عروض الكازما: فن الفيديو في قابس سينما فن

عروض الكازما: فن الفيديو في قابس سينما فن

تاريخ النشر : 11:52 - 2021/06/23

الكازما هي منطقة على كورنيش قابس، وهي أيضا عنوان برنامج عروض فن الفيديو الذي ينتظم ضمن فعاليات مهرجان قابس سينما فن. "الكازما" هي عنصر قار في برمجة المهرجان ولم تتخلّف سوى عن الدورة الفارطة التي أقيمت في نسخة رقمية.
 
فن الفيديو، هو واحد من أبرز تعبيرات الفن المعاصر، وأكثرها تفكيكا للصورة من خلال التجريب المتواصل والزج بها في عوالم صوتية وبصرية وحسية لا متناهية. لم يتخذ بعد هذا الفن مكانته في تونس، واختصرت هذه الثقافة في محاولات مجموعة من الفنانين الذين يجدون رواجا أكبر في العديد من دول العالم. ويعتبر قابس سينما فن، المهرجان الوحيد في تونس الذي يولي أهمية لفن الفيديو من خلال تخصيص قسم "الكازما" الذي حوّل كورنيش قابس إلى فضاء تعرض فيه الأعمال الفنية وسط حاويات شحن تتحوّل كلّ منها إلى غرفة سوداء نعيش فيها تجربة كل فنان من المشاركين.
تحت إشراف الفنان البصري وأمين المعارض التونسي مالك قناوي، تم العمل على تطوير قسم "الكازما" من خلال إثراء برمجة العروض وإضفاء البعد العالمي لهذه التجربة.
 
تربط أعمال الكازما بين أماكن مختلفة من المدينة (كورنيش قابس) والأجوار، وقد تم تصميم ستة من بين الأعمال المشاركة في برمجة "الكازما" بشكل مرتبط بالجنوب وتونس وقابس وسياقهم الخاص. هذه السنة تم تقديم "ورقة بيضاء carte blanche" للفنان البصري وأمين المعارض العالمي لوروان مونتارون Loran Montaron الذي اختص دوره بالعديد من الأنماط الفنية مثل التصوير الفوتوغرافي والتركيب والصوت والأداء. انطلاقا من هذه السنة، سيقدّم المهرجان تفويضا لفنان عالمي حتى يقوم باختيار الأعمال التي ستعرض ضمن "الكازما".
 
ثمان حاويات شحن، ثمانية أعمال فنية، تجتمع فيما بينها بمعالجتها لفكرة اللامرئي في جميع تجلياتها، فنجد شخصيات تبحث كلّ منها عن تجسيد فعل الوجود بشكل ما، تختلف وسائطه وأهدافه في كلّ مرة. كما يرى أمين المعرض لوران مونتريان، أن الصورة كفل فنيّ، من شأنها أن تعطي بعدا ماديّا لواقع اللامرئيّ الذي نعيشه.
 
"تم إثراء قسم فن الفيديو هذه السنة ب"كا - أوف". وهو معرض مخصص للفنانين التونسيين الناشئين. يأتي هذا المعرض بإشراف سلمى القسمطيني، وهي فنانة مهتمة بالمشهد الفني التونسي الشاب" هكذا قدّم مالك قناوي القسم الجديد الذي ينظاف هذه السنة على الكازمة، وهو الكا-أوف الذي يقدّم فرصة لأمناء معارض شبان لتحمل مسؤولية معرض بأكمله منذ اختيار الأعمال إلى عرضها، ويقدم سبعة أعمال لفنانين شبان من تونس.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

يعيش فضاء المركز الثقافي والرياضي بالمنزه السادس انطلاقا من يوم 27 مارس2024 إلى غاية 03 أفريل من
19:34 - 2024/03/28
كشف محمد فضل شاكر نجل الفنان فضل شاكر أنّ قضية والده ''المشارك في أحداث عبرا في صيدا عام 2013 ''
09:26 - 2024/03/28
رفعت أسرة الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ دعوى قضائية لوقف إعلان تجاري يعرض في الموسم الرمضا
08:17 - 2024/03/28
لم يحصل إجماع على رداءة الومضات الإشهارية، كالذي حصل على الومضات التي تبث خلال رمضان الحالي على ا
07:00 - 2024/03/28
أعلنت شركة "اثمار ميديا" إيقاف بث حلقات سلسلة "خوك من بوك" الذي يبث على تلفزة تي في بتونس وبينت ا
19:21 - 2024/03/27
توفي صباح اليوم الأربعاء 27 مارس 2024 عفيف كشك مؤسس مجلة "توريزم أنفو" بعد صراع مع المرض.
12:53 - 2024/03/27