ممثلو الكتل البرلمانية يؤكدون ضرورة تقوية الدولة وأجهزتها في مكافحة الارهاب

ممثلو الكتل البرلمانية يؤكدون ضرورة تقوية الدولة وأجهزتها في مكافحة الارهاب

تاريخ النشر : 15:53 - 2020/03/10

   أجمع ممثلو الكتل البرلمانية، المتدخلون خلال الحصة الصباحية من الجلسة العامة الملتئمة اليوم الثلاثاء بمجلس نواب الشعب، والمخصصة للعملية الارهابية التي جدت يوم الجمعة الفارط بمنطقة البحيرة بالضاحية الشمالية للعاصمة، على ضرورة توفير الرعاية الطبية لجرحى الأمنيين والاحاطة بعائلات شهداء المؤسسة الأمنية، وتقوية أجهزة الدولة في مكافحة الارهاب.
   فمن جهته، أكد سالم الأبيض (الكتلة الديمقراطية) أن المؤسستين الأمنية والعسكرية يجب أن تظلا بعيدتين عن التجاذبات السياسية، باعتبارهما مؤسساتان حيويّتان، لا سيما وأن غياب الأمن والسلم ستكون له تداعيات سلبية على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية أيضا.
   أما حسونة الناصفي (كتلة الإصلاح)، فقد اعتبر أن الإرهاب سيواصل تهديد أمن البلاد في ظل حالة التمزق التي تعيشها الساحة السياسية وتصاعد خطاب التفرقة، وفق تقديره، خاصة وأن الخلايا الارهابية ما زالت متواجدة بالبلاد، قائلا في هذا الصدد، "إن الخونة وعديمي الضمير وخفافيش الظلام ودعاة الفتنة ما زالوا بيننا".
   وأبرز مصطفى بن أحمد (كتلة حركة تحيا تونس)، ضرورة التسريع بالمصادقة على قانون زجر الاعتداء على القوات الحاملة للسلاح، مشيرا الى أن التجاذب والانفلات والفوضى تمثل البيئة المثلى التي ينتعش فيها الإرهاب.
   وصرح عامر العريّض (كتلة حركة النهضة)، بأن حركة النهضة في مقدّمة القوى التي تتصدّى للإرهاب، من خلال حرصها على الوحدة الوطنية وتقوية أركان الدولة الديمقراطية المدنية، معتبرا أن المستفيد الوحيد من عمليات الإرهاب هم أعداء ثورة الحريّة والكرامة، قائلا " ان الإسلام براء من كلّ هذه العمليّات الجبانة". كما شدد على ضرورة توفير الرعاية الصحية والإجتماعية لجرحى العمليّات الإرهابية وعائلاتهم من أمنيّين وعسكريّين ومدنيّين.
   من ناحيته، أبرز النائب أسامة الخليفي (كتلة حزب قلب تونس) ضرورة مراقبة العائدين من بؤر التوتّر وعدم تركهم دون رقابة، متسائلا حول طبيعة المقترحات التي سيطرحها النوّاب لحماية جرحى الامنيّين والتكفّل بعائلات شهداء المؤسسة الأمنية.
   وأكد أن الإرهاب ليس له حاضنة في تونس، وأن الشعب التونسي مجمع على ضرورة الوقوف في صفّ مؤسّسات الدولة، داعيا الى ضرورة التصدي للخطاب الذي يقسّم التونسيّين ويضعف الدولة.
   واعتبرت النائبة عبير موسي (كتلة الدستوري الحرّ)، أن الطبقة السياسيّة تتواطأ مع الإرهاب من خلال صمتها عن الحاضنة السياسية التي تدعمه، على حد قولها، منددة بعدم كشف الحقائق المتعلقة بقضايا الإغتيالات السياسية التي وقعت منذ سنين، وتحويل هذه القضايا الى أصل تجاريّ انتخابيّ.
   وقالت موسي في هذا الصدد، "لقد تمّ تدجين وزارة الداخلية وإقالة جلّ الإطارات الوطنية الكفأة في مجال الأمن الوطني"، معتبرة أن العفو التشريعي العامّ كان أوّل خطوة نحو إنتشار الإرهابّ، وهو ما يؤكد أن هذه الظاهرة قد انتشرت بالبلاد بارادة سياسية ممنهجة، على حد تعبيرها.
   وأدان عبد اللطيف العلوي (كتلة إئتلاف الكرامة)، صمت النواب عن الخطاب الاقصائي، وما اعتبره "الرمي بالتكفير والاستثمار في الأزمات"، معتبرا أن الجريمة السياسية تبدأ من الإتهامات التي تلحق بالنوّاب بمجرّد الإدلاء ببعض التصريحات غير المسؤولة، قائلا "لا أحد يملك حقّ رمي الناس بتهمة التكفير ونحن مهدّدون بصفة جديّة".
   يشار إلى نواب البرلمان، صوتوا صباح اليوم على تغيير جدول أعمال الجلسة العامة ب 128 صوتا، وادراج نقطة اضافية تتعلق بالعملية الارهابية التي جدت يوم 6 مارس الجاري بمنطقة البحيرة 2 بتونس العاصمة، وذلك اثر طلب عدد من النواب تغيير جدول الاعمال والتداول في هذا الحادث .
   يُذكر أنّ إرهابيين إثنين، عمدا صباح أمس الجمعة، إلى استهداف دوريّة أمنيّة متمركزة بمنطقة البحيرة، بالشّارع المقابل لمقر سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بتفجير نفسيهما، وفق ما أعلنته وزارة الداخلية التي أضافت أن العملية أدت إلى استشهاد ملازم أول من وحدات التدخل يدعى توفيق محمد الميساوي، وإصابة 5 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة إلى جانب إصابة امرأة بجروح خفيفة.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قدّمت رئيسة مكتب مجلس أوروبا بتونس بيلار موراليس، مقترح برنامج تعاون جديد مع مجلس نواب الشعب يهتم
15:11 - 2024/05/17
حالة من التخبط والتوتر والانقسام تهزّ أركان مجلس الحرب الصهيوني على خلفية إدارة العدوان الهمجي في
07:00 - 2024/05/17
لليوم الـ 223 على التوالي  ، تواصل فصائل المقاومة الفلسطينية ، تصدّيها لجيش العدو الصهيوني وآليات
07:00 - 2024/05/17
تواصل مختلف الصحف العربية والدولية تسليط الضوء على مجريات العدوان الصهيوني على قطاع غزة .
07:00 - 2024/05/17
جامعات أمريكية وأوروبية وآسيوية  تنتفض على الصهيونية  المجرمة،  في المقابل  يرتمي بعض الجامعيين ا
07:00 - 2024/05/17
الأربع سنوات التي قضّاها السيد الحبيب بن يحيى، في سفارة تونس بباريس، جاءت مباشرة بعد الأربع سنوات
07:00 - 2024/05/17
مقارنة بالثلاثي الأول من سنة 2023، حققت تونس خلال الثلاثي الأول من العام الجاري نموا اقتصاديا بنس
07:00 - 2024/05/17
 مضى زمن بعيد لم تبلغ فيه «النعرة الوطنية» هذا المبلغ من القوة الذي عبّر عنه الرئيس قيس سعيّد وهو
07:00 - 2024/05/17