مرصد الأمراض الجديدة والمستجدة يضبط إستراتيجية اتصالية لمعالجة عزوف المواطنين عن التلقيح

مرصد الأمراض الجديدة والمستجدة يضبط إستراتيجية اتصالية لمعالجة عزوف المواطنين عن التلقيح

تاريخ النشر : 13:08 - 2023/11/17

ضبط المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة بوزارة الصحة مؤخرا إستراتيجية إتصالية متكاملة لمعالجة عزوف المواطنين عن التلقيح المضاد لكورونا، على أن يتم وضع مخطط عملي لتنفيذها خلال الأيام القليلة القادمة، وفق ما كشفت عنه اليوم الجمعة مديرة اليقضة البيئية و التواصل والتكوين بالمرصد الدكتورة ليلى بوعبيد.
وأوضحت ليلى بوعبيد، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أنه تم ضبط هذه الخطة بالشراكة مع وزارة الصحة ومركز الولايات المتحدة الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، على ضوء مخرجات نتائج التقييم المجتمعي السريع الخاص بتحديد الأسباب الكامنة وراء انخفاض الطلب على لقاحات كوفيد-19 الذي تم إنجازه خلال الفترة الممتدة من شهر أفريل 2023 إلى سبتمبر 2023 وشمل 10 ولايات تونسية.
ولفتت الى أن هذا التقييم المجتمعي يهدف بالخصوص الى فهم الأسباب الكامنة وراء تراجع الإقبال على التلقيح المضاد لكورونا وتحديد العوامل المسببة لذلك بغاية توعية المواطنين بأهمية هذا التلقيح وتشجيعهم على الإقبال عليه.
وبيّنت أن هذا التقييم توصّل الى أن نقص الإقبال على التلقيح لا يعود الى عدم توفر الكميات الكافية من جرعات التلاقيح، وإنما جرّاء انتشار الأخبار الزائفة و الشائعات التي تحوم حول تسبّب هذا التلقيح في مضاعفات صحيّة خطيرة مقابل عدم نشر معطيات علمية تدحض هذه الشائعات.
وشددت مديرة اليقضة البيئية و التواصل والتكوين بالمرصد في هذا الصدد على ضرورة تعزيز التواصل مع المواطنين و التصدي لهذه الشائعات بالاستناد الى معلومات علمية دقيقة يقع تضمينها في نشريات دورية توضع على ذمة جميع المواطنين.
وأشارت الى أن التقييم المجتمعي السريع ارتكزعلى تجميع المعطيات المتعلقة بمعرفة وإدراك المواطنين بأهمية هذا التلقيح وتحديد المعلومات الخاطئة و الشائعات سريعة الانتشار التي تمثل عائقا أمام اقبال المواطنين على التلقيح، فضلا عن التعرف على مقترحات المستجوبين في هذا الصدد من أجل أخذها بعين الاعتبار لدى ضبط الاستراتجية الاتصالية و الحملات التحسيسية في هذا الصدد.
وأضافت أن هذا التقييم تضمّن مناقشات مع مجموعة من كبار السن و الحوامل والمراهقين و استجوابات مفتوحة مع عدد من مهنيي الصحة و الإعلاميين والمؤثرين.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أفادت الطبيبة النفسية، زهرة عيسى، اليوم الجمعة خلال مقهى علمي نظمته مدينة العلوم بتونس حول الوسوا
17:48 - 2024/02/23
يعمل فريق من العلماء على تطوير علاج ثوري لمرض السكري من النوع الأول، يقوم على زراعة الخلايا المنت
10:38 - 2024/02/23
فيما يعد خيارًا مثيرًا للاهتمام لعشاق التكنولوجيا والصحة، تعمل أبل على تطوير خاتم ذكي يمكن ارتداؤ
09:03 - 2024/02/22
حذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية المستهلكين، أمس الأربعاء، من استخدام الساعات الذكية أو الخوات
07:43 - 2024/02/22
وجد خبراء أن لقاحات كورونا مرتبطة بخطر الإصابة باضطرابات القلب والدم والجهاز العصبي، حسب ما كشفته
12:33 - 2024/02/20
أظهرت الأبحاث أن عقار ساكسيندا الشهير لتخفيف الوزن يساعد المدمنين على التخلص من المخدرات والتدخين
11:50 - 2024/02/19
رغم أن تناول شطيرة برغر اللحم البقري متوسطة النضج المليئة بالعصارة تعد وجبة مثالية للكثيرين، إلا
08:43 - 2024/02/17
أفاد المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح وعضو اللجنة العلمية
15:42 - 2024/02/16