"غوغل" تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Gemma الموجه للباحثين

"غوغل" تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Gemma الموجه للباحثين

تاريخ النشر : 08:12 - 2024/02/23


كشفت شركة غوغل عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Gemma الموجه للباحثين الذين يودون تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي على أجهزتهم بدلا من الخدمات السحابية.
ويشترك نموذج Gemma في بعض "المكونات التقنية ومكونات البنية التحتية" مع نموذج Gemini الأكبر، وتطرحه غوغل بطرازين: "Gemma 2B و Gemma 7B".
مغناطيس الاستثمار الأجنبي.. دولة مرشحة لتصبح الأسرع نمو في الثروة خلال العقد المقبل
ويمكن للباحثين الوصول إلى نماذج Gemma المدربة سابقا والمضبوطة لتلقي التعليمات، إذ يمكن تشغيلها محليا على أجهزة الحاسوب المكتبية والحواسيب المحمولة أو من خلال السحابة.
حسنت "غوغل" نموذجها الجديد للعمل على بطاقات معالجة الرسومات من شركة إنفيديا بالإضافة إلى Google Cloud TPUs، وهي معالجات "غوغل" التي تشغل مهام الذكاء الاصطناعي في سحابة Google Cloud
وقالت شركة غوغل : إن نموذج Gemma بإصداريه يعد أصغر من الناحية الفنية مقارنة بنماذج اللغات الكبيرة الأخرى (LLMs)، ويتفوق عليها على نحو ملحوظ في القياسات الرئيسية، ومنها نموذج Llama 2 من شركة ميتا.
وتعمل "غوغل" على إتاحة نموذج Gemma الآن للباحثين مجانا عبر منصتي Kaggle وColab التابعتين لها، كما توفر أيضا رصيدا مجانيا للباحثين لاستخدام النموذج سحابيا عبر Google Cloud.
وكانت الشركة قد أطلقت في وقت سابق من الشهر الجاري نموذج Gemini، وأتاحت تطبيقا مجانيا يحمل الاسم نفسه، واشتراكات مأجورة للمزايا المتقدمة.
وقالت Google إن نموذج Gemma الذي يحتوي على 2 مليار معلمة يعمل على وحدات المعالجة المركزية (CPU) للتطبيقات الموجودة على الجهاز أو التطبيقات الطرفية في الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة. يحتوي النموذج على 7 مليارات على وحدات معالجة الرسومات ووحدات TPU. يمكن أيضًا الوصول إلى النماذج من خلال منصة Vertex AI الخاصة بـ Google Cloud وGoogle Kubernetes Engine.
تسمح Google بالاستخدام التجاري "المسؤول" لـ Gemma وتوزيعها على المؤسسات بجميع أحجامها. في المقابل، تقصر "Meta" الاستخدام المجاني لمجموعة Llama 2 من نماذج اللغات على المؤسسات التي لديها أقل من 700 مليون مستخدم نشط شهريًا. خلاف ذلك، يجب عليهم الحصول على ترخيص.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ارتفع معدل استخدام تطبيق "ثريدز" على أساس يومي في الولايات المتحدة، ليصل إلى 28 مليون مستخدم، ممن
09:11 - 2024/04/27
تتجه القيمة السوقية لشركة "ألفابت" الأميركية، لتجاوز تريليوني دولار، بعد الكشف عن أرباح وإيرادات
08:47 - 2024/04/26
ذكرت أربعة مصادر لوكالة رويترز أن شركة بايت دانس المالكة لتيك توك ستفضل إغلاق تطبيقها بدلا من بيع
07:44 - 2024/04/26
كشفت تقارير إعلامية أن المسؤولين بدولة الاحتلال يناقشون إجراءات للتعامل مع "معاداة السامية والمحت
10:26 - 2024/04/25
تعهد الرئيس التنفيذي لتيك توك، الأربعاء، بالطعن أمام القضاء في القانون الأميركي الجديد الذي يلزم
07:45 - 2024/04/25
يبدو أن غضب النساء لم يعد متوقفاً على من حولهن فقط، بل وصل الأمر إلى الذكاء الاصطناعي الذي قرر ال
08:51 - 2024/04/24
اعتمد الكونغرس الأميركي قانونا يطالب مجموعة تيك توك العملاقة بقطع علاقاتها مع شركتها الأم "بايتدا
08:08 - 2024/04/24