اختبأ 30 عاما ومثّل في 28 فيلما.. قصة القبض على المطلوب الأول للعدالة بالهند

اختبأ 30 عاما ومثّل في 28 فيلما.. قصة القبض على المطلوب الأول للعدالة بالهند

تاريخ النشر : 23:43 - 2022/08/07

ألقت الشرطة الهندية القبض على أوم براكاش، 65 عاما، الذي يعد من "أكبر المجرمين المطلوبين للعدالة" في الهند، بعد اختبائه لمدة 30 عاما.
أوم براكاش، موظف سابق في الجيش الهندي، ومطلوب القبض عليه بتهمة القتل والسرقة، لكنه اختبأ 30 عاما على مرأى من المجتمع في ولاية أوتار براديش.
وحظي براكاش بحياة جديدة تماماً وبوثائق رسمية جديدة، كما أنه تزوج امرأة من تلك المنطقة ورُزق بثلاثة أطفال.
وأوضحت الشرطة، وفقا لبي بي سي، أن أوم براكاش مارس الكثير من المهن والأعمال حتى لحظة اعتقاله، حيث عمل سائق شاحنة، وكان يتجول في القرى المجاورة كعضو في فرقة لأداء الأغنيات في المناسبات الدينية، كما مثّل في 28 فيلماً محلياً قليل الكلفة.
أوم براكاش معتقل حالياً ولم يعلق على الاتهامات الموجهة له، لكن مساعد المفتش، فيفيك كومار من فريق العمل الخاص في هاريانا، والذي كان جزءاً من الفريق الذي ألقى القبض عليه، قال إن أوم باراكاش يلقي باللوم على شريكه في جريمة قتل وقعت في عام 1992.
وقالت راجكوماري، زوجة براكاش، إنهم لا يزالون في حالة صدمة، وأنهم لا يعرفون عن "ماضيه الإجرامي المزعوم" وأنهم يحاولون فهم ما يجري حولهم.
وتقول راجكوماري: "تزوجته في عام 1997 دون أن أعلم أنه متزوج ولديه أسرة في هاريانا".
من جانبه، يقول كومار، وهو أحد سكان قرية ناراينا في منطقة بانيبات في هاريانا: "عمل أوم باراكاش كسائق شاحنة لمدة 12 عاماً في فيلق الإشارة بالجيش الهندي، قبل فصله في عام 1988 لتغيبه عن الخدمة لمدة أربع سنوات".
ويضيف: "ارتكب باراكاش العديد من الجرائم حتى قبل جريمة القتل إذ يُزعم أنه سرق سيارة في عام 1986، وبعد 4 سنوات، سرق دراجة نارية وآلة خياطة. ووقعت الجرائم في مناطق مختلفة، واعتقل وأفرج عنه بكفالة.
في يناير/ كانون الثاني 1992، قال كومار إن أوم باراكاش ومعه شخص آخر حاولا سرقة رجل كان يسافر على دراجة هوائية، وعندما قاوم الرجل، طعناه ولاذا بالفرار ما أن هرع القرويون نحوهما، تركا خلفهما دراجة الضحية، وألقي القبض على الرجل الثاني الذي كان معه والذي قضى حوالي 8 سنوات في السجن قبل أن يطلق سراحه بكفالة.
لكن أوم باراكاش اختفى وأصبحت القضية في طي النسيان، كما أعلنت الشرطة أنه "مجرم عتيد".
تقول الشرطة، إن أوم باراكاش أخبرهم عقب احتجازه، أنه عاش في المعابد في ولايتي تاميل نادو وأندرا براديش في الجنوب، في العام الأول بعد جريمة القتل المزعومة.
بعد ذلك بعام، عاد إلى شمال الهند، ولكن بدلاً من العودة إلى موطنه، استقر على بعد 180 كيلومتراً في غازي آباد، حيث عثر على وظيفة وعمل سائق شاحنات.
منذ عام 2007، أدى باراكاش أدوارا صغيرة في الأفلام المحلية باللغة الهندية، حيث أدى في أحدها دور مختار القرية، وشخصية شريرة وحتى رجل شرطي، وكان يتكلم في الحوارات ويهتم بالأغاني.
يقول كومار: "لقد حصل على مجموعة جديدة تماماً من الوثائق الرسمية كبطاقة الانتخاب"، لكن الشرطة تقول إن أوم باراكاش ارتكب خطأً فادحاً، فكل وثائقه الجديدة احتوت على اسمه واسم والده الحقيقي.
تقول راجكوماري إنها أدركت بعد زواجهما أن أوم باراكاش كان يخفي شيئا ما، حيث أخذها إلى قرية نارينا وقدمها لأخيه وعائلته، وأخبرها أنهم أصدقاؤه، مضيفة: "بعد سنوات قليلة اكتشفت زواجه السابق عندما ظهرت زوجته الأولى في أحد الأيام وأحدثت بلبلة خارج منزلنا.. حينها علمت أنا وجميع جيراننا أن لديه حياة أخرى.. زوجة وابن كان قد أخفاهم... شعرنا بالخيانة".
وتابعت: "زواجنا اتسم بغيابه الطويل"، وهو ما عزت إليه عمله كسائق شاحنة لمسافات طويلة، لكنها الآن تصر على أن سبب ذلك الغياب كان زيارته لأسرته الأولى، وأضافت أن علاقتهما تدهورت، وتشاجرا الزوجان بانتظام، وفي عام 2007 ، اختفى مرة أخرى.
واستطردت قائلة: "سئمت منه وقطعت علاقتي به، وذهبت إلى مركز حكومي محلي وأمضيت على تعهد كتابي يفيد بأنه لم يعد لدي أي علاقة به بعد الآن، لكنه عاد بعد 7 سنوات وكرر زياراته لنا منذ ذلك الوقت".
بينما ابنته البالغة من العمر 14 عاما، قالت: "ينادي علينا بألقاب غير مستحبة، ومع ذلك كنا نقدم له الطعام بدافع الشفقة لأنه والدنا ومتقدم بالعمر".
وتقول راجكوماري إنه في إحدى المرات، اعتقلته شرطة هاريانا في قضية سرقة، مضيفة: "أمضى ما بين 6 إلى 7 أشهر في السجن حينها، لكنه عاد وأخبرنا أنه تمت تبرئته من جميع التهم".
على الرغم من الاعتقال، ظل على قائمة الهاربين في قضية القتل لأن سجلات الشرطة في الغالب غير رقمية وليس من الشائع أن تتحدث الشرطة في مناطق مختلفة مع بعضها البعض أو تتبادل المعلومات الاستخبارية فيما بينها.
في عام 2020، بعد عام من تشكيل هاريانا لفرقة عمل خاصة للنظر بشكل أساسي في قضايا الجرائم المنظمة ومصادرة المخدرات والإرهاب وتلك التي تنطوي على أنشطة عابرة للحدود أعيد فتح ملف أوم باراكاش.
وضعته السلطات على قائمة "المطلوبين" وأعلنت عن مكافأة قدرها 25000 روبية (315 دولارا) مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقاله.
وقبل شهرين، زارت الشرطة قرية ناراينا و"تحدثت إلى أشخاص في الخمسينيات والستينيات من العمر، والذين قد يملكون معلومات عن أوم باراكاش".
هذا هو المكان الذي حصلوا فيه على الخيوط الأولى للأدلة، وهو أن أوم باراكاش قدم إلى هذه القرية منذ حوالي عقدين من الزمن وأنه قد يكون مقيماً في مكان ما في أوتار براديش.
في رحلتهم الثانية، وجدوا رقم هاتف مسجل باسم أوم باراكاش وتمكنوا أخيراً من تتبع عنوانه الجديد.
راقبت الشرطة المنطقة لمدة أسبوع وتعرفت على منزله، ووجدوا صعوبة في تحديد الهوية أيضاً لأن لديهم صورة واحدة فقط تعود إلى 30 عاماً والآن يبدو مختلفا تماما، وقال كومار: "أردنا التأكد من أننا نتعقب الرجل المطلوب".
وأضاف: "نفذت العملية بسرية تامة لأننا كنا نشعر بالقلق من أن يؤدي أي خطأ إلى فراره لمدة 30 عاماً أخرى".

