النفط يتراجع دون الـ 90 دولار.. أدنى سعر منذ الغزو الروسي

النفط يتراجع دون الـ 90 دولار.. أدنى سعر منذ الغزو الروسي

تاريخ النشر : 19:15 - 2022/08/04

تراجعت أسعار النفط الأمريكي خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الخميس، بقوة لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. ونزلت أسعار خام نايمكس الأمريكي الخفيف خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم إلى مستويات دون الـ 90 دولار للبرميل سقوطًا إلى 88.12 دولار، بتراجع بلغت قيمته 2.2 دولار للبرميل، وهي أدنى مستويات الخام الأمريكي منذ 3 فيفري الماضي 2022.
وفي المقابل تراجع خام برنت القياسي إلى مستويات دون الـ94 دولار للبرميل، بخسائر تقترب من 3 دولارات في البرميل متراجعا حوالي3%، ويتداول برنت قرب أدنى مستوى منذ 18 فيفري الماضي.
على مدار الأسبوع ، فقد خام غرب تكساس 10٪ وهو أكبر انخفاضًا بنسبة أسبوع واحد منذ أبريل، وفقًا لخدمة معلومات أسعار النفط (OPIS). OPIS هي وحدة تابعة لشركة Dow Jones & Co.
كتب المحلل كريج إيرلام في Oanda أن الاختراق دون 90 دولارًا "رائع جدًا" بالنظر إلى مدى ضيق سوق النفط بسبب نقص المعروض ، ومدى ضآلة ما يمكن القيام به على المدى القصير لتخفيف ذلك.
ولفت المحلل بأواندا إلى موافقة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك +) وحلفاؤها يوم الأربعاء على زيادة متواضعة في إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميًا في سبتمبر.
وأضاف إرلام: "الصفقة ليست ضخمة ، لكن بالنظر إلى البيئة الاقتصادية ومخاطر النمو السلبي المقبلة ، فليس من المستغرب أن يتخذوا نهجًا متحفظًا".
وتساءل المحلل كريج إيرلام في Oanda: "السؤال الرئيسي هو إلى أي مدى سيكون النقص في المستقبل."
وانخفض متوسط ​​تكلفة جالون البنزين العادي الخالي من الرصاص إلى 4.14 دولار يوم الخميس ، انخفاضًا من أعلى مستوى في 14 يونيو عند 5.02 دولار للغالون.
وانخفضت أسعار الغاز لمدة 51 يومًا على التوالي، ومع ذلك لا تزال أسعار الغاز تزيد بمقدار دولار تقريبًا عما كانت عليه في هذا الوقت من العام الماضي عندما كان متوسط ​​السعر 3.19 دولار للغالون.
قال هيثم الغيص الأمين العام لأوبك إن روسيا ليست في منافسة مع المنظمة، وأشار إلى أن الاستثمارات النفطية لم تعد بعد إلى مستويات ما قبل الجائحة.
وأضاف الأمين العام لأوبك: آلية اتفاق "أوبك+" والاجتماعات الدورية تجعلها قادرة على التكيف مع جميع التحديات، وإن التقلبات الحادة تجعل من الصعب توقع العجز أو الفائض في الإنتاج.
وقال الغيص إنه ليس هناك تغيير في عملاء أسواق "أوبك" الرئيسية، وأضاف أن التحديات في إمدادات النفط الصخري في الولايات المتحدة أثرت على ميزان العرض والطلب.
وقال الرئيس الجديد لأوبك إن التعافي على الطلب على النفط مستمر لكن قد يكون بوتيرة أقل عن بداية العام والعام الماضي.
تحول النفط للهبوط بعد بيانات أظهرت ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بمقدار 4.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع والعشرين من جويليةالماضي.
وصعدت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 200 ألف برميل، وتراجع مخزون المقطرات 2.4 مليون برميل، فيما تراجع الطلب على البنزين لأدنى مستوى منذ تفش وباء "كوفيد-19"، رغم استمرار هبوط الأسعار لليوم الخمسين على التوالي.
عاجل: احترس.. الأسواق بلا وجهة والتقلبات عاصفة وعنيفة
وفي المقابل وافقت مجموعة "أوبك بلس" اليوم على زيادة إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يومياً خلال شهر سبتمبر المقبل، مشيرة إلى أن محدودية الطاقة الفائضة تتطلب استخدامها بحذر شديد استجابة لانقطاعات الإمدادات القوية.
وعلى عكس اتجاه صادرات النفط والغاز الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية في ظل تصاعد أسعار البنزين في البلاد، تراجعت صادرات النفط الأمريكية بشكل حاد في الأسبوع الماضي، بالتزامن مع استقرار إنتاج الخام في الولايات المتحدة.
وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، بلوغ متوسط إنتاج النفط الخام 12.100 مليون برميل يومياً في الأسبوع المنتهي في التاسع والعشرين من يوليو، وهو نفس المستوى المسجل في الأسبوع السابق له.

