فاكهة صيفية تسهم في الوقاية من أمراض القلب والسرطان

فاكهة صيفية تسهم في الوقاية من أمراض القلب والسرطان

تاريخ النشر : 01:28 - 2022/07/07

يعد الخوخ بين أكثر الفواكه رواجا في الصيف، ويمثل خيارا شائعا لأخصائيي التغذية، الذين يقولون إن مذاقه الحلو يسهل على الناس إضافته إلى نظامهم الغذائي.
قالت الأستاذة الفخرية في قسم علم الأوبئة وصحة السكان في كلية ألبرت أينشتاين في نيويورك جوديث ويلي-روزيت ،: "إنها في موسمها لفترة قصيرة إلى حد ما لذا استمتع بها كخيار فاكهة عندما يتوفر الخوخ المزروع محليا".
تشير الأبحاث إلى أن الخوخ يساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان، وكلما كانت هذه الفاكهة طازجة وأكثر نضجا كلما احتوت على المزيد من مضادات الأكسدة.
وبحسب الخبراء إن فاكهة الخوخ منخفضة الدهون، غنية بالبوتاسيوم وخالية من الكوليسترول والصوديوم، كما أنها محملة بالألياف، القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان  مما يحسن الشبع ويمكن أن يساهم في الهضم الجيد وصحة الأمعاء.
قالت الأستاذة المساعدة في قسم علوم التغذية والغذاء بجامعة رود آيلاند في كينغستون مايا فاديفيلو: "نحاول زيادة تبني الناس لأنماط غذائية صحية، لكن التذوق جزء كبير من سبب تناولنا للطعام، عندما تأكل الفاكهة والأشياء في موسمها، تكون ألذ بكثير وتضيف تنوعا إلى نظامك الغذائي."
يتوفر الخوخ المجفف على مدار العام، مع بقاء الكثير من قيمته الغذائية سليمة، لكن إزالة الماء يعمل على تركيز محتوى السكر في الفاكهة، مما يجعل الشعور بالشبع أمرا صعبا ويسهل تناول الكثير من الطعام.
يعد قشر الخوخ مصدرا للكثير من مضادات الأكسدة والألياف، ولكنه قد يحتوي أيضا على مبيدات حشرية أكثر من لب الفاكهة.،كما هو الحال مع أي منتج زراعي.
يستمر الخوخ في النضج بعد قطفه، قد ينضج خلال يوم إلى ثلاثة أيام عند تخزينه في درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى أسبوع في الثلاجة. ووجدت دراسة واحدة على الأقل، نُشرت في مجلة علوم الأغذية والزراعة في عام 2012 أن الخوخ المعلب يتمتع بصحة جيدة مثل الدراق الطازج.
قالت فاديفيلو إن الخوخ والفواكه الأخرى تعزز أيضا مذاق الخضار،مثل إقرانها مع السبانخ أو اللفت، مما يجعل اتباع نظام غذائي صحي أسهل. وأضافت: "من الأسهل ألا تشعر بالحرمان عندما تكون الفاكهة التي تختارها طازجة وذات نكهة جيدة".
وتابعت فاديفيلو :"إن إحدى طرق دمج الخوخ مع المنتجات الأخرى هي مزجها في عصير ولكن تأكد من مراقبة الكمية الإجمالية عند مزجها، يحتوي الدراق المتوسط على أقل من 50 سعرة حرارية، لكن هذه الأرقام تتراكم بسرعة عند إضافة العديد منها إلى الخلاط".
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

حدد فريق من العلماء في جامعة كولومبيا متغيرا جينيا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بألزهايمر بنسبة تص
11:55 - 2024/04/12
ستكون الأمراض الأشد خطراً على صحة الإنسان خلال السنوات المقبلة مرتبطة بتلك الحيوانية المنشأ التي
10:31 - 2024/04/11
عند قدوم العيد، يتغير النمط الغذائي الذي كان المرء قد اعتاد عليه خلال شهر رمضان، فيعود إلى تناول
11:28 - 2024/04/10
كشفت منظمة الصحة العالمية، في تقرير أصدرته اليوم الثلاثاء، أن فيروسات التهاب الكبد الوبائي لا تزا
13:13 - 2024/04/09
يهدف برنامج الموافقة السريعة التابع لإدارة الغذاء والدواء الأميركية " إف دي إيه" لمنح المرضى فرصة
22:39 - 2024/04/07
ربط بحث جديد بين عدم تنظيف الأسنان وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون الذي يعد أحد أكثر أنواع السر
10:40 - 2024/04/07
يرتبط مرض ألزهايمر بتراكم كتل وتشابكات بروتينية في خلايا الدماغ، ولكن تراكمات مادة مختلفة رُبطت أ
01:30 - 2024/04/07
 يُتوقع أن تشهد معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا زيادة كبيرة في السنوات المقبلة في مختلف أنحاء ال
08:06 - 2024/04/04