مجموعة "سلفي…" لعلياء رحيم 2\3: في انتظار الرواية!

مجموعة "سلفي…" لعلياء رحيم 2\3: في انتظار الرواية!

تاريخ النشر : 15:54 - 2021/02/20

في جزء اول من هذه الدراسة نشرناه امس الجمعة بيّن يوسف عبد العاطي ان علياء رحيم اثبتت امتلاكها لناصية كتابة القصة القصيرة ونواصل اليوم نشر الجزء الثاني من هذه الدراسة :    
أعود الآن إلى مجموعة (سلفي…) و التي حرّكت في داخلي كلّ هذه الأسئلة الجانبية لأشير إلى أن اللّوحة التي توسّطت الكتاب في شكل دائري و حملت عنوان: (تمتّع بالحياة)، ساهمت في رفع درجة الانتباه و التّركيز لدى القارىء، و الذي يجد نفسه مدفوعًا و متلهفًا إلى مطالعة القصص التي احتواها هذا الكتاب الأنيق من حيث الشّكل، والّذي يوحي بوجوب التسلّح بالتّركيز للولوج إلى أحداثه.
و تحت هذه اللّوحة الجميلة و الأنيقة و المعبّرة أيضًا، نجد عبارة  « لوحات قصصية ». فهل استكثرت الكاتبة أو النّاشر، إطلاق اسم  «  مجموعة قصصية » على هذه النّصوص؟ أم إن الأمر كان مقصودًا لإعلام القارئ بأنّ القصص اعتمدت في صياغة أحداثها على تقنيات الرّسم، و لكن بالكلمات؟ و أرى أنّ مثل هذه ألإشارات و على بساطتها غالبًا ما تزيد في شغف المقبل على المطالعة، و هو ما حصل معي بحثًا عن إجابات مقنعة لأسئلتي المعلنة و الخفية. 
و لأنّ المجموعة نشرت ضمن سلسلة « مسالك » أرى أنه من المفيد الإشارة إلى ذاك التّعريف الموجز لهذه السّلسلة، و الذي كان دقيقًا رغم قصره.  يقول هذا التّعريف: 
   ( مسالك « كتابات نسائية » منبر للكلمة الحرّة، الجريئة، البنّاءة. مسالك تسلكها الكفاءات النّسائية، المبدعات بمختلف الألسن، في مختلف الأغراض. مسالك، منبر لفكر ناقد يستجلي آيات عوارض الوجود، مسالك، منبر للفكر المجدّد). 
و مثل هذا التّعريف كان حافزًا إضافيًا لي كقارئ، بما أنّه يدّعي حمل لواء الفكر المجدّد. فهل ستنجح قصص المجموعة في إقناعي بتوفّر عنصري الحرية و الجرأة البنّاءة مع امتلاكها للفكر النّاقد الذي يستجلي آيات عوارض الوجود؟ أم إنّني سأجد نفسي في حيرة البحث عن مدى توافق نوايا الكتابة مع القصص المنشورة؟ 
و جرّاء استفزازات هذه العتبات الأولى للكتاب وجدتني أتوقّف عند نصّ ألإهداء و الذي جاء مختزلًا و دقيقًا و متناسقًا مع أهداف السّلسلة التي نشر ضمنها. حيث نقرأ: ( إليها، سجينة زمن الافتراس الآدمي) . فالكتاب مهدى إلى المرأة المضطهدة ، بل السجينة زمن الافتراس الآدمي. و هذا يعطينا فكرة أوّليّة عن زاوية النظر التي اختارت الكاتبة النّظر من خلالها إلى الأحداث المرتقبة في القصص. بل إنّها أطلقت توصيفًا دقيقًا للزّمن الذي اختارت الحديث عنه. 
و في محاولة منّي للإفلات من القيود التي شعرت أن الكاتبة تسعى إلى فرضها على ذائقتي، وجدتني أعيد صياغة نصّ الإهداء ليصبح( إلينا، سجناء زمن الافتراس الآدمي) ، و قد ازددت تشبّثا بهذا التأويل و التّغيير للضمير بعد انتهائي من مطالعة القصص. لأنّ المقصود من الأحداث، كان دومًا الإنسان في المطلق، و ليست الأنثى فقط. كما أنّني أرفض تقسيم الإبداع إلى أدب نسوي و آخر ذكوري، لأنّ قيمة النصّ تكمن أساسًا في توفّر عنصري الفن و الابداع فيه، مهما كان جنس كاتبه. 
