مستشفى الملك سلمان بالقيروان: هذا موعد انطلاق المشروع وتفاصيل الادارية عطّلت بداية الأشغال

مستشفى الملك سلمان بالقيروان: هذا موعد انطلاق المشروع وتفاصيل الادارية عطّلت بداية الأشغال

تاريخ النشر : 15:15 - 2022/08/15

أثار قرار وزارة الصحة مؤخرا ببناء سور بطول حوالي 15 مترا وباب بمكان إقامة مشروع مستشفى الملك سلمان  موجة من الانتقادات من أهالي القيروان وصلت إلى السخرية رافقها تعليقات وإستياء وغضب في صفوف الأهالي والمجتمع المدني على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تأخر انطلاق الأشغال منذ سنوات.

ويواصل المجتمع المدني في القيروان على مدى السنوات الماضية تنفيذ تحركات إحتجاجية دورية  كما تم تكوين تنسيقية "وينو سبيطار" تنديدا بما وصفوه بسياسة المماطلة والتسويف بخصوص المشروع الذي طال انتظار انطلاق اشغاله، مؤكدين ان قرار وزارة الصحة الجديد يدخل في خانة المسكنات وفق تعبيرهم.

وقال معمر حاجي المدير الجهوي للصحة بالقيروان في تصريح اذاعي بتاريخ الخميس 04 أوت 2022، انه في انتظار استكمال الدراسات الخاصة بمستشفى الملك سلمان بالقيروان والتي تعهد بها مكتب دراسات سعودي قررت وزارة الصحة الإنطلاق في اشغال جزئية تخص انجاز حائط بطول 15 مترا يحتوي على باب يحمل لافتة خاصة بالمستشفى وذلك بالأرض الموضوعة على ذمة المستشفى الكائنة بالوسطية بالطريق الحزامية المنصورة
ينتظر  منذ حوالي 5 سنوات أهالي الوسط الغربي خاصة ولايات القيروان وسليانة والقصرين وقفصة وسيدي بوزيد انطلاق أشغال "المستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز الجامعي" بالقيروان الذي بقي عالقا رغم كثرة التصريحات المتعدّدة والوعود المتنوّعة من قبل المسؤولين.

ويعيش أكثر من مليون ونصف مواطن على أمل تحقيق هذا المشروع الصحي الهام خاصة بعد ازاحة الستار لوضع حجر الأساس له خلال شهر مارس 2019 من قبل العاهل السعودي ورئيس الجمهورية الأسبق الباجي قائد السبسي بقصر قرطاج.

و ما لا يخفى على أحد أن هذه الولايات تعاني من رداءة وكارثية المؤسسات الصحية الحالية لما تعانيه  من نقائص فادحة من حيث عدد الأطباء ونقص التجهيزات والمعدات مع تسجيل طوابير من المرضى يقبلون على الأقسام في انتظار من يسعفهم واظهرت جائحة كورونا مدي هشاشة الواقع الصحي بالقيروان الذي يعيش كذلك علي استكمال انجاز مشروع تحويل مستشفي بوحجلة الي جهوي صنف ب منذ سنة2017.

في إطار حق النفاذ إلى المعلومة تمكنت الشروق اون لاين من معرفة مآل مشروع "المستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز الجامعي" بالقيروان حيث تبيّن أن أشغاله ستنطلق في شهر الثامن أي هذا الشهر اوت 2022  لتتواصل على إمتداد 3 سنوات-  وفق وحدة التصرف حسب الأهداف لمتابعة المشاريع الممولة بهبات وقروض خارجية بوزارة الصحة لكن مرة هذا التاريخ دون انطلاق المشروع لحد الآن ليتفاجأ الجميع ببناء باب ووضع لافته منذ يومين. 

