سيناريو الإلغاء مرفوض: جامعة الكرة تريد استكمال مُنافسات البطولة وتمديد عقود اللاعبين وارد

سيناريو الإلغاء مرفوض: جامعة الكرة تريد استكمال مُنافسات البطولة وتمديد عقود اللاعبين وارد

تاريخ النشر : 17:54 - 2020/03/26

قد يكون من الصّعب التعرّف على مَصير البطولة التونسية في ظلّ اشتداد الأزمة بفعل انتشار فيروس "كورونا". 
وفي انتظار زوال هذه المِحنة العالمية تؤكد المُعطيات القادمة من محيط الجامعة التونسية لكرة القدم أن مستقبل بطولتنا مفتوح على عدّة احتمالات. ويُمكن اختزال هذه السّيناريوهات في ثلاث فرضيات وهي إلغاء المسابقة لأسباب قاهرة أوالإعتماد على الترتيب الراهن أومُواصلة المنافسات بمجرّد القضاء على كابوس "الكورونا". 
مصادرنا تؤكد أن المسؤولين عن كرتنا يتبنون بقوّة السّيناريو الثالث: أي استكمال مُنافسات البطولة المحلية بعد السيطرة على هذا الفيروس وعودة التونسيين إلى حَياتهم الطبيعية. 
موقف جامعتنا فيه الكثير من التفاؤل ويُشبه إلى حدّ كبير الرأي الصّادر عن اتحادات كروية أخرى مثل ايطاليا حيث يتمسّك المشرفون على اللّعبة بمُواصلة بقية لقاءات "الكالتشيو" في الصّيف القادم. وهذا "الحلم" سيبقى طبعا رهن التطوّرات الحاصلة في أزمة "الكورونا".  
ومن جهتها تأمل الجامعة التونسية لكرة القدم في تخطّي هذه الأزمة في أقرب الآجال لإستئناف النشاط وإنقاذ الموسم. ورغم أنه لا يُمكن ضبط مواعيد دقيقة لعودة الحياة إلى الملاعب التونسية فإن المُتفائلين يمنون النّفس بمواصلة اللقاءات في منتصف ماي أوبداية من جوان. 
ويرتفع منسوب الثقة في ظلّ اقتناع الكثيرين بأن الجامعة قادرة على انهاء مُباريات البطولة بين ماي وجوان أوبين جوان وجويلية وذلك حسب الفترة التي تحتاجها بلادنا لمُحاصرة هذا الفيروس. ومن المعلوم أن بطولتنا كانت قد توقّفت عند الجولة 16 وهذا يعني أنّه تفصلنا 10 جولات عن خط النّهاية. 
وإذا اجتزنا المِحنة وعُدنا إلى النشاط فإننا قد نحتاج إلى شهر فحسب لإنهاء البطولة. ويُمكن أن تنطلق المقابلات يومي السبت والأحد 16  و17 ماي لنُكمل المسابقة يوم الأربعاء الموافق لـ 17 جوان على أن يتمّ إجراء المُنافسات بمعدّل 3 لقاءات في الأسبوع. أمّا بخصوص الكأس فإنه بوسع لجنة المسابقات تأجيلها إلى موعد لاحق أوحتى "التضحية" بها مِثلها مثل لقب الـ"سُوبر" الذي كان من المفروض أن يجمع بين الترجي و"السي .آس .آس" يوم 15 مارس الجاري.
الجدير بالذكر أن إلغاء البطولة أوالإعتماد على الترتيب الراهن سيُورّطان الجميع خاصّة أن بطولتنا ستفقد بهذا الشكل مِصداقيتها المهزوزة أصلا. كما أن الجمعيات لن ترضى بمثل هذه الحلول وسيتمسّك المتصدّر حتما بحقه في التتويج وينسحب الأمر نفسه على الأندية المُتراهنة على الترشّح للمسابقات الدولية ولا ننسى كذلك الفرق المُتصارعة على البقاء والتي تراهن على الجولات المُتبقية لتحقيق أحلامها.
وهُناك نقطة أخرى مُهمّة في ملف البطولة وهي المأزق الذي قد تُواجهه الأندية بسبب نهاية عقود العشرات من لاعبيها في مُوفى جوان في حين أن المقابلات قد تستمرّ إلى غاية جويلية وربّما أوت. وفي هذا السّياق تنتظر جامعتنا القرارات النهائية لـ "الفيفا" المُتحمّسة لتمديد عقود اللاعبين بصفة استثنائية ولفترة زمنية مضبوطة مع تعديل فترة الانتقالات حماية لمصلحة كلّ الجهات. وهذا "المشروع" يحتاج طبعا إلى تعاون كبير من قبل اللاعبين المُطالبين بمُراعاة الأوضاع الكارثية التي عرفها العالم بسب تمدّد "كورونا" وهي صاحبة القرار الفعلي والنهائي بخصوص عودة الكرة إلى سَالف نشاطها.               
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

دارت اليوم الدفعة الثانية والاخيرة من مباريات الجولة العشرين لبطولة الرابطة المحترفة الثانية لكرة
19:29 - 2024/04/28
قدّمت إدارة النادي الإفريقي احترازا ضد قرار الحكم نضال اللطيف عدم إيقاف المباراة التي جمعته عشيّة
18:49 - 2024/04/28
انتهت مباراة  كلاسيكو الجولة الأخيرة لذهاب بلاي أوف الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم بين النجم
17:42 - 2024/04/28
دارت عشية اليوم الاحد  الدفعة الثانية من مقابلات الجولة الثامنة من منافسات مرحلة تفادي النزول لبط
17:25 - 2024/04/28
قررت اللجنة الوطنية للاستئناف مساء اليوم الأحد رفض الطعن المقدم من واصف جليل ضد إسقاط هيئة الانتخ
16:17 - 2024/04/28
يتجه نادي اتحاد الجزائر للانسحاب، من مباراة إياب الدور نصف نهائي كأس الكونفيدرالية الأفريقية، أما
15:53 - 2024/04/28
سجل باير ليفركوزن صاحب لقب بطولة الدرجة الأولى الألمانية لكرة القدم هدف التعادل في اللحظات الأخير
13:47 - 2024/04/28