بعد هذا الإهداء المختصر يجد القارئ نفسه أمام تصدير جاء في شكل تجليات و كان كما يلي: .
 ( خارج ترهيب المقال أرى الله بحواسي/ في سجن الفكرة الأرض منفى الماء غمر/اللّيل موغل في السّواد و السّماء بعيدة الإدراك./ يا ماء. لولا خطيئتك لما سقط الملاك من عليائه/ لما كنت وقعت في ظلمة أبناء النّهار./ لن أطلب النّجدة من الإبهام المقيم في فجوة التّفكير لأراني/ لن أبحث عن سفر البدء في هوامش التّفاسير./ سأكتفي بتمجيد العدم لأرى الله كما أحبُّ أن أراه/ و يراني في بهاء النّقصان كما أحبَّ أن يراني.)
و أرى أن هذا التّصدير جاء حمّالا لمعاني مختلفة و متنوعة ، رغم تغليفه بأسلوب التجليات الروحية، حيث شعرت أنه يساهم بقسط وفير في توضيح بعض خصوصيات الكتابة الفنية و الأدبية منها تحديدًا ، لدى علياء رحيم. فقد شعرت أن الكاتبة تسعى من خلال نصوصها السّابقة و اللّاحقة، الى مخاطبة العقل و المنطق اللذين يسكناننا بالتركيز على توظيف الأحاسيس التي تُسيّرُ أعمالنا اليومية و الحياتية بصفة عامّة.
و اختيار هذا المنهج في الكتابة يُحمّل القارئ لا محالة مسؤولية الانتباه و التّركيز زمن المطالعة، مع دفعه حتمًا إلى التّنقيب عن المقاصد، و التّفطّن إلى دقّة المعاني، لأنّ الكاتبة تكون قد اختارت حياكة لوحة تشكيلية بالكلمات، في لغة تتّسم عادةً بالشّاعرية، بعيدًا عن الإسقاطات الخطابية و هو الأمر الذي يعتلي بالفنّ في المطلق ليجعله وثيقة اجتماعية غير قابلة للاندثار.
و لا يفوتني في هذا المجال الإشارة إلى درجة الإرهاق التي تصيب الكاتب بسبب اختياره لاتباع هذا الأسلوب في الكتابة، رغم ما يمنحه ذلك مِنْ متعة للقارئ، إلى جانب توفّر عدّة تأويلات للنصّ الواحد. و تجدني في هذا المجال أشترك مع الأستاذ الساسي بن محمّد ضيفاوي الذي كتب نصّ تقديم المجموعة و قال فيه: ( يبدو من خلال ما خطّته الكاتبة علياء رحيم في مجموعتها القصصية هذه بعضا من القلق الوجودي و شيئا من الحيرة اليومية ترجمته في شكل من المشاعر و الحكي و القصّ و الأحاديث و الأحاسيس و الأفكار و الهواجس) (ص: 11).
و بعد أن عدّد مختلف أزمنة الكتابة نجده يقول:( …إلى ذات ربيع مغدور بطعن خنجر في ظهره، الوطن الذي ذبحه أهله من الوريد إلى الوريد، كانت تحبّر ذلك عشيّة سفر وطن و ترحيل مواطن أبى إلاّ أن يتمسّك بوطنه و موطنه و ترابه و قيمه و حُلمه بنواجذه.) ( ص: 11)
و في هذه الحالة، تجدني لا أنكر تلك الحيرة التي تملّكتني و أنا أتابع التّوصيف، و التّصريح. فالرّأي كان صادمًا و قطعيًا، و مخجلًا لنا جميعًا، بسبب ما تضمّنه من تحميل للمسؤولية. بل أعترف أنّ هذه الصّراحة أربكتني، و أعادتني إلى البحث عن بعض مقاصد عنوان المجموعة: (سلفي…) لأنني لم أكن أدرك هل إنّ هذه الأحكام و الاستنتاجات المبثوثة في هذه الجملة، كانت نتيجة تدقيق و دراسة لقصص المجموعة؟ أم إنّها كانت تعبيرًا عن موقف الأستاذ الساسي بن محمّد ضيفاوي من واقعنا المعاش؟ و الجواب على هذا السّؤال لا يكون إلاّ بالإقدام على مطالعة القصص بتركيز كبير، و هو ما سأحاول التقيّد به. 
