الطبيب البيطري جوهر الفقيه أحمد: هذه مواصفات الأُضحية السّليمة

الطبيب البيطري جوهر الفقيه أحمد: هذه مواصفات الأُضحية السّليمة

تاريخ النشر : 12:20 - 2024/06/15

  أكد البيطري المتفقد المركزي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية جوهر الفقيه أحمد لـ"الشروق أونلاين" على ضرورة شراء الأضاحي من نقاط البيع المنظّمة، وعلى حسن اختيار "علّوش العيد" لتجنّب المخاطر الصحيّة المحتملة للأطفال، والعائلات.
  وأوضح الدكتور الفقيه أحمد أن أهم النّصائح التي يجب على المواطنين اتّباعها عند اقتناء الأُضحية تتمثل في اختيار خروف ناشط، ويجتر، ولا يحمل "صوفه" أية آثار للطفيليّات مع التثبّت من عدم وجود أعراض عرج، أو إصابة على مستوى الأرجل، وانتفاء علامات انتفاخ في البطن، وتحت الجلد، إلى جانب التنفّس السّليم، وغياب أعراض إسهال، أو إفرازات غير عادية من الأنف، أما عينا الأضحية فيجب أن تبدو صافية، ومُراقة.
  وشدّد البيطري جوهر الفقيه أحمد على وُجوب نقل الأضحية بعد شرائها من السّوق إلى المنزل في وسيلة نقل ملائمة تتوفّر فيها التّهوئة، ودون تعنيفها قبل ركنها إلى الرّاحة لمدة لا تقل عن 24 ساعة في مكان مناسب، ومحمي من أشعّة الشمس من غير أي إجهاد مع تمكينها قبل يوم من الذّبح من كمية أعلاف خشنة (القرط، أو التّبن)، والاقتصار على تقديم مياه نظيفة بصفة مستمرّة بعد ذلك لتفادي "البشمة".
  وفي ما يتعلّق بطريقة الذّبح الصحيّة أشار الدكتور الفقيه أحمد إلى ضرورة أن يكون المكان أولا مظلّلا، ونظيفا، ويتّسع لجميع مراحل العمليّة، كما يتعيّن تنظيف، وتطهير معدّات الذبح، والأواني قبل استعمالها، مُؤكّدا على وُجوب الشّروع في عملية السّلخ مباشرة بعد توقّف سيلان الدم بالتوازي مع تجنّب نفخ الأضحية بالفم، وجُرح، أو ثقب الجلد عند السّلخ، والحرص على عدم ملامسة وجه الجلد الخارجي للحم لتفادي تلويثه، وعلى تعليق "الذّبيحة" لمدة ساعتين على أقصى تقدير في مكان تتوفّر فيه التهوئة بعيدا عن أشعّة الشمس.
  وختم الدكتور الفقيه أحمد حديثه بوجوب الاتّصال بأحد الأطبّاء البياطرة المسجّلين في قائمة المتطوّعين يوم عيد الأضحى لإرشاد المواطن في صورة ملاحظة لون غير عادي، أو بقع داكنة بالأنسجة، أو العثور على كيس مائي في لحم "السّقيطة" مع المبادرة بتغليته جيّدا، وإتلافه (الكيس المائي) بطريقة آمنة لتجنّب نقل عدواه إلى الإنسان بواسطة الحيوانات الأليفة كالكلاب، والقطط إذا ما أكلته.. مُتمنّيا عيدا سعيدا مباركا لجميع التونسيّات، والتونسييّن، وللأمة العربية، والإسلامية قاطبة.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تسبب سقوط شجرة نتيجة الأمطار في  غلق الطريق الوطنية عدد 2 وقتيا علي مستوى القصعات في جزئه الممتد
15:15 - 2024/10/23
جد ليلة الثلاثاء حادث مرور خطير  في الطريق الرابطة بين حزوه  ونفطة،على مقربة من بئر الهود، وقد أس
14:58 - 2024/10/23
توفي اليوم كهل بمنطقة  سيدي الجديدي التابعة إلى معتمدية الحمامات  بعد أن جرفته مياه واد سيدي معاو
11:38 - 2024/10/23
 أعلنت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بسوسة، عن قرار تعليق الدروس بكافة المؤسسات ال
11:21 - 2024/10/23
أصيب شخصان صباح اليوم الأربعاء، في حادث مرور تمثّل في اصطدام حافلة لنقل المسافرين بدراجة نارية عل
10:55 - 2024/10/23
قرر الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين، تأجل الاضراب الذي كان مقررا اليوم الاربعاء في حقل الشركة الايطا
10:29 - 2024/10/23
نفذ عدد من أصحاب الشهائد العليا العاطلين عن العمل وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية جندوبة، مؤكدين  ان
09:53 - 2024/10/23
شهدت ولاية القيروان تهاطل كميات هامة من الامطار، فجر اليوم الأربعاء.
08:28 - 2024/10/23