مصطفى عبد الكبير: هكذا تعامل المواطنون مع المهاجرين واللاجئين (فيديو)

مصطفى عبد الكبير: هكذا تعامل المواطنون مع المهاجرين واللاجئين (فيديو)

تاريخ النشر : 15:42 - 2023/08/18

كشف رئيس المرصد التونسي لحقوق الانسان مصطفى عبد الكبير اليوم الجمعة للشروق أون لاين عن أخر مستجدات ملف المهاجرين من دول افريقيا جنوب الصحراء واللاجئين السودانيين.
وقال عبد الكبير أن المهاجرين بالجنوب التونسي مازالوا يعانون مجموعة من الصعوبات خاصة وانه وقع ابعادهم بعد ان دخلوا البلاد عبر الحدود الليبية، موضحا أنه وقع تقسيمهم على مجموعات وتم توزيعهم على مختلف ولايات الجمهورية وعلى ولايات مدنين وتطاوين وقبلي وتوزر وقابس.
وأضاف أن هنالك مجموعة اخرى من المهاجرين تنقلت إلى مختلف ولايات الجمهورية التونسية ومجموعات أخرى كانت قد غادرت البلاد التونسية بصفة نهائية عبر القوارب إلى السواحل الايطالية.
وقال أيضا أنه تم خلال اليومين الأخيرين ضبط مجموعة من المهاجرين تتكون من 67 شخصا على مستوى الحدود بجهة بنقردان وتم توجيههم إلى مدنين وجرجيس.
وحول مسألة الايواء قال  رئيس المرصد التونسي لحقوق الانسان أن هنالك صعوبات كبيرة خاصة وان المهاجرين لازالوا يتوافدون على ولاية مدنين سواء من الحدود التونسية الجزائرية أو التونسية الليبية معتبرا ان الوضعية من الجانب الانساني مازالت صعبة.
وبخصوص التعاطي الأمني والعسكري مع هذا الملف الحساس أوضح عبد الكبير أن عناصر الامن والجيش تتعامل مع المهاجرين بحسب التعليمات الواردة من السلطة السياسية بالبلاد، قائلا " وفي نهاية الأمر رجال الأمن والجيش هم تونسيون وتعاملهم لا يختلف كثيرا على تعامل المواطنين مع المهاجرين من خلال الاشراف على مسألة توفير المساعدات والمسائل الحمائية والقانونية".
وأوضاف عبد الكبير أن السلطات الامنية والعسكرية تقوم بالاجراءات كما هو معمول به بعد ورود التعليمات من والي الجهة والجهة المخول لها اصدار التعليمات  سواء كانوا وزراء أو رئيس حكومة خاصة خلال عمليات نقل المهاجرين من المناطق العسكرية والعازلة".
وثمن عبد الكبير في حواره مع الشروق أون لاين مجهودات المواطنين التونسيين بالجهة المتمثلة في تقديم مساكن للمهاجرين ومختلف أشكال المساعدات خاصة في هذا الظرف الصعب، قائلا انه في بعض الاحيان يقوم رجال الأمن بنقل بعض المهاجرين إلى المستشفى بسبب تعكر حالاتهم الصحية في سيارات تكون في بعض الاحيان غير صالحة للنقل معتبرا أن المعاملة كانت انسانية بامتياز في حدود الامكانيات المتاحة.
واختتم عبد الكبير حواره معتبرا أن الصورة الناصعة والجميلة في تونس هو المواطن التونسي الذي لا يتوقف عن الترحيب باللاجئين والمهاجرين ويعمل جاهدا على توفير أقصى الامكانيات لتخفيف المعانات عنهم.
وقال أيضا " تونس معروفة تاريخيا باستقبالها لكل الجنسيات وكل الشعوب وهذا يعني أن الحس المدني والتضامني للمواطن التونسي ظل ثابتا في كل الاوقات وبالرغم من كل الصعوبات والأزمات وان كانت هنالك اشكاليات في بداية ملف الهجرة في علاقة بالتضامن مع المهاجرين أو مساعدتهم فهو بسبب القرارات السياسية"، وفق قوله.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قال المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له مساء اليوم ان طقس الليلة يتميز بسحب عابرة بأغلب المناطق.
19:16 - 2024/05/02
شارك وزير الدّاخليّة كمال الفقـي ،اليوم الخميس بالعاصمة الإيطاليّة رُوما، في الاجتماع التنسيقي ال
18:25 - 2024/05/02
أكّد عضو اعتصام "شرين أبو عاقلة" بحرم معهد الصحافة وعلوم الأخبار شاكر الجهمي أن الطلبة المعتصمون
17:11 - 2024/05/02
اعلن وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي أن مشروع التمديد في سن التقاعد بالقطاع الخاص سيدخل حيز ال
16:13 - 2024/05/02
كشف "مرصد رقابة" في بلاغ اليوم الخميس 2 ماي 2024، عن إستقالة العميد هيثم زنّاد من الإدارة العامّة
16:05 - 2024/05/02
أعلن المحامي والعميد السابق للمحامين شوقي الطبيب، اليوم الخميس 2 ماي 2024، رفع اضرابه عن الطعام ا
15:53 - 2024/05/02
قرّر بحارة جرجيس العودة الى نشاط صيد القمبري الذي انطلق منذ 20 أفريل المنقضي ويتواصل حتى نهاية شه
14:32 - 2024/05/02