ينطلق بعد غد بالشارقة: مهرجان الخط العربي يفتح سباق التنافس أمام 718 عملا فنيا و27 دولة منها تونس

ينطلق بعد غد بالشارقة: مهرجان الخط العربي يفتح سباق التنافس أمام 718 عملا فنيا و27 دولة منها تونس

تاريخ النشر : 18:04 - 2022/10/03

انتظم  اليوم المؤتمر الصحفي حول  الدورة العاشرة لملتقى الخط العربي بالشارقة الذي سيفتتح بعد غد الاربعاء بساحة الخط قلب الشارقة. تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة.
تستمر الفعاليات إلى الثلاثين من الشهر المقبل بمتحف الشارقة للفنون، وبيت الحكمة، وجامعة الشارقة، و فضاءات. أخرى . و تستضيف 180 ضيفا من إعلاميين ومحاضرين وخطاطين ومشرفين على الورشات  الفنيةِ من مختلف دول العالم.

219 فعالية

خلال كلمة  ألقاها بالمناسبة بحضور سعادة عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، وفنانين مشاركين في الملتقى،و إعلاميين من مختلف دول العالم،  أعلن الأستاذ محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة،و مدير ملتقى الشارقة للخط، عن تفاصيل الدورة .إذ ستضم   718 عملا فنيا   من مختلف دول العالم، و219 فعالية من معارض، وورشات فنيّة، ومحاضرات، وندوات، تستضيفها دائرة الثقافة مع أكثر من 20 جهةً ومؤسّسةً في الشارقة.منها  بيتُ الحكمةِ في الشارقة، وساحةُ الخطّ، والجامعةُ القاسميةُ، وكليةُ الفنونِ الجميلةِ والتصميمِ في جامعةِ الشارقةِ، وجمعيةُ الإماراتِ للفنونِ التشكيليةِ، وجمعيةُ الإماراتِ للتصويرِ الضوئيِّ، واتحادُ المصوّرين العربِ، وغيرُها من الجهات.

مشاركة 231 فنانا
تحظى التظاهرة بدعم من سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي إذ يولي  اهتماما بالغا للفنونِ  ويعمل على دعم فنّاني الخطّ العربيّ عبر توفير كافّة مُتَطلَّباتِهم الإبداعية . ومثل هذا الدعم حوّل الملتقى  إلى حدث فني عالمي يستقطب أهم الكفاءات الإبداعية والإعلامية.
تجدر الإشاوة إلى  أن هذه الدورة تنتظم تحت شعار "ارتقاء " ، وتفتح أبوابها لفنانين من العالم  ينهلون في  أعمالهم من روح الخط العربي  والمخزون  الجماليِّ والحضاريِّ التاريخيّ.
تنتظم على هامش الفعاليات معارض فنّيّة وخطّيّة متنوعة تبلغ 29 معرضا،  لـ 231 فنّانا يمثّلون 27 دولةً منها  الإماراتُ، والكويتُ، والعراقُ، وسوريا، والسعوديةُ، ومصرُ، والجزائرُ، وكندا، وتركيا، والأردنُّ، والهندُ، وباكستانُ، وليبيا، وإيران، وأندونيسيا، ، وجزرُ القمرِ، واليابانُ، والنرويج، وتونس.و هؤلاء الفنّانينَ  من المنتظر   أن يقدّموا 718 عملا فنيا من تجهيزاتٍ، وحروفيّاتٍ، وجداريّاتٍ، ولوحاتٍ في الخطِّ الأصيلِ والزخرفةِ الإسلامية، والخطوطِ الحديثةِ والمعاصرةِ، تُقام في متحفِ الشارقةِ للخطِّ، ومتحفِ الشارقةِ للفنونِ، وجمعيةِ الإمارات لفنّ الخطِّ العربيِّ والزخرفةِ الإسلاميةِ.
ندوة دولية
إلى جانب ذلك سبتم  تنظيم 156 ورشة فنية لأساتذة وفنانيين   متخصصين  في الخط من خارج الدولة،  مثل "ورشة الأشكال الهندسية في إخراج العمل الخطي"، و"ورشة تنسيق السطر بخط النسخ"، و"ورشة الحروفية"، مع تقديم ، عرضا مرئيا لتجاربَ خطيةٍ متنوّعةٍ.كما سيشهد  الملتقى  تقديم  15 محاضرة تهتم  بمستجدّاتِ الخطِّ العربيِّ. وأيضا  ندوةِ دوْليةِ   بعنوان "الخطُّ العربيُّ: مُدُنٌ وتاريخ"،  ببيت  الحكمةِ، فيها مداخلات لمحاضرين من العراق ،مصر،اسبانيا، المغرب و ،سوريا، 
سيشهد الملتقى  مجموعة من المعارض  مثل "امتنان" بمشاركة  15 خطّاطا  وخطّاطة من الإمارات، ترتكز أعمالهم على أقوال مأثورة لسموّ 
الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضوِ المجلس الأعلى حاكمِ الشارقة، وأشعارا مهداة إليه..
إلى جانب معرضِ فنِّ الزخرفةِ الإسلاميةِ   بعنوان "ترنيمةِ الذهَب" بمشاركة  8  فنّانين يستلهمون من خصوصية بلدهم الأم.
ويفتح المجال أيضا للفنانين غير الناطقين بالعربية بمعرض  "ثقافاتٌ أخرى" لستّةَ مبدعين في خطوطِ "الأصيل" و"الحروفيات"".

تكريمات وجوائز 

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الحالية ستكرّم   ثلاث من القامات في الخط العربي ،  الدكتور  عبد الرحمن العويس، عضو مجلس الوزراء، وزير الصحّة ووقايةِ المجتمعِ بالإمارات، وزير دولة شؤون المجلس الوطني الاتحادي،  الفنّانُ المصريُّ حمدي زايد، والخطّاطُ العراقيُّ الراحل صادق علي الدوري.
 
يخَصِّصُ  الملتقىى جوائز تقديرية للأعمال المشاركة المتميزة  تتكون من  الجائزةُ الكبرى، وثلاث جوائزَ للاتّجاه "الأصيل"، وثلاث جوائز للفنونِ الخطّيّة الحديثة والمعاصرة، و جائزةِ لجنةِ التحكيم الخاصة بالخطّاطِ الإماراتي.
نشير إلى أن هذه الدورة العاشرة يتشهد مشاركة عتمر بن جدو، نجا المهداوي،محي الدين مختار خشارم،و هالة الهذيلي.  إلى جانب مشاركات تونسية في المعارض.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

افتتحت فعاليات الدورة 23 لأيام قرطاج المسرحية مساء السبت 03 ديسمبر الفارط.
07:00 - 2022/12/06
انطلقت قاعات السينما التونسية منذ يوم 23 نوفمبر 2022 في عرض الفيلم العالمي The Menu ولاقت عروضه ا
09:24 - 2022/12/05
تحت شعار»برشا محبة»افتتحت  مساء السبت  الدورة الـ23 لأيام قرطاج المسرحية التي تتواصل فعالياتها حت
07:00 - 2022/12/05
بعد رواياته الأربعة التي صدرت خلال السنوات الفارطة ستصدر قريبا للروائي الشاب الأمين السعيدي روايت
17:06 - 2022/12/04
انتهى الممثل فيصل الحضيري من التحضير لعمله المسرحي الجديد مبروكة السيدة الاولى من اخراجه ونص لبلا
14:55 - 2022/12/04
تُوفى اليوم الأحد 04 ديسمبر 2022، الصحفي والكاتب المصري مفيد فوزي، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر
09:39 - 2022/12/04