرات التي تلت هذا الاعتراف كانت كلها تصب في قراءة أيديولوجية للأحداث فقد كنت أتمنى من الكاتبة مثلا سرد جزء من هذه الأحداث وإبراز بعض الدسائس أو التفسخ الأخلاقي مثلا والذي كان سببا في وهن الدولة وضياعها ليبرز لنا بعد ذلك صدق أو دحض تلك القراءة التي تدفعنا إلى التسليم بأن الموريسكيين الذين أطردوا و استقبلناهم لأصالة فينا هم أنفسهم من يريدوننا أن نبث بين الناس أنهم من كانوا وراء نهضتنا الزراعية مثلا. وأشير في هذا الجانب إلى أنني أقدم هذه الملاحظات بناءا على عتبة النص الأولى والتي جاء فيها :

- رواية أندلسية – ولأنني اخترت منذ البدء التركيز على عتبات النص أرى أنه من الضروري الإشارة إلى فاتحة الرواية وخاتمتها لشعوري كقارئ بتأثري بهذه الفقرات والتي أحسست أنها كانت مؤثرة في استنتاجاتي وقراءتي للأحداث حيث أرى أنها تكون مؤثرة حتى وإن لم تقصد الكاتبة ذلك. فقد استهلت الكاتبة أحداث روايتها بفصل عنونته -الظهيرة- وأنهتها أيضا بفصل يحمل نفس العنوان موهمة القارئ بأن الزمن هو نفسه لم يتغير في بداية الأحداث وخاتمتها أو ربما تريد أن تبث في ذهن القارئ بأن الزمن يعيد نفسه بما نحياه اليوم؛ لذلك أرى أن القارئ الفطن سيتساءل بعد ذلك مباشرة عن الأحداث الحاصلة في الفصول الوسطى للرواية وهو الأمر الذي سيختلف تأويله من قارئ إلى آخر.

فقد استهلت الكاتبة نصها بوصف للمكان الذي ستدور فيه الأحداث بحميمية كبيرة وعميقة حيث تقول : (… القرية عالقة بخاصرة عروس الشمال مثل زمردة، نصفها السابح في اللج ونصف تظلله غابات الجبال، بحر مرح في غير غلواء، وأمواج هادئة تتثنى عند سفوح الروابي تنازع الحقول خضرتها، والطيور مرفرفة تنمق وجه السماء. ص8).

فهذا التقديم للمكان فيه الكثير من الحنين والانبهار بالجمال لذلك تجدني أتساءل هل كان تعبيرا صادقا لمشاعر الشخصية الرئيسية في الرواية أم كان الوصف لمشاعر الكاتبة؟ وبالوصول إلى الفقرة الأخيرة من النص ستجدنا بالضرورة مدفوعين كقراء إلى اتخاذ زوايا نظر مختلفة لهذا العمل الإبداعي وهو ما يحسب لصالح الرواية. فقد جاء في هذه الفقرة الأخيرة ما يلي : (… الدعاء ذاك البلسم، أرفعه الآن إلى رب السماء فيما يرفعون نعشك على الأعناق، ويبتعدون بك سريعا إلى مقبرة القرية قبل عودة العاصفة، فنذرها قد ألهبت وجه السماء مثلما ألهب روحي الفقد يا ريحانة.

لم تعد بي قدرة على الخيانات …… موتك والله خيانة. ص 238). والأكيد أن الاطلاع على هذين المفتاحين مع كل ما ذكر سابقا سيدفع القارئ إلى اتباع سبيل محددة في التأويل وهو ما لا أطمح إليه لأنني أرى أن النص الناجح هو بالأساس ذاك القابل إلى قراءات متنوعة ومتعددة. لذلك أشير إلى أن هذا الاختيار في التركيز على بعض العتبات إلى جانب ربطها في بعض الأحيان ببعضها البعض ما هو في النهاية إلا قراءتي الخاصة لهذه الرواية والتي قد تختلف استنتاجاتي حولها إذا ما ركزت قراءتي على زوايا نظر أخرى. فمجرد التركيز على هاتين الفقرتين وربطهما بما ذكر في الصفحة العاشرة من الكتاب والذي حكم بأن الحضارة عرفت طريقها إلى ربوعنا بعد قدوم الموريسكيين إلى أرضنا سيعطينا قراءة واستنتاجات مختلفة عن غيرها من القراءات.

وأريد أن أؤكد في هذا المجال أنني أحاول دائما التقيد بقراءتي لأحداث الرواية دون تحميل الكاتبة عبء مواقف شخصيات عملها.

يتبع

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

في شهر أكتوبر: 2 أكتوبر تاريخ تحرير بيت المقدس أيام صلاح الدين الأيوبي.
16:12 - 2024/05/14
تعتبر مدينة المتلوي أوّل مدينة يصلها القطار ذلك أنّ السكّة الحديديّة مدّت إليها تحديدا يوم 19 أفر
09:29 - 2024/05/14
الجامعات الغربية تقول اليوم كلمتها من خلال الحراكات  الطالبية وليس غريباً أن تكون غزة التي تشهد أ
09:29 - 2024/05/14
استُكْمِلَ تنصيبُ المجلس الوطني للجهات والأقاليم بِمركزيته،  وأقاليمه،  وولاياته،  ومعتمديّاته،  
08:57 - 2024/05/13
قالها وزير الفلاحة مخاطبا فلاحا طلب منحه رخصة لحفر بئر فتعللت الادارة بانتظار اجتماع لجنة اسناد ا
08:57 - 2024/05/13
لقد استغل المرحوم علي البلهوان كل المناسبات (ابّان فترة الإستعمار) ليدعوا الناس إلى مواصلة النضال
08:57 - 2024/05/13
أعادت ملحمة «طوفان الأقصى» بعد مرور سبعة أشهر على انطلاقتها الاعتبار لمفاهيم التحرّر الوطني والعز
08:57 - 2024/05/13
نصبُوا خيامهم، ورفعوا أعلامهم، وأشهروا لافتاتهم بين تلافيف ساحات أعرق، وأشهر الجامعات الأمريكيّة،
08:57 - 2024/05/13