مليارا دولار استثمارات وهبات من منتدى الاستثمار

مليارا دولار استثمارات وهبات من منتدى الاستثمار

تاريخ النشر : 11:58 - 2024/06/15

وقع كل من وزيرة الاقتصاد والتخطيط فريال الورغي السبعي ووزيرة التربية سلوى العباسي ونائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار "ايونيس تزاكيريس" على هامش منتدى تونس للاستثمار المنعقد هذا الاسبوع، اتفاقية دعم استثمار بقيمة 18.5 مليون أورو (هبة) ستخصص لتمويل جزء من استثمارات برنامج تعصير المؤسسات التربوية 2، إلى جانب التوقيع في نفس الإطار على هبة تقدر بـ 6.5 مليون أورو سيتم توجيهها لفائدة المساعدة الفنية.
كما تمخض المنتدى على توقيع وزارة الاقتصاد والتخطيط مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي بقيمة تناهز 1.6 مليار دينار حول "الشراكة الاستراتيجية للنهوض وتطوير الاستثمار في الطاقات المتجددة وتأمين الإمدادات الطاقية الاستراتيجية" الذي تم توقيعه من قبل وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم مع عدد من المؤسسات المالية.
وزيرة الاقتصاد والتخطيط أشرفت كذلك على توقيع اتفاقية لحزمة مالية لفائدة دعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة سيتم توفيرها من قبل البنك الاوروبي للاستثمار والمفوضية الاوروبية والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الالماني للتنمية وذلك بحضور سفير الاتحاد الأوروبي بتونس ونائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار.
كما جرى توقيع اتفاقية تمويل مع البنك الأوروبي للاستثمار بقيمة 210 مليون أورو وذلك في إطار المساهمة في مشروع الرواق الاقتصادي بين صفاقس والقصرين عبر سيدي بوزيد.
في نفس السياق وقعت كل من وزيرة الاقتصاد والتخطيط فريال الورغي السبعي و"مالين بلومبورغ" المديرة العامة المساعدة للمكتب الإقليمي لشمال افريقيا للبنك الإفريقي للتنمية على اتفاقيتي تمويل بـ14 مليون دولار (قرض) و 3 مليون دولار (هبة) مساهمة من البنك في مشروع النهوض بالفلاحة الغابية و اعادة تهيئة المشاهد الغابية المتدهورة في ولايات باجة وسليانة وبنزرت.
هذا وشهد المنتدى توزيع جوائز لعدد من الشركات الأجنبية والمشتركة الناشطة في تونس في قطاعات مختلفة من عدد من البلدان وذلك تقديرا لمساهمتهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تونس.
يشار الى ان وزيرة الاقتصاد والتخطيط أشرفت على الافتتاح الرسمي لمنتدى تونس للاستثمار في دورته 21 تحت شعار "تونس حيث تلتقي الاستدامة بالفرص" يوم الأربعاء 12 جوان 2024 بحضور عدد من أعضاء الحكومة وعديد المشاركين من تونس والخارج (أكثر من 700 مشارك) من بينهم قرابة 350 مشارك من أكثر من 30 دولة.
وقد كان المنتدى فرصة تناول خلالها المسؤولون التونسيون مع شركاء دوليون مهمون بالخصوص برامج التعاون المالي وتعزيز الشراكة القائمة خاصة في المجالات ذات الاولوية التنموية، حيث جدد البنك الأوروبي للاستثمار بشكل خاص استعداد مؤسسته لمزيد توطيد التعاون وتوسيع مجالاته بما يخدم التنمية الشاملة والمستدامة في تونس.

كما انعقد لقاء رسمي مع المديرة الاقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية التي زارت تونس للمشاركة في أشغال المنتدى. وقد كان اللقاء الذي حضرته مديرة مكتب البنك بتونس فرصة لاستعراض التعاون المالي والفني القائم بين تونس والبنك والفرص المتوفرة لمزيد تعزيزه وتنويعه خاصة في المجالات ذات العلاقة بدعم القطاع الخاص ومجالات تكنولوجيات الاتصال، بالإضافة إلى إمكانية النظر في دعم تونس في برامجها الخاصة بإصلاح وإعادة تأهيل المؤسسات العمومية.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

نشر البنك المركزي التونسي بيانات قال فيها ان مدخرات تونس من العملة الصعبة بلغت إلى حدود 12 جويلية
18:45 - 2024/07/14
تراجع العجز التجاري لتونس، خلال النصف الاول من سنة 2024، الى 8 مليار دينار ( ميزانية الدولة 8ر77
13:29 - 2024/07/13
عين مجلس إدارة البنك العربي لتونس المنعقد يوم الخميس 11 جويلية 2024 السيد رياض حجاج مديرا عاما لل
12:49 - 2024/07/13
تهدف الإستراتيجية إلى جعل المؤسسات الصغرى والمتوسطة إحدى المحركات الأساسية للنمو وخلق فرص العمل و
12:05 - 2024/07/13
أكدت هيئة مراقبة الصحة النباتية والحيوانية الروسية إنها تنتظر موافقة المصالح البيطرية التونسية عل
11:41 - 2024/07/13
ارتفعت عائدات تصدير زيت الزيتون التونسي خلال موسم 2023 - 2024 بنسبة حوالي 80 بالمائة مع موفي جوان
07:00 - 2024/07/13