صلاح الداودي للشروق أون لاين.. إما قانون مكافحة الخيانة العظمى للشعب الفلسطيني وإما...

صلاح الداودي للشروق أون لاين.. إما قانون مكافحة الخيانة العظمى للشعب الفلسطيني وإما...

تاريخ النشر : 20:04 - 2023/11/06

حول قانون  مقاطعة العدو الصهيوني وعدم الاعتراف وحول عقوبة الخونة المتصهينين وما جاء في كلمة رئيس الجمهورية الاخيرة حول مشروع القانون المعروض على مجلس نواب الشعب الشروق اون لاين التقت الناشط السياسي صلاح الداودي ووجهت له الاسئلة التالية:
ما رأيكم في تعليق الرئيس حول قانون تجريم التطبيع؟
موقف الرئيس معروف منذ البداية وهو الأصح والأسلم. وبذلت جهود لتقريب وتغيير القانون المطروح على مجلس النواب وتعديله بمبادرات أخرى ولكن ذلك لم يكن كافيا، هذا من جهة. ومن جهة أخرى لا مجلس النواب تمكن من تقديم الأمثل ولا الوظيفة التنفيذية قامت بما يجب في الوقت المناسب قبل أن يحدث ما حدث في المجلس. وعموما كل هذا الآن من الماضي.
وما موقفكم أنتم؟
عبرت شخصيا عن موقف يخصني اعتبرت فيه ان تضمين مجلة الإجراءات الجزائية فصولا تسد ثغرة جرائم التصهين والخيانة مع العدو يعد حلا ممتازا وجذريا لأسباب كثيرة. ومن أهم أسباب اعتبار ما قدمه الرئيس حلا ومخرجا، الانسجام مع الذات وتعديد الخيارات فالمهم النتيجة. هذا وقد  أشرت في أوقات مختلفة إلى ذلك أي تنقيح مجلة الإجراءات الجزائية أو ما يناسب ذلك في قانون من بين حلول أخرى: مرسوم استثنائي من داخل الفصل 80 أو قانون دفعناه نحو تهمة الخيانة وهذا ما تم ونحو عدم الاعتراف والتعامل وهذا ما تم ونحو المقاطعة وهذا ما تم وأيضا نحو حق المقاومة والتحرير وأيضا خيار الاستفتاء. ولقد اجتهدت لاعادة طرح هذه الخيارات ومن بينها الاستفادة من المجلة الجزائية صبيحة اليوم الذي خاطب فيه الرئيس الشعب حيث توجهت إليه برسالة عبر الفريق العامل معه في قرطاج.  طبعا الرئيس ليس بحاجة إلى رأي بعينه ولا ينتظر طلبا أو اقتراحا بعينه من زيد أو عمر أو بكر حتى يتخذ موقفا ومن المؤكد انه يفكر في هذا الأمر بطبعه. وعلى أي حال سيتحقق الهدف الذي نعمل عليه من سنوات نحن وغيرنا كثيرون وهو من أهم المطالب المشروعة لشعبنا ومن أهم استحقاقات المرحلة من جهة أمننا القومي. لا شك أن هبة الشعب التونسي الكبيرة فوق كل اعتبار. وهذا في حد ذاته مكسب. ولا شك ان أي قانون يتصدى للعدو خطوة معنوية ونفسية وسياسية شديدة الاهمية لتونس وشعبها. وهذا مكسب مهم أيضا. ولا شك أيضا ان الرئيس سيكون على موعد مع الوطن والشعب في هذا الشأن ومن المرجح جدا أن تتكامل مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية في هذا الإطار. فالمهم ان يقوم كل بدوره بصرف النظر عن المصاعب والتأويلات والمواقف من هنا وهناك حيث لا شيء مثالي. والأهم المعركة والنصر والتقدم على العدو على كل الجبهات. ولذا اقول لا ترتبكوا حيث الصمود هو الأصل وحيث الثبات هو المبدأ وحيث تحصين الموقف الوطني الجماعي هو الأهم وسوف يبقى موقفا تاريخيا تونسيا ناصعا في كل الأحوال.
وما هو البديل بحسب رأيكم؟ 
حسب رأيي المتواضع من يريد أن يجتهد أكثر ويستمر دون كلل ولا تراجع ولا انفعال فليقدم المقترحات الضرورية لتنقيح المجلة الجزائية في أصناف وأوجه جرائم الخيانة بالتعامل مع العدو وعقوباتها. أو فليقدم مقترح قانون جديد في فصول قليلة مكثفة ودقيقة وواضحة ومتناسبة خاصة بالجرائم والعقوبات ويمكن أن يكون قانون مكافحة الخيانة العظمى للشعب الفلسطيني، وهي بطبعها خيانة أعظم للوطن والشعب والأمة والإنسانية... أو غير ذلك من العناوين وفي أقرب وقت ممكن.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد أن من يظن أنه مازال يعيش في ظل دستور 20214 فليفق من نعاسه، و أن السل
07:00 - 2024/05/12
رغم التحذيرات الدولية والاقليمية والأممية من كارثة انسانية، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق عدة في قط
07:00 - 2024/05/12
بعد   تورطه  في مستنقع اجتياح غزة ورفح وتعرضه لضربات قاسية من قبل المقاومة الفلسطينية، يبذل الكيا
07:00 - 2024/05/12
في اليوم الـ218 للعدوان الإسرائيلي على غزّة واصلت المقاومة الفلسطينية تسطير الملاحم البطولية و تص
07:00 - 2024/05/12
تواصل مختلف الصحف العربية والدولية تسليط الضوء على مجريات العدوان الصهيوني على قطاع غزة .
07:00 - 2024/05/12
 يمثّل تصويت الجمعية العمومية للأمم المتّحدة بالأغلبية الساحقة لفائدة العضوية الكاملة لدولة فلسطي
07:00 - 2024/05/12
قال  القيادي في حركة حماس وعضو مكتبها السياسي سامي أبو زهري ، إن  حكام بعض الدول توقّعوا انهيار ا
07:00 - 2024/05/12