في مهرجان المولد النبوي الشريف: رابعة الثلاث تخطف الاضواء و الاقبال فاق التوقعات

في مهرجان المولد النبوي الشريف: رابعة الثلاث تخطف الاضواء و الاقبال فاق التوقعات

تاريخ النشر : 16:50 - 2018/11/20

أبعاد روحانية و ثقافية و تاريخية التقت في عاصمة الاغالبة القيروان ليلة البارحة و حتى اليوم احتفاء بمولد الرسول محمد عليه السلام .
و  حسب المندوبية الجهوية للسياحة فقد فاق عدد الزوار و لاول مرة التوقعات حيث اكدت الجهات الرسمية ان أكثر من 700 ألف زائر حضروا ليلة البارحة  من مختلف جهات الجمهورية و من الدول الشقيقة بالمغرب و الجزائر و ليبيا و موريتانيا و بلدان شرق اسيا لمواكبة الاحتفالات و الاجواء بجامع ابي زمعة البلوي و جامع عقبة ابن نافع و باحة اولاد فرحان. هذا في انتظار الاحصائيات الاخيرة بعد انتهاء الاحتفالات. 
* عرض ضوئي يخطف الاضواء:
و  استمتع الحاضرون بعرض ضوئي بساحة جامع عقبة ابن نافع انطلق على الساعة السابعة مساء ليضيء شموع المدينة و جدران جامعها الشاهد على حضارة تاريخية اسلامية و عمارة شاهقة تبعث في متأمليها شيئا من الهيبة و الخشوع و الفخر بعبق التاريخ.
*عرض التخميرة و تخميرة الجمهور:
و قد كان الجمهور الحاضر بكثافة على موعد مع عرض ضخم بعنوان "التخميرة" بقيادة مراد باشا و عناصر فرقته البالغ اكثر من 50 عنصرا أنشدوا جملة من المدائح و الاذكار و الاناشيد الدينية و الروحانية .حيث اتسعت المتعة للجميع و تخمر الجمهور على ايقاعات ترجمت تعطشهم لمثل هاته الاحتفالات .
*خرجة المولد :
و تعطشهم الى عادات و تقاليد تمثلهم من خلال تنظيم موكب مهم اختير له عنوان "خرجة المولد" التي  انطلقت صباح اليوم الثلاثاء من امام جامع عقبة ابن نافع تصدرها شباب و شابات و كهول ونساء و رجال يرتدون أزياء تقليدية طبعتها أنامل قيروانية من خلال "الحائك " و الجبة و الكنترا زيرو" و الكدرون و الفوطة و غيرها من الملابس التي كانت حاضرة بمشاركة المهدية و سوسة و صفاقس و تونس.
موكب جاب  شوارع المدينة العربي حتى باب الجلادين وسط تهاليل الزوار و توثيق  وسائل الاعلام.
*نجاح هائل للعروض الصوفية و الروحانية:
و قد أكد الحضور الهائل للجمهور الذي واكب كل العروض المبرمجة على غرار عرض "رجال صبرة " و عرض "ننده الاسياد" و عرض "المولوية" المصري و عرض المولدية" نجاحا مهما على مستوى الحضور الاعلامي و التنظيمي و الامني و اللوجستي.
احتفالات المولد النبوي الشريف بالقيروان التي واكبتها كل  وسائل الاعلام الوطنية المسموعة و المرئية و المكتوبة و الالكترونية وعدد من وسائل الاعلام العربية جاءت لتقول مرة أخرى ان القيروان تبقى حاضنة مهمة و نقطة تلاقي و التقاء لجميع الفئات و جميع الجنسيات. احتفالات جاءت لتقول ان عاصمة الاغالبة  ستظل  قبلة و  مزارا  يأتي اليه الوافدون امسا و يوما و غدا.
 

 

مولد

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

توقفت مساء اليوم الثلاثاء، في حدود الساعة السادسة والنصف، بطاحات جزيرة جربة عن العمل بسبب تقلبات
23:05 - 2024/05/07
قدم نور الدين كريفة إمام جامع الهداية بمنطقة رجيش من ولاية المهدية اعتذاره عبر فيديو نشره في الفا
21:05 - 2024/05/07
اقدم ولي على اقتحام مكتب مجلس التربية المنعقد بالمدرسة الاعدادية بسهلول  من ولاية سوسة والاعتداء
20:55 - 2024/05/07
جد البارحة حادث مرور بالطريق الوطنية رقم 1 تحديدا على مستوى النقطة الكيلومترية 324 بعمادة السمارة
20:25 - 2024/05/07
قال رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بمدنين، جلولي شعوة، إن أعداد رؤوس الأغنام المتوفرة
19:41 - 2024/05/07
انتظمت ندوة وطنية حول الاستثمار في قطاع الصناعات التقليدية بمدينة الكاف اليوم الثلاثاء 7 ماي 2024
19:21 - 2024/05/07
نفذت المصالح الرقابية المشتركة ببنزرت 12 قرار هدم وإزالة لمظاهر التحوّز بالملك العمومي البحري دون
18:36 - 2024/05/07