وانخفضت الصادرات الأمريكية من النفط بمقدار 1.036 مليون برميل لتصل إلى 3.512 مليون برميل يومياً، بينما ارتفعت الواردات 1.178 مليون برميل عند 7.342 مليون برميل يومياً.
عاجل: النفط يسقط بعد مفاجأة المخزون وصفعة السعودية
يقول جيوفاني ستونوفو المحلل لدى بنك يو بي إس "مخزونات النفط المنخفضة وتناقص الطاقة الإنتاجية الفائضة هما المحركان لصعود النفط."
وأضاف جيوفاني في معظم العامين الماضيين، كان إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها بقيادة روسيا، الذين يشكلون تحالف أوبك+، أقل من المستويات الإنتاجية المتفق عليها بينما يواجه أعضاء كثيرون بالمجموعة مشكلات في الطاقة الإنتاجية.

وتظهر بيانات داخلية لأوبك+ أن النقص في المعروض بلغ حوالي ثلاثة ملايين برميل يوميا في يونيو حزيران أو نحو 3% من الإمدادات العالمية.
وقال كريج إيرلام المحلل لدى أواندا للسمسرة إن الأسهم تأثرت سلبا بتطورات مختلفة من بينها سعر النفط نفسه الذي يساهم في صعود حاد للتضخم، وعدل جيه بي مورجان بالخفض توقعاته للطلب العالمي على النفط للعام الحالي والعام القادم، فإنه يقول إن سوق النفط لم تحتسب بعد ركودا.


 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلنت خمس شركات صينية، بينها اثنتان من أكبر مجموعات النفط في البلاد، اليوم، انسحابها من بورصة نيو
16:42 - 2022/08/15
حذّر البنك المركزي التّونسي من مواقع وصفحات على وسائل التّواصل الإجتماعي تنتحل إسمه وشعاره، تعمل
14:16 - 2022/08/15
التقى وزير الاقتصاد والتخطيط  سمير سعيّد برئيس الغرفة التونسية اليابانية للصناعة والتجارة الهادي
07:00 - 2022/08/14
مثّل واقع وآفاق قطاع الاسفنج في جرجيس بولاية مدنين موضوع ندوة نظمتها جمعية المهرجان الوطني للاسفن
00:04 - 2022/08/13
أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الخميس، أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بأكثر مما كان متوقعا هذا ا
19:30 - 2022/08/12
أكد الخبير لدى صندوق النقد الدولي المختص في السياسات الجبائية "باتريك بوتي"، لدى لقائه الخميس، بو
19:48 - 2022/08/11
أفاد مدير عام بورصة تونس بلال سحنون بأن مؤشر بورصة تونس “توننداكس” ارتفع منذ بداية السنة إلى الآن
16:21 - 2022/08/11
اعلن البنك العربي لتونس (ATB ) فرع مدنين في بلاغ له موجه الى حرفائه انه تم تغيير عنوان مقر فرع ال
13:59 - 2022/08/11