الطبيب البيطري جوهر الفقيه أحمد: هذه مواصفات الأُضحية السّليمة

الطبيب البيطري جوهر الفقيه أحمد: هذه مواصفات الأُضحية السّليمة

تاريخ النشر : 12:20 - 2024/06/15

  أكد البيطري المتفقد المركزي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية جوهر الفقيه أحمد لـ"الشروق أونلاين" على ضرورة شراء الأضاحي من نقاط البيع المنظّمة، وعلى حسن اختيار "علّوش العيد" لتجنّب المخاطر الصحيّة المحتملة للأطفال، والعائلات.
  وأوضح الدكتور الفقيه أحمد أن أهم النّصائح التي يجب على المواطنين اتّباعها عند اقتناء الأُضحية تتمثل في اختيار خروف ناشط، ويجتر، ولا يحمل "صوفه" أية آثار للطفيليّات مع التثبّت من عدم وجود أعراض عرج، أو إصابة على مستوى الأرجل، وانتفاء علامات انتفاخ في البطن، وتحت الجلد، إلى جانب التنفّس السّليم، وغياب أعراض إسهال، أو إفرازات غير عادية من الأنف، أما عينا الأضحية فيجب أن تبدو صافية، ومُراقة.
  وشدّد البيطري جوهر الفقيه أحمد على وُجوب نقل الأضحية بعد شرائها من السّوق إلى المنزل في وسيلة نقل ملائمة تتوفّر فيها التّهوئة، ودون تعنيفها قبل ركنها إلى الرّاحة لمدة لا تقل عن 24 ساعة في مكان مناسب، ومحمي من أشعّة الشمس من غير أي إجهاد مع تمكينها قبل يوم من الذّبح من كمية أعلاف خشنة (القرط، أو التّبن)، والاقتصار على تقديم مياه نظيفة بصفة مستمرّة بعد ذلك لتفادي "البشمة".
  وفي ما يتعلّق بطريقة الذّبح الصحيّة أشار الدكتور الفقيه أحمد إلى ضرورة أن يكون المكان أولا مظلّلا، ونظيفا، ويتّسع لجميع مراحل العمليّة، كما يتعيّن تنظيف، وتطهير معدّات الذبح، والأواني قبل استعمالها، مُؤكّدا على وُجوب الشّروع في عملية السّلخ مباشرة بعد توقّف سيلان الدم بالتوازي مع تجنّب نفخ الأضحية بالفم، وجُرح، أو ثقب الجلد عند السّلخ، والحرص على عدم ملامسة وجه الجلد الخارجي للحم لتفادي تلويثه، وعلى تعليق "الذّبيحة" لمدة ساعتين على أقصى تقدير في مكان تتوفّر فيه التهوئة بعيدا عن أشعّة الشمس.
  وختم الدكتور الفقيه أحمد حديثه بوجوب الاتّصال بأحد الأطبّاء البياطرة المسجّلين في قائمة المتطوّعين يوم عيد الأضحى لإرشاد المواطن في صورة ملاحظة لون غير عادي، أو بقع داكنة بالأنسجة، أو العثور على كيس مائي في لحم "السّقيطة" مع المبادرة بتغليته جيّدا، وإتلافه (الكيس المائي) بطريقة آمنة لتجنّب نقل عدواه إلى الإنسان بواسطة الحيوانات الأليفة كالكلاب، والقطط إذا ما أكلته.. مُتمنّيا عيدا سعيدا مباركا لجميع التونسيّات، والتونسييّن، وللأمة العربية، والإسلامية قاطبة.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تمكنت اللجنة المحلية للمياه ببئر الحفي من ولاية سيدي بوزيد بعد المعاينة الميدانية المنجزة بمنطقة
12:36 - 2024/07/23
ضحى مزاح هي من الشابات المتالقات في عالم التامين وهي مديرة فرع للتامين جهة المنار الاول ورئاستها
07:00 - 2024/07/23
تتواصل فعاليات الدورة الخامسة عشر للمعرض الوطني للصناعات التقليدية الى يوم 28 جويلية بتنظيم من ال
07:00 - 2024/07/23
نفّذ عدد من متساكني منطقة عين مازوز من معتمدية طبرقة وقفة احتجاجية أمام مقر فرع الشركة الوطنية لا
07:00 - 2024/07/23
تواصل اللجنة الفنية المشرفة على الانتدابات بالنادي الصفاقسي رحلة البحث عن بعض اللاعبين لتعزيز الر
07:00 - 2024/07/23