في ندوة دولية  ببيت الحكمة بالشارقة: الخط ذاكرة التاريخ والمدن

في ندوة دولية  ببيت الحكمة بالشارقة: الخط ذاكرة التاريخ والمدن

تاريخ النشر : 17:07 - 2022/10/09

 

أنهت  الندوة الدولية حول "الخط العربي.. مدن وتاريخ" الجزء الثاني من  أعمالها ، ضمن فعاليات الدورة العاشرة  لملتقى الخط بالشارقة  تحت شعار  "ارتقاء".
حضر الندوة بمقر بيت الحكمة الأستاذ محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة، (مدير الملتقى)، وعدد من الفنانين والإعلاميين والمهتمين بنشأة الخط العربي في عديد الدول.
نقوش دمشقية
  استهل   الباحث   بسام  ديوب اللقاء بدراسته تحليلية "شيفر للنقوش الكتابية الدمشقية"، مشيرا إلى أن  سنة  2022 توافق  الذكرى المئوية للعثور على مجموعة" شيفر " للنقوش الكتابية لمدينة دمشق  وتعدّ من أهم وأغنى المصادر لعلم النقوش الكتابية العربية (الإبيغرافيا) في بلاد الشام  و في الشرق بأكمله. و تحتوي على مئات القراءات لنقوش كتابية كانت تزين واجهات المباني والأضرحة التاريخية و شواهد لقبور  تعود إلى عصور زمنية مختلفة تتراوح بين القرن الحادي عشر الميلادي حتى وقت كتابتها في بداية النصف الثاني من القرن السابع عشر للميلاد.
وتناول البحث تاريخ النقوش الكتابية العربية الدمشقية عبر تتبع جهود المستشرقين الغربيين في هذا المجال، كما استعرض  دراسته  لمجموعة من النقوش من خلال  أشخاص  ساهموا في جمعها وتبويبها،  ووثائق  يمكن لها أن تكون مقدمة لتحليل عميق من شأنه أن يفضي إلى  نتائج جديدة ومغايرة لما هو سائد .
تاريخية التاريخ  الإسلامي 
وتناول  دكتور محمد الحداد في  بحثه "الخط العربي في مصر قبل قيام الدولة العباسية 132 هجرية/ 750م"  دراسة نماذج مسجلة على محامل  أثرية شكلا ومضمونا   لإثبات قيمتها التاريخية والفنية، في محاولة جادة لإثبات تاريخية التاريخ الإسلامي المبكر وحقيقة أحداثه العامة وعلى رأسها الفتوحات الإسلامية وأعلامها. و أوضح  الباحث المصري  أن الكتابات تقدم أدلة دامغة بخطها العربي ونصوصها المختلفة على تاريخية التاريخ الإسلامي بما لا يدع مجالا للشك. وذلك من خلال تقديم  أدلة أثرية  من معمار  و نقوش صخرية ، إلى جانب  آثار منقولة  توجد في عديد  المتاحف في مصر والعالم ترجع إلى عصري الخلفاء الراشدين والأمويين، من البرديات والمسكوكات، والصنج، والأختام الرصاصية، والمكاييل، والمنسوجات، والنقوش الشاهدية.
بين الفارسي والفاسي 
و في نفس المجال بيّن دكتور محمد  الحسني الفرق بين الخط الفارسي و  القلم الفاسي.في بحثه حول الخط الفاسي (المجوهر) ببلاد المغرب ودور مدينة فاس في تطوره". موضحا أن الأول كان خطا تحريريا استعمل في تحرير الكتب العلمية والمراسلات السلطانية وهو (الخط المجوهر) كانت صور حروفه معلومة، أما الثاني  فقد كان قلما حسابيا  استعمل  حروف الخط المجوهر استعمالا وظيفيا في حساب التركات والمواريث، حيث يرمز كل حرف من حروفه إلى قيمة عددية أو حسابية محددة.
واستعرض الباحث  المحطات التاريخية لتطور الخطوط المغربية وصولاً إلى الخط الفاسي، ومنها محطة القيروان حيث ظهور الخط القيرواني وعلاقته بتأسيس جامع القيروان خلال عصر الفتح الإسلامي وعصر ولاة بني أمية،  و محطة قرطبة حيث ظهور الخط القرطبي أو الخط الأندلسي، وعلاقة تطوره بنسخ المصاحف، وتدوين الدواوين، وتأسيس مدارس تعليم الخط في كل من الأندلس والمغرب خلال عصر الدولة الأموية بالأندلس وعصر الدولتين المرابطية والموحدية بالمغرب.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ألقت الشرطة الكويتية الخميس 2 ماي 2024 القبض على المذيعة ومقدمة البرامج المشهورة حليمة بولند لتنف
22:11 - 2024/05/02
أعلن مدير المعهد الوطني للتراث طارق البكوش أن مشروع تهيئة المتحف الوطني بقرطاج مموّل من اللجنة ال
17:03 - 2024/05/02
أسدل الستار الليلة الماضية على فعاليات الدورة السادسة لمهرجان قابس سينما فن التي انتظمت من 27 أفر
15:45 - 2024/05/02
توفي صباح اليوم الخميس2 ماي 2024  بمدينة اكودة الممثل القدير والمناضل عبد الله الشاهد عن سن تناهز
11:26 - 2024/05/02
من المجهودات الكبيرة اللافتة في الإعلام العمومي لفت انتباهي المجهود الكبير الذي يقوم به الإعلامي
09:07 - 2024/05/02
لا شكّ بأنّ غياب مشروع ثقافيّ وطنيّ يعمل وفقا لاستراتيجيّات محدّدة في كلّ القطاعات الثّقافيّة له
08:29 - 2024/05/02
أمام تضاعف عدد الناشرين و الكتب في تونس تراجع عدد القراء بشكل ملفت و خطير مقابل استحواذ وسائل الت
07:00 - 2024/05/02
رحلت عن عالمنا اليوم الفنانة الجزائرية حسنة البشارية عن عمر يناهز 74 عاماً، بعد معاناة وصراع مع ا
22:41 - 2024/05/01