كشفها الحجر الصحي الشامل...العنف الأسري والزوجي صادم

كشفها الحجر الصحي الشامل...العنف الأسري والزوجي صادم

تاريخ النشر : 10:27 - 2020/04/29

تونس «الشروق»
تستعد تونس للرفع التدريجي من الحجر الصحي الشامل الذي كانت قد أقرته السلطات منذ 22 مارس الماضي وتم التمديد فيه بأسبوعين في مناسبتين. وتنتهي مدة التمديد الثالثة من نوعها هذا الاحد 3 ماي على ان تعلن الحكومة اليوم استراتيجيتها للحجر الصحّي الموجّه الذي ستدخله البلاد على أربعة مراحل الى غاية شهر جوان القادم. وإن لم تتضح بعدُ الملامح الأولية لهذه الاستراتيجية والتي ستشمل بدرجة أولى إعادة الروح للدورة الاقتصادية المتوقّفة تماما بسبب حالة الانغلاق فإنّ الأنظار تظل مركزة حول عودة الروح للحياة اليومية من ذلك عودة نشاط وسائل النقل العمومي والمحلات التجارية. وستخضع الحياة اليومية للتونسيين ما بعد رفع الحجر الصحي لجملة من التدابير الوقائية الاجبارية من ذلك ترك مسافة متر بين الأشخاص عند التواجد في الفضاءات العامة والشوارع وارتداء الكمامات وغيرها من الإجراءات الوقائية التي تظل الغاية منها منع موجة ثانية، قد تكون أشدّ، من انتشار الفيروس.


وفي الانتظار بحثنا عن حصاد اكثر من شهر من الحجر الصحّي الشامل لنتوقف عند حقيقة زيادة حجم العنف الاسري تحت ضغط عوامل عديدة خاصة منها الوضع الاقتصادي والاجتماعي للعائلات وهو ما اقرّت به السلطات الرسمية حيث ذكرت سابقا وزيرة المراة والطفولة والمسنين ان عدد حالات العنف زاد بمعدل خمس مرات خلال فترة الحجر الصحّي دون ان تقدم أي تفاصيل حول الأرقام المرصودة بخصوص هذا العنف.
وفي محاولة منا للبحث عن ارقام اكتشفنا ان مستشفى الحروق البليغة ببن عروس سجّل لوحده 186 حالة اعتداء بالعنف توافد ضحاياها على الخدمات العلاجية في المستشفى طيلة شهر افريل وكان اغلبهم إناث تعرضن للعنف الجسدي بسبب عنف زوجي او أسري. وينحدر اغلب ضحايا هذا العنف من الاحياء الشعبية في الجهة من ذلك حي النور والكبارية وابن سينا وغيرها. 


هذا الرقم ورغم أهميته فإنه يخفي رقما آخر أكثر أهمية فعدد حالات العنف المسجلة من قبل المستشفى خلال شهر افريل 2019 ناهز 356 حالة ما يعني ان الرقم المسجّل خلال افريل الجاري هو صافي العنف الاسري والزوجي من مجموع حالات العنف في الجهة. وسجّل المستشفى توافد 5299 ضحية للعنف طيلة سنة 2019 أي بمعدل حوالي 14 حالة اعتداء بالعنف يوميا. وخلال شهر افريل الجاري بلغ المعدل اليومي للعنف 6.2 حالة اعتداء بالعنف في صافي عنف زوجي واسري تتضح ملامحه لأول مرة. 


ويشمل الرقم 365 حالات "البراكاجات" والتي توقفت طيلة فترة الحجر الصحي الشامل. ولا يخفي المتابعون للوضع الاجتماعي في البلاد بأن معدل حالات العنف قد يشهد انفجارا بمجرد رفع الحجر الصحي الشامل باعتبار عودة "البراكاجات" والسرقة تحت التهديد وهو ما تتحسب له السلطات الأمنية وتضع له الاستراتيجيات الملائمة.


هذه المؤشرات والتي قد تكون أكثر أهمية على المستوى الوطني تتطلب بالضرورة وضع مقاربة شاملة تعالج مختلف الظواهر الاجتماعية (العنف والانتحار خاصة) باعتبارهما منتوجا للخيارات الاقتصادية التي توختها الحكومات المتعاقبة وأثبتت فشلها وتواصل حكومة الفخفاخ انتهاجها.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ودوره في ضمان إنجاز المشاريع العمومية بالجودة والمواصفات الفنية المطلوبة 
22:13 - 2024/04/27
أدى نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، امس الجمعة 26 أفريل الجاري، وبمن
19:48 - 2024/04/27
قال المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له مساء اليوم ان طقس الليلة يتميز بسحب قليلة بأغلب المناطق
19:10 - 2024/04/27
مثلت حلحلة المشاريع الصحية المعطلة بمعتمدية جرجيس، ومنها مشروع تحويل المستشفى الجهوي القديم وسط ا
18:04 - 2024/04/27
توفّي اليوم السبت الصحفي كمال السماري وهو اصيل  مدينة تالة بولاية القصرين.
16:14 - 2024/04/27