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أيا كان المُسمى الذي يُطلق على القهوة، فإنها بلا شك جزء كبير من الثقافة العالمية والقهوة المصنوعة
10:21 - 2024/04/20
تستقبل مدينة هونغ كونغ معرضاً لمجموعة من أزياء وأكسسوارات الأميرة ديانا قبل نقل هذه التصاميم إلى
14:20 - 2024/04/19
اختارت مجلة "تايم" الأميركية المصور الفلسطيني معتز عزايزة ولاعبة كرة القدم الإسبانية جيني هيرموسو
10:29 - 2024/04/19
تمكنت دورية تابعة لشرطة دبي من إنقاذ قطة من الغرق في مياه الأمطار التي غطت أجزاء واسعة من دولة ال
13:52 - 2024/04/17
في حادثة وصفت بأنها الأغرب، أعاد لص بمدينة السليمانية في إقليم كردستان، مبلغاً مالياً سرقه قبل نح
09:40 - 2024/04/16
أصبح قضاء الأطفال أوقاتًا طويلة أمام الشاشات مشكلة مؤرقة بشكل متزايد، حيث تشير الأبحاث إلى أن است
09:40 - 2024/04/15
اعترفت زوجة المدير السابق لمشرحة كلية الطب بجامعة هارفارد الأميركية، بالذنب في تهمة فيدرالية، بعد
07:48 - 2024/04/15
بعد حياة حافلة لفتت أنظار الأطباء والعلماء ووسائل الإعلام، توفي أكبر توأمين ملتصقين في العالم عن
10:08 - 2024/04/14