تونس بوابة ربط شراكات الأعمال في إفريقيا

تونس بوابة ربط شراكات الأعمال في إفريقيا

تاريخ النشر : 09:39 - 2024/06/22

تم يوم أمس الجمعة 21 جوان 2024، بمركز النهوض بالصّادرات بحضور ممثلين عن وكالة التعاون الدولي الألمانيّة وبرنامج جسور التجارة العربيّة الإفريقيّة التابع للمؤسّسة الدوليّة الإسلاميّة لتمويل التجارة، الكشف بن عن تفاصيل "لقاءات الأعمال التونسية الإفريقية" وجديد الدورة الثالثة، التي ستحتضنها تونس يومي 2 و3 جويلية 2024.
وستجمع هذه التظاهرة الرائدة لربط شراكات الأعمال في إفريقيا، رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصناعية والتجارية من تونس بكبار الفاعلين الاقتصاديّين من بلدان إفريقيا جنوب الصّحراء. ويأتي هذا الموعد الاقتصادي الهام، الذي يلتئم كلّ سنتين، بالتنسيق مع وزارة التجارة وتنمية الصّادرات، وبالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيّين بالخارج، وبالشراكة مع وكالة التعاون الدولي الألمانيّة في إطار مواصلة تنفيذ مشروع ترويج أنشطة التصدير إلى أسواق جديدة في إفريقيا جنوب الصحراء وبرنامج جسور التجارة العربيّة الإفريقيّة الشريك المميّز للتظاهرة.
تتمثل أهداف هذه التظاهرة الإفريقية الرّائدة في مجال التشبيك المهني والتي من المنتظر أن تشهد انعقاد ما يفوق الـ2500 لقاء سيجمع 150 رجل أعمال إفريقي من نحو 30 دولة من القارّة الأم بـ 300 مؤسّسة اقتصادية تونسيّة ناشطة في مختلف القطاعات، وذلك بهدف توسيع قاعدة الصّادرات الوطنيّة نحو أكبر عدد ممكن من الأسواق الإفريقيّة وتعزيز التبادلات البينية الإفريقية عموما، لا سيّما في ظلّ توفّر إطار قانوني محفّز بفضل الاتفاقيات الإفريقية متعدّدة الأطراف على غرار المنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر "زليكاف" والسّوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا.
في نفس السياق، يشكّل هذا الموعد فرصة للمؤسّسات التونسيّة، للقاء أكبر عدد ممكن من الشركاء بالقارة الإفريقية، في تونس ودون تكبّد مصاعب التنقلات القارية، وهو ما يمكّنهم من استكشاف كبار الفاعلين الاقتصاديّين من الدّول المشاركة وفي مقدّمتها الكاميرون، ضيف شرف الدورة، وغانا والبنين وجمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية والكنغو والكوت ديفوار وبوركينا فاصو والتوغو والسنغال وكينيا والسودان وسيرا ليون وتنزانيا والنيجر وروندا وجيبوتي وموريتانيا ومالي وزامبيا وأوغندا وأنغولا وغامبيا وأثيوبيا والرأس الأخضر و جنوب إفريقيا ...
والكاميرون هو ضيف شرف هذه الدّورة باعتبار أنّ تمثيليّته من حيث عدد المشاركين في لقاءات الأعمال لهذه السّنة هي الأكبر (20 ممثلا عن الوزارات والهياكل المهنيّة والمتعاملين الاقتصاديين)، إلى جانب أنّ أول عملية تصدير لمنتوجات تونسية في إطار مبادرة التجارة الموجهة للزليكاف كانت نحو الكاميرون. كما أنّ حجم المبادلات التجارية بين البلدين شهد تطوّرا قدّر بـ 10 بنسبة 10% خلال سنة 2023، لتصل إلى 122,4 مليون دينار، مقابل 115,7 مليون دينار خلال سنة 2022