 الوحدة  ذاتها أشارت إلى أن مشروع المستشفى هو حاليا في مرحلة الدراسات التمهيدية الموجزة حيث أن الدراسات انطلقت منذ شهر فيفري 2020 وسجّل تعليق الآجال التعاقدية لمرتين دامت الأولى أكثر من 5 أشهر والثانية حوالي 4 أشهر وشهدت صعوبات عدّة بسبب عدم إمكانية التواصل مع الاستشاري السعودي بسبب جائحة كورونا.

كما تمت المصادقة خلال شهر أفريل 2021 على المرحلة الأولى من المشروع والمتمثلة في"الفكرة المعمارية والبرنامج الفراغي وميزانية المشروع" في انتظار المصادقة على المراحل الأربع الأخرى رغم اتمام المرحلتين الثانية والثالثة المتمثلتين في التصميم الإبتدائي وتطوير التصميم و أما المرحلة الرابعة فهي تتمثل في تجهيز المخططات التنفيذية وقد انطلقت منذ 19 أكتوبر 2021 ولم تنته بعد.

ومن المتوقع انطلاق المرحلة الأخيرة وهي مرحلة طلب العروض وفحصها خلال النصف الثاني من شهر جانفي من العام المقبل الى حين انطلاق تنفيذ المشروع خلال شهر جويلية.

وخلّفت خلال السنوات الماضية الاتفاقية المبرمة بين تونس والجانب السعودي جدلا واسعا نتيجة عدم التنصيص على تعيين مراقب فني أو التكفل بمصاريفه باعتبار ان المشاريع التي تنجز بالمملكة لا تخضع لمراقبة فنية خلافا لما يتعامل به بالبلاد التونسية ونتيجة لعدم استجابة الطرف المموّل تم التعاقد بعد أكثر من  ثلاث سنوات ونصف من تاريخ ابرام الاتفاقية مع أحد مكاتب المراقبة على حساب ميزانية الدولة التونسية.

ويذكر أن كلفة المشروع (تجهيزا وبناء) تقدر بـ85 مليون دولار أميركي أي ما يعادل 255 مليون دينار تونسي بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية في إطار هبة من المملكة العربية السعودية وخصّصت الدولة التونسية 32 مليون دينار إضافية لتغطية الاداءات وتكاليف الربط والمصاريف المختلفة.

وتمسح مساحة المستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز الجامعي بالقيروان 14 هكتارا بالطريق الحزامية بحنوب مدينة القيروان بطاقة استعاب  500 سرير وقابلة للتوسعة إلى 770 سريرا.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

بلغت نسبة تقدم اشغال القسطين الأول والثالث لمشروع جسر بنزرت الجديد ما يزيد عن 30 بالمائة ، بحسب ا
23:11 - 2024/04/18
يواصل عملة المركب الفلاحي بتاكلسة التابع لديوان الاراضي الدولية تنفيذ اضراب مفتوح لليوم الرابع عل
22:39 - 2024/04/18
 أحيت ولاية بنزرت، اليوم الخميس، ذكرى عيد قوات الامن الداخلي الـ 68، وذلك خلال موكب انتظم بقاعة ا
22:30 - 2024/04/18
احتضنت دار الثقافة حامة الجريد اليوم الخميس فعاليات افتتاح الدورة 33 من شهر التراث بولاية توزر بن
18:35 - 2024/04/18
احتضن اليوم الخميس المعهد العالي الدراسات التكنولوجية بسيدي بوزيد فعاليات الملتقى الجهوي للمسرح ب
18:27 - 2024/04/18
قالت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن في بلاغ لها عشية اليوم الخميس إنه تبعا للإشعار المت
17:01 - 2024/04/18
عاين وفد من وزارة التربية ومن البنك الاوروبي للاستثمار، اليوم الخميس، المعهد النموذجي بباجة الذي
16:00 - 2024/04/18
بلغت نسبة تقدم اشغال القسطين الأول والثالث لمشروع جسر بنزرت الجديد ما يزيد عن  30  بالمائة ، بحسب
13:44 - 2024/04/18