و أرى أن نصّ التقديم، كان عاملًا إضافيًا في تحفيز القارىء على المطالعة، فنجده يقول في موقع لاحق:( إنّ ما تسعى إليه القاصّة و الإعلامية علياء رحيم في مجموعتها، سلفي… هو الوقوف في عراء أمام المرآة لا لجلد الذات بل بغية تجاوز النقائص و مراجعة النفس و نقد الأطروحات و المواقف و من ثمّة بناء الواقع بمختلف أشكاله و صوره،…) ( ص: 13). 
ليصل الأستاذ ضيفاوي إلى استنتاج رأي جامع حول قصص المجموعة فيقول:(… فكانت مجموعتها، سلفي… شحنةً من الخصائص المتعدّدة المتراكمة و المتركّبة تجمع بين الحبّ و التيه، الألم و الأمل، اليأس و التوق إلى الأفضل، المعيش و الأسطوري، الانتصار و الانكسار، و كلّ ما يمكن أن يكون به الإنسان إنسانا، غير أنّه كيف يتسنى للغجرية أن ترقص و تعشق و الأرض مفخخة بألغام العُنف و بشاعة الذبح؟)  ( ص: 14).
و لأنّ التّقديم تضمّن عدّة أحكام نقدية حول كتابات علياء رحيم، ارتفعت درجة شغفي على مطالعة قصص المجموعة، ممنّيا النفس بنجاحي في التقاط ما يؤكّد، أو يُفنّد هذه الأحكام التي تضمّنها التقديم. آملًا خلال كلّ ذلك توصّلي إلى تذوّق لذّة و متعة هذه النصوص القصصية.
و لأنني كنت و مازلت أمنّي النفس بالتخلّص من كلّ المؤثرات التي قد تساهم في قراءتي، وجدتني أحاول قدر المستطاع نسيان كلّ الأحكام الجازمة التي تضمّنها نصّ تقديم المجموعة، رغم صعوبة هذا الأمر. لذلك اخترت التوقف عند بعض عناوين القصص، إلى جانب محاولة البحث عن الخيط الرّابط بين الفقرة الأولى و الأخيرة من القصّة التي استهلت بها الكاتبة مجموعتها، لما تعطيه مفتّحات الكتب من إيحاءات. محاولًا بعد ذلك التوصّل إلى تقديم صورة شاملة حول المناخات العامّة التي تمّ الاشتغال عليها، بالاعتماد على بعض الجمل المختارة و المنتقاة من القصص، و التي شعرت أنها تعبّر عن أهم الهواجس التي تسكن الكاتبة. هذا إضافةً إلى البحث عن الدلالات الممكن التقاطها من خلال المقارنة بين الفقرة الأولى و الأخيرة في المجموعة، حتّى و إن جاءت عفوية و دون تخطيط مسبق من الكاتبة. 
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

في شهر أكتوبر: 2 أكتوبر تاريخ تحرير بيت المقدس أيام صلاح الدين الأيوبي.
16:12 - 2024/05/14
تعتبر مدينة المتلوي أوّل مدينة يصلها القطار ذلك أنّ السكّة الحديديّة مدّت إليها تحديدا يوم 19 أفر
09:29 - 2024/05/14
الجامعات الغربية تقول اليوم كلمتها من خلال الحراكات  الطالبية وليس غريباً أن تكون غزة التي تشهد أ
09:29 - 2024/05/14
استُكْمِلَ تنصيبُ المجلس الوطني للجهات والأقاليم بِمركزيته،  وأقاليمه،  وولاياته،  ومعتمديّاته،  
08:57 - 2024/05/13
قالها وزير الفلاحة مخاطبا فلاحا طلب منحه رخصة لحفر بئر فتعللت الادارة بانتظار اجتماع لجنة اسناد ا
08:57 - 2024/05/13
لقد استغل المرحوم علي البلهوان كل المناسبات (ابّان فترة الإستعمار) ليدعوا الناس إلى مواصلة النضال
08:57 - 2024/05/13
أعادت ملحمة «طوفان الأقصى» بعد مرور سبعة أشهر على انطلاقتها الاعتبار لمفاهيم التحرّر الوطني والعز
08:57 - 2024/05/13
نصبُوا خيامهم، ورفعوا أعلامهم، وأشهروا لافتاتهم بين تلافيف ساحات أعرق، وأشهر الجامعات الأمريكيّة،
08:57 - 2024/05/13