 
هذا وستتميّز هذه الدورة الثالثة بانعقاد حدث مواز هام، وهو الاجتماع الرابع لمجلس محافظي برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية، الشريك المميز للتظاهرة، والذي يسجّل مشاركة عدد كبير من الوفود الرسمية رفيعة المستوى التي تضم وزراء من الدول الإفريقية والعربية من المساهمين في برنامج جسور وممثلي الهياكل، والبنوك، والمصارف الإفريقية، والعربية.
ومن المنتظر في خصوص البرنامج المفصّل للقاءات الأعمال التونسية الإفريقية ان تستهلّ أعمالها بجلسة افتتاحيّة رفيعة المستوى يوم 2 جويلية القادم وتتولّى الافتتاح الرسمي لأشغالها وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب، بحضور عدد من الوزراء من الدول العربية والإفريقية وممثلين عن المنظّمات الإفريقيّة والدوليّة. ستتميّز الجلسة، أيضا، بمداخلات يؤمّنها الرئيس التنفيذي للمؤسّسة الدوليّة الإسلاميّة لتمويل التجارة ورئيس البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير فضلا عن مداخلة الأمين العام للزليكاف.
وستعقب الجلسة الافتتاحيّة، جلسة حوارية رفيعة المستوى حول "سدّ فجوة الأمن الغذائي للدول العربية والإفريقية"، لتنطلق على إثرها اللقاءات المهنية المباشرة. كما سيتم بالتّوازي عقد لقاء مؤسّساتي مع هياكل دعم التجارة بإفريقيا من غرف التجارة ومؤسّسات دعم الصادرات، بالإضافة إلى لقاء حواري يجمع الأمين العام للمنظمة القارية "زليكاف" مع ممثلين عن القطاع الخاص من الباعثين الشبان والشركات الناشئة. ويشتمل برنامج اليوم الثاني، علاوة على تواصل اللقاءات المهنيّة والاحتفاء بالبلد ضيف شرف الدورة، تنظيم صباحية التصدير الخامسة لسنة 2024 وستخصّص للسّوق الكاميرونية، الى جانب جلسة حواريّة ثانية حول "دور النساء رائدات الأعمال في تطوير التجارة البينية الإفريقية". ومن المبرمج أن تختتم أعمال اليوم الثاني بتنظيم نقطة إعلاميّة حول "نتائج لقاءات الأعمال التونسيّة الإفريقيّة" ومخرجاتها الأوليّة.
هذا وكانت "ليزا مينوشا" ممثلة وكالة التعاون الدولي الألمانيّة ورئيسة  برنامج ترويج أنشطة التصدير إلى أسواق جديدة في إفريقيا جنوب الصحراء  قد قدمت لمحة، في هذا ،عن الإنجازات التي تم تحقيقها في إطار تنفيذ برنامج دعم الصّادرات نحو بلدان إفريقيا جنوب الصّحراء في مرحلتيه الأولى والثانية، مذكّرة، في السياق ذاته، بالنتائج الإيجابيّة التي حقّقتها الدورة الثانية للقاءات الأعمال التونسية الإفريقية في دورتها لسنة 2022، والتي سجلت عقد 2317 لقاء مهنيّا مباشرا لممثلين عن 80 شركة إفريقية من 17 دولة إفريقية و150 مؤسّسة تونسية ناشطة في 10 قطاعات أعمال.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تشير التقديرات الواردة بالنسبة لسنة 2024، في التقرير السنوي الأخير الذي أصدره البنك المركزي التون
11:28 - 2024/10/22
من المنتظر أن تبلغ نفقات الميزانية لكامل سنة 2025 ما قدره 59828 مليون دينار أي بزيادة نسبتها 5.1%
10:29 - 2024/10/22
يقدر حجم ميزانية الدّولة لسنة 2025 بـ 78231 مليون دينار أي زيادة نسبتها 3.3% أو 2532 مليون دينار
10:11 - 2024/10/22
إطلاق المرصد التونسي للسياسات العمومية
07:00 - 2024/10/22
بلغ قائم القروض التي أسندتها البنوك والمؤسسات المالية للاقتصاد سنة 2023، دون اعتبار التعهدات بالإ
07:00 - 2024/10/22
أفاد التقرير السنوي للبنك المركزي الصادر مؤخرا أن النتيجة الصافية للقطاع البنكي لسنة 2023 ( الذي
07:00 - 2024/10/22
تم مساء الاثنين 21 اكتوبر الجاري بمقر الوزارة التوقيع على اتفاقية  بين المركز  الفني للنسيج والوك
18:21 - 2024/10/21
أشار الخبير الاقتصادي، بسام النيفر، أنّ مشروع قانون المالية لسنة 2025 يتوقع إطلاق عدّة خطوط تمويل
15:34 - 2024/10/21