بتنظيم من الكنفيدرالية الالمانية لتعليم الكبار: "تويزة" تونسية جزائرية في جبل سمّامة

بتنظيم من الكنفيدرالية الالمانية لتعليم الكبار: "تويزة" تونسية جزائرية في جبل سمّامة

تاريخ النشر : 10:45 - 2023/03/14

يواصل  جبل سمّامة أنشطته الثقافية والتنموية إذ يحتضن المركز الثقافي الجبلي أيّام 14 و15 و16 مارس الجاري لقاء تنمويّا ثقافيّا تنظمه الكنفيدرالية الألمانية لتعليم الكبار بالتعاون مع الفضاء الجبلي يجمع بين ناشطات وحرفيّات تونسيّات وجزائريّات فاعلات في مجال تنمية القرى وتعليم الكهول والحرف اليدويّة.
من الجانب التونسيّ تشارك في هذا اللقاء  الإدارة العامّة لتعليم الكـبار والإدارة العامّة للتكوين المسـتمر واتحاد المرأة ووكـالة الإرشاد الفـلاحي وجمعيّة أطلس  وجمعية "فايس" وجمعيّة ألدا، امّا من الطرف الجزائري فتشارك منظّـمة أصالة بجلفة و جمعيّة المرأة الريفيّة من بجاية  وجمعيّة التربية الشعبية "أ- ڤران".
التويزة ومعناها التعاون هي موروث ثقافي مغاربي يتم فيه تجمع وتعاون جماعة من المجتمع أو القرية من أجل إنجاز عمل حرفيّ كنشف الصوف وغزله  أو جني حقول القمح وأشجـار الزيتون أو إعداد "العولة"، وهو الشكل الذي اتخذته هذه التظاهرة التي ستراوح بين الاحــتفال الريفي "المحفل" في الافتـتاح مساء الثلاثاء 14 مارس يليه افتتاح معرض حرفيّ جزائري تونسي مشترك وانطلاق الورشات الحرفيّة من حلفاء وتقطير زيوت جبليّة وطهي وتصميم  ستشارك فيها النساء الضيفات إلى جانب حرفيّات الجبل.  
اليوم الثاني للقاء "تويزة" ينطلق بزيارة "مسرح الفلاّڤة" ثم يتحلّق الجميع حول التجارب التونسية والجزائرية في هذا المجال والتي سيتمّ استعراضها في حلقات نقاش تتخــــــللها فقرات يدوية وموسيقيّة من الموروث الشعبي، تفاعلات تنبثق عنها مشروع تشبيك بين هذه الجمعيات والمجامع ذات الشواغل المشتركة. لقاء معمّرات الأرياف التونسية والجزائرية سيختتم بعرض لرعاة سمّامة في عملهم الفرجوي "هطّايا". 
الكنفيدرالية الألمانية لتعليم الكبار  ترأسها جهـويّا (على مستوى شمال إفريقيا) الجزائرية دنيا بن ميلود وطنيا التونسي صفوان عليّات وتسعى من خلال هذا النشاط النوعي إلى دعم حضورها في الجهات الداخليّة حيث المبادرات الواعدة والشراكات الجادّة والثراء البشري والطبيعي الكبير. 

تويزة 14 و 15 مارس بالمركز الثقافي الجبلي سمّامة 

الثلاثاء 14 مارس
س14: الافتتاح:  "المـَـحـْـفل" التقليدي على الهضبة وتقديم  الفضاء للضيوف.
كلمة الافتتاح: السّيدة دنيا بن ميلود رئيسة الكنفيدرالية الألمانية لتعليم الكبار في شمال إفريقيا والسّيد صفوان عليّات المنسّق الوطني والمركز الثقافي الجبلي. 
تقديم تجربة الثنائي كوثر بن لخضر (الجزائر) وألسندرو ريفيرا (إيطاليا) مع سكّان الجبل "سمّامة الڨـدّادة".
س18: العودة إلى النزل.
الأربعاء 15 مارس
س9 صباحا: زيارة مسرح  الــفلاّڨة  و "تويزة فكريّة" بعنوان: "المرأة الجبليّة، صمود وتنمية وفلسفة انتماء".  .
س10: العودة إلى المركز الثقافي الجبلي وانطلاق الورشات: الحلفاء والتصميم والحدادة الفنّية وتقطير النباتات الجبليّة وأكسسوارات من الغابة. .
جبلي. س13: فطور.
س14: عرض تجارب تنموية ريفيّة في تونس والجزائر ونقاش مع الحضور.
س16: العودة إلى النزل..
س21: سهرة فنّية مع "رعاة سمّامة" في عرضهم "هطّايا"..
المؤسسات والمنظمات المشاركة: مركز التكوين المستمر، اتحاد المرأة، جمعية ألدا، الإدارة العامة لتعليم الكبار، جمعيّة أطلس، جمعيّة "فايس" (تونس).
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

احتضنت قاعة الأفراح بمقرين  بولاية بن عروس من العاشرة صباحا عرضا فولكلوريا بعنوان  "مراحيل" من ال
12:37 - 2024/05/11
- قل: هو عالم بذلك، وذو علم، وعليم به، ومتبحر فيه، وذو تبحر، وخبير به، وواسع الاطلاع عليه؛ ولا تق
10:41 - 2024/05/11
يوم 4 ماي 2024 وبمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة وببادرة من منتدى مقاصد وتنسيقية الصحفيين وباش
10:41 - 2024/05/11
بلقاسم بوقنة هو مطرب تونسي أصيل بلدة دوز...اشتغل مدرسا بالتعليم الابتدائي،وقد برز بأغانيه التراثي
10:41 - 2024/05/11
رحم الله ...أكبر وأجمل وأروع  وأصفى وانقى وأرقى فنان في تونس....فلقد توفي بلقاسم بوقنة في صمت وهو
10:41 - 2024/05/11