متى يكون تأثير الحلويات كالكحول؟

متى يكون تأثير الحلويات كالكحول؟

تاريخ النشر : 17:57 - 2020/01/01

تقليديا تساعد الحلويات في التغلب على الاكتئاب، وقد اكتشف العلماء أن تأثير السكر في هذه الحالة يكون شبيها بتأثير الكحول، وكلما زادت نسبته كان تأثيره سلبيا على الحالة النفسية.
وتفيد مجلة Medical Hypotheses، بأن علماء النفس بجامعة كنساس الأمريكية، اكتشفوا أن السكر وبدائله التي تستخدم في صناعة الحلويات، تسبب الالتهابات ومشكلات في عمليات التمثيل الغذائي تؤدي إلى الذهان الاكتئابي.
وأن قلة ضوء الشمس في الشتاء تسبب اختلال ايقاع الجسم، ما يؤدي إلى تفاقم حالة الاكتئاب، لدى 30% من السكان.  ويصاب 5-10% بالاكتئاب السريري بحسب الباحثين..
يقول ستيفن إيلاردي، من قسم علم النفس الإكلينيكي، "إن إحدى السمات المرتقبة لكآبة الشتاء هي الرغبة بتناول الكربوهيدرات، وفي الأيام التي تسبق رأس السنة الجديدة والتي تليها تكون الحلويات دائمة الحضور على مائدة الطعام".
ووفقا له، من الصعب الامتناع عن الحلويات في فترة الاكتئاب، لأن السكر يزيد من الطاقة ويخلق شعورا بالقوة وتحسن المزاج. ويضيف، "يكون تأثير الحلويات كالمخدرات، لسرعة مفعولها، ولكن عند تناول كمية كبيرة منها تصبح عواقبها وخيمة، حيث تسبب تفاقم الالتهابات وزيادة الوزن".
ويضيف إيلاردي، "جرعة واحدة من الكحول في اليوم غير خطرة ولها تأثير إيجابي في المزاج وطاقة الإنسان، لأن للكحول سعرات حرارية نقية. ولكن عند تناول كميات كبيرة منه يتحول إلى سم. ونفس الشيء يحدث مع السكر".
وقد اكتشف الباحثون، أن العامل الفسيولوجي الرئيسي المرتبط بتناول السكر، الذي يسبب اضطراب الحالة النفسية من النوع الاكتئابي هو الالتهابات الداخلية.
ويقول إيلاردي، "عندما يتحدثون عن التهابات مرضية، نعتقد بأن المقصود أمراض معقدة مثل السكري أو التهاب المفاصل الروماتيدي. ولكننا لا نفكر بأن الكآبة تنسب إليها أيضا. لأن الهرمونات المرتبطة بالالتهابات تؤثر بالدرجة الأولى في الدماغ".
كما يجب أن نعلم بأن للسكر تأثير ايجابي في العديد من المكروبات الطفيلية التي تنتج مواد كيميائية تسبب الشعور بالقلق والتوتر والكآبة.
استنادا إلى نتائج هذه الدراسة، يوصي الباحثون لمكافحة الاكتئاب، بتناول الأغذية النباتية والمواد الغنية بأوميغا-3، وعدم استهلاك أكثر من 25 غراما من السكر في اليوم.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قالت ​جمهورية ‌الكونغو الديمقراطية ‌اليوم الثلاثاء ‌إن عدد ⁠الوفيات المؤكدة جراء ​فيروس إيبولا
10:49 - 2026/08/11
توصلت دراسة علمية أجراها علماء ألمان إلى علاج حديث للكوليسترول يخلص الجسم من المواد السامة، حيث ل
15:53 - 2026/08/05
توصّلت دراسة تونسية حديثة أعدها مجموعة من الأطباء ونشرت في أحد المجلات العلمية المعروفة حول "الفو
12:06 - 2026/08/02
نشرت الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي مؤخرا، تحديثا لدليلها حول التكفل بمرضى السك
10:13 - 2026/08/02
دعت رئيسة قسم أمراض القلب بمستشفى قوات الامن الداخلي بالمرسى الدكتورة، ليليا زخامة، اليوم السبت 0
12:30 - 2026/08/01
كشف باحثون عن بروتين صغير مخفي داخل جينوم الميتوكوندريا البشرية، قد يساعد في تفسير أسباب بعض أشكا
01:19 - 2026/08/01
تحدث كين بوين الطبيب والباحث دراسات اظطرابات نظم القلب على أفضل فاكهة ينصب بتناولها للحفاظ على صح
12:06 - 2026/07/30
قد لا يلفت نقص فيتامين "د" الانتباه في مراحله الأولى، إذ تتطور أعراضه تدريجيًا على مدى أسابيع أو
09:00 - 2